العلاقات الأميركية الإسرائيلية: من ينزل عن الشجرة أولا؟

كتب حلمي موسى من غزة:

في إشارة إلى التدهور الذي أصاب العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، خاصة بعد الموقف غير المسبوق في مساندة العدوان على غزة، شرع كثيرون في بحث أسباب ذلك، وبين هؤلاء كان إيتمار آيخنر المراسل السياسي ليديعوت أحرونوت، وقد كتب صباح اليوم أن “العلاقات  الغامضة بين إسرائيل والولايات المتحدة بدأت قبل وقت طويل من السابع من أكتوبر، ولكن يبدو الآن أنها وصلت إلى ذروة سلبية وغير مسبوقة مع التصريح العلني للرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” أمس (الخميس)، إذ قال بايدن إنه “إذا توسعت العملية في رفح – فلن نزود إسرائيل بالأسلحة والقذائف”.

وفي نظره “تعتبر كلمات بايدن خطوة مثيرة للقلق للغاية. هذه هي المرة الأولى التي تهدد فيها الولايات المتحدة إسرائيل علناً، قائلة في الواقع إنهم إذا كذبوا وقاموا بتوسيع العملية في رفح، فإن الولايات المتحدة سوف “تغلق الصنبور”. حتى الآن كان الأميركيون يكتفون بالتسريبات والإحاطات الغامضة من كبار المسؤولين الحكوميين، ولكن عندما رأوا أن إسرائيل لم تفهم التلميح – أو لم تكن تريد أن تفهم –  قرروا عدم ترك أي مجال للشك.

ورأى أنه “رغم أن العنوان كان مكتوبا على الحائط في إسرائيل، إلا أنهم دهشوا، خاصة لأن الكلمات تأتي في وقت تبذل فيه جهود كبرى في القاهرة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن. وفي إسرائيل حذروا من أن تصريح بايدن والتقارير التي سبقته حول تأخير شحن القنابل الدقيقة، تبعث برسالة واضحة إلى حماس: لا داعي للمرونة في المفاوضات، لأن بايدن لن يسمح لإسرائيل بالدخول إلى رفح بأي حال من الأحوال. إضافة إلى ذلك، تشعر إسرائيل بالقلق أيضاً من الرسالة التي قد يتلقاها حزب الله من كلام الرئيس الأميركي.

بالأمس عاد الوفد الإسرائيلي من المحادثات في القاهرة، بعد أن غادر أيضاً رئيس وكالة المخابرات المركزية ووفد حماس. وقالت مصادر مطلعة على المحادثات لموقع “بوليتيكو” الإخباري الأمريكي إن السبب وراء ذلك، من بين أمور أخرى، هو القتال في شرق رفح. وبحسبهم فإن “حماس ما زالت مستعدة لمناقشة الصفقة، لكنها تركت طاولة المفاوضات فعليا”. وأشاروا إلى أن هذا لا يعني أن المحادثات انهارت تماما.

وحاول آيخنر تفسير ما يجري فكتب “كيف وصلنا إلى هذه اللحظة؟ وهذه ليست المرة الأولى التي تؤخر فيها الولايات المتحدة شحنات الأسلحة إلى إسرائيل في ما يتعلق بالحروب في غزة. ففي عملية الجرف الصامد في عام 2014، قام الرئيس باراك أوباما آنذاك بتأخير شحن صواريخ هيلفاير إلى مروحيات أباتشي إلى إسرائيل، على عكس ما يحدث الآن ولم يتحدث الرئيس عن ذلك علنًا.

قد يكون التوجه المباشر الحالي للولايات المتحدة راجعاً إلى الخطاب الذي أطلقه نتنياهو ورجاله في الأيام الأخيرة، والذي بلغ ذروته في خطاب ألقاه في حفل يوم المحرقة في ياد فاشيم، عندما أوضح نتنياهو ذلك للعالم – وللأغبياء، الولايات المتحدة – أنه لن يسمح بتقييد أيدي إسرائيل وأنه “حتى لو اضطرت إسرائيل إلى الوقوف بمفردها، فسوف نقف وحدنا ونواصل ضرب أعداءنا بقوة حتى النصر”.

سمع الأمريكان وأجابوا فعلياً: من فضلكم، قاتلوا وحدكم. وحتى في محادثتهما الأخيرة، يوم الاثنين، عندما أعرب بايدن عن معارضته الشديدة للعملية في رفح وحذر من أنه لن ينقل الأسلحة، قال له نتنياهو: “إذا اضطررنا لذلك، فسنقاتل بأظافرنا”. أمس ايتمار بن جفير “سكب الوقود” في تغريدة له قال فيها إن حماس تحب بايدن. وردا على كلام بايدن، كرر نتنياهو تصريحه بأنه “إذا لزم الأمر – سنقاتل بكل ما أوتينا من قوة”.

وخلص آيخنر إلى أن “نتنياهو يدّعي أنه خبير في شؤون الولايات المتحدة، لكن هذه الأزمة تثبت أنه لم يفهم حقاً بايدن ووضعه الحالي، الأمر نفسه ينطبق على شريكه الوزير رون ديرمر، والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايك هرتسوغ هم الذين من المفترض أن يساعدوا نتنياهو على تجنب مثل هذه الأزمة العميقة، لكن كلاهما فشل فشلاً ذريعاً هنا.

ولاحظ أن “بايدن صديق حقيقي لإسرائيل. لقد أعطانا دعمًا جنونيًا – ولم نكن نعرف كيفية استخدامه بشكل صحيح. لقد استنفذنا كل الفضل الذي قدموه لنا. والآن يبدو أن الإدارة في واشنطن مقتنعة بأن نتنياهو قد وضع كل الأوراق على ترامب، لذا فهي تحاول تقليل الضرر – خاصة للشباب والأقليات – استعدادًا لانتخابات تشرين الثاني (نوفمبر). وهذا خطأ فادح من نتنياهو الذي أوصل بايدن إلى هذا الوضع.

 

 

 

الأمور مذهلة بشكل خاص عندما تتذكر كيف سارع بايدن للوقوف إلى جانب إسرائيل وجاء إلى هنا في زيارة تضامنية، بعد عشرة أيام فقط من 7 أكتوبر. يتذكر الجميع خطابه الشهير “لا تفعل ذلك لإيران وحزب الله”، وكذلك كيف أرسل حاملتي طائرات إلى هنا وأمر بقطار جوي من الأسلحة.

لقد قدمت الولايات المتحدة مساعدات استخباراتية ومساعدات في المفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين، كما وقفت إلى جانبنا في الملف الدبلوماسي السياسي رغم الثمن الدبلوماسي الباهظ الذي دفعته. بل إنها استخدمت قبل أسبوعين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد اقتراح قبول فلسطين كدولة عضو في الأمم المتحدة. ويجب أن نضيف إلى ذلك حقيقة أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قد زارنا بالفعل ثماني مرات منذ اندلاع الحرب، ووزير الدفاع لويد أوستن مرتين، وعدد لا يحصى من الزيارات الأخرى التي قام بها أعضاء الكونجرس.

وكانت المحادثات جارية الليلة الماضية بين البلدين في محاولة لحل الأزمة. الشعور في إسرائيل هو أن الأميركيين كانوا خائفين بعض الشيء من ردود الفعل على كلمات بايدن القاسية لشبكة سي إن إن، وأنهم يبحثون عن طريقة للنزول من الشجرة، وربما حتى إطلاق النار على شحنة القنابل نفسها التي أخروها. وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أيضا، قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: “الولايات المتحدة لم تتخل عن إسرائيل”.

وفي إسرائيل يفهمون أن تصريحات بايدن ترجع بالدرجة الأولى إلى حملته الانتخابية. إنه يقاتل ضد ترامب بالنقاط. فهو يخسر الناخبين المسلمين والتقدميين بسبب دعمه لإسرائيل، وعليه أن يوازن. لكن الأمر لا يتعلق بالسياسة فقط. الغضب الأميركي حقيقي. ويعتقدون أن نتنياهو جاحد للجميل ولا يراعي سياستهم.

وتتوقع الولايات المتحدة أن تساعدها إسرائيل في المساعدة، ومن وجهة نظرها – فإن إسرائيل لا تستجيب لطلباتها. لقد بدأت بالمساعدات الإنسانية، فقط بعد ضغط كبير اقتربت إسرائيل من المبالغ المطلوبة، وكما قال بايدن: “إنه أفضل بكثير ولكنه ليس كافيا”، واستمر في إيذاء الأبرياء.

الأميركيون غاضبون من أن نتنياهو غير مستعد للنقاش «في اليوم التالي»، وغير مستعد للإدلاء بأي تصريح إيجابي بشأن رؤية الدولتين، ولو بالكلام. فهو يضر بهم في كل مخططاتهم الكبيرة في ما يتعلق بالشرق الأوسط، وعلى رأسها التطبيع مع السعودية، والتسوية مع لبنان، ووقف الأضرار بالتجارة البحرية، وغيرها.

يحاول بايدن أن يسير بين القطرات: مرة بخطاب حماسي مؤيد لإسرائيل، ومرة أخرى بتوبيخ لنتنياهو. ويبدو أن بايدن تجاوز هذه المرة وتلقى على ما يبدو انتقادات شديدة من المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، ولكن هل سيخفف من موقفه.

شاهد أيضاً

وحدة التدخلات الطارئة تدشن مساهمتها لمشاريع المبادرات المجتمعية بمحافظة إب اليمنية من مادتي الاسمنت والديزل ..

تقرير /حميد الطاهري دشنت اليوم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بالتنسيق مع السلطة …