مجلس مركزي بلدي واختياري جامع لحركة امل في قصر الاونيسكو .

مصطفى الحمود

طليس للمعطلين : اتقوا الله بلبنان قبل فوات الاوان 

مولوي : الوجود السوري يهدد ديمغرافية لبنان ويجب تطبيق القانون على كل من يتواجد على الاراضي اللبنانية وعلى مفوضية اللاجئين الالتزام بالقوانين اللبنانية

مولوي : للحفاظ على املاك ومشاعات الدولة

برعاية وحضور وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي نظم مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة امل اعمال مجلس الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في قصر الاونيسكو في بيروت .

حفل الافتتاح حضره الى الوزير مولوي ، وزراء حاليون وسابقون ، نواب ، مدراء عامون ، محافظون ، قائمقامون ، شخصيات قضائية وامنية وعسكرية ومالية وادارية ونقابية وعمالية وصحية وتربوية وبيئية واجتماعية واعلامية ، رؤساء اتحادات ومصالح ، رؤساء اتحادات بلدية ، رؤساء روابط المختارين ، رؤساء بلديات ، اعضاء مجالس بلدية واختيارية من مختلف المناطق اللبنانية ، مسؤولو المكاتب المختصة بالعمل البلدي في الاحزاب ، مدير ملف العمل البلدي في حزب الله محمد بشير ، نائب رئيس حركة امل هيثم جمعة ، رئيس الهيئة التنفيذية مصطفى فوعاني ، اعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية ، مسؤول مكتب البلديات المركزي في حركة امل بسام طليس واعضاء هيئة المكتب ، اعضاء اللجنة الموازية ، واعضاء من جمعية ارشاد .

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة امل وكلمة ترحيب من عضو مكتب البلديات المركزي في الحركة الاعلام خليل حمود القى مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة امل بسام طليس ومما جاء فيها :
بداية اسمحوا لي / ان انقل لحضراتكم تحيات الأخ رئيس حركة أمل دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وتحيات قيادة الحركة / مجدَداً لكم التأكيد انكم ومن خلال المواقع التي تمثلونها كسلطات محلية والمسؤوليات الجسيمة التي تحملتموها وتتحملونها خاصة في هذه المرحلة الراهنة / انكم بحق شركاء في حمل امانة حفظ الوطن وصون كرامة الانسان كل انسان لأي طائفة او منطقة انتمى .

ايها السادة
واسمحوا لي / ونحن لا زلنا في رحاب ذكرى تغييب امام الوطن والمقاومة الامام القائد السيد موسى الصدر / ان نجدد امامكم التزامنا بنهجه ومدرسته في الحوار والتلاقي وارساء قواعد المحبة بين ابناء الوطن الواحد واننا سنكون كموج البحر لا نهدأ ولا نستكين من اجل وحدته ورفعة انسانه / حيث ” لا يستوي حب الله وكره الانسان / وأيضا باسم مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة أمل ننتهز فرصة هذا اللقاء الوطني الجامع لنتوجه بجزيل الشكر والتقدير للمجالس البلدية والاختيارية على الجهد الجبار الذي بذلته خلال مواجهة جائحة كورونا بالتعاون والتنسيق مع الجمعيات الكشفية والصحية ولا سيما جمعية الرسالة للاسعاف الصحي والسلطات المحلية الرسمية / كما الجهد غير المسبوق في مقاربة كل القضايا والعناوين المتصلة بحياة الانسان في التربية والبيئة والصحة والكهرباء وتأمين مياه الشفة عبر اطلاق مشاريع الطاقة الشمسية في زمن غياب الوزارات المعنية واستقالتها من مسؤولياتها / والشكر في هذا الاطار للايادي البيضاء من اهلنا المغتربين في كل قارات العالم الذين اثبتوا مجددا انهم ابناء بررة لوطنهم ولقراهم .

صاحب الرعاية 

الحضور الكريم

يلتئم مجلسنا هذا في لحظة هي الاخطر وجودياً في تاريخ لبنان / سواء ما يتهدد مؤسساته الدستورية من فراغ قاتل ومن تعطيل ممنهج للسلطة التنفيذية والتشريعية ارضاء لنزوات شخصية وكيدية وحسابات سياسية ضيقة / الرابح فيها خاسر / والخاسر فيها اولاً واخيراً لبنان وانسانه وسمعته في الداخل والخارج .
الحضور الكريم
من خلالكم ومن خلال ما تمثلون / نطلقها صرخة ودعوة صادقة بوجه المعطلين وبوجه من يستسهل اطالة امد الفراغ مَمن يأبى الاحتكام الى منطق الحوار بأن اتقوا الله بلبنان قبل فوات الاوان .
السادة والسيدات
إذن، يلتئم مجلسنا هذا وانتم من خلال ما تتحملونه من مسؤوليات وما يتنظركم في ظل هذا الواقع من تحديات تفرض علينا وعليكم / بأن نلتقي ونتحاور ونتشاور ونتكامل في الادوار / من اجل صياغة استراتيجة عمل لمواجهة هذه التحديات واخطرها تحلل مؤسسات الدولة / واخطرها ايضا تفاقم ازمة النزوح الذي تبذل البلديات قصارى جهدها من اجل تنظيمه في ظل العجز الواضح لمختلف الاجهزة في معالجة هذا الملف الذي بات يشكل عبئاً حقيقياً على مختلف المستويات / وكذلك ازمة النفايات وانبعاثاتها المهددة لصحة وطن يعاني في الاصل من فقدان المناعه والدخول في العام الدراسي والافق الاسود الذي ينتظر المدرسة الرسمية والاخطر ايضا عدم تلقي المجالس البلدية مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل وان تلقتها فهي لم تعد تغني ولا تسمن من جوع / مما يستوجب اعادة النظر بقيمتها تبعا لتطور سعر صرف الليرة والتعديلات والضرائب والرسوم وعلى التكاليف المتوجبة عليها.

صاحب الرعاية
الحضور الكريم
هذا اللقاء هو لطرح كل تلك العناوين ولإيجاد الحلول وتوحيد الرؤى انطلاقاً من الاستفادة من تجربة المجالس المحلية لاعداد واقرار قانون اللامركزية الادارية الذي نص عليه اتفاق الطائف وانجاز توصيات حيالها / مؤكدين انحيازنا كحركة مؤمنة بلبنان وبانسانه للدور المحوري الذي تجسده المجالس البلدية والاختيارية في تحقيق التنمية المستدامة وفي تجسيد لصورة الدولة وقدرتها على القيامة والنهوض من جديد
ونؤكد باسم مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة أمل انفتاحنا واستعدادنا لنقاش كافة الافكار والطروحات التي يمكن من خلالها ان تؤَمن للمجالس البلدية والاختيارية المزيد من مقومات الصمود والاستمرارية في ظل الواقع الراهن .

 

أيها السادة
انكم آخر خط دفاع مجتمعي يحمي مصالح المواطنين ويحافظ على ما تبقى من ثقتهم بمؤسسات الدولة من جهة، والمجتمع الاهلي من جهة اخرى.
وان هذا المجلس المنعقد اليوم هو اعلانٌ منّا لتزخيم العمل البلدي والاختياري لانه من وجهة نظرنا فعلٌ وطنيٌ وواجبُ انساني من اجل المواطن في ايّة بقعة من وطننا الحبيب.
وان مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة امل يرى بكم صُنّاع قراره وليس شركاء في تظهيره. أنتم غاية نشاطنا ومعكم وبكم وسويًّا لخدمة الانسان.
الحضور الكريم
لن اطيل سنترك لكم ولفعاليات المجلس الحرية بطرح الافكار والرؤى وكلنا استعداد لبلورتها والأخذ بها لما فيه مصلحة البلديات والمختارين واولا واخيرا مصلحة لبنان وانسانه.

ختامًا
ومن اجل تأمين المستوى الاعلى من الانتاجية والوقوف على معوقات عملكم سنعمل على اقامة ورش في نطاق المحافظات، وسأكون انا وفريق عمل متخصص بخدمتكم في مناطقكم للمتابعة وعلى الارض لمناقشة هذه الخطة المنبثقة عن هذا المجلس، والانتهاء بتوصيات تترجم باقتراحات قوانين من قبل كتلة التنمية والتحرير لزوم انجاحها ومتابعتها مع السلطات المعنية مستفيدين من إقدام ونشاط والتزام معالي الوزير ابن الحرمان والمناطق المهمشة والتي لم تنل حظوة الاهتمام طويلا.
بعد ذلك عرض طليس خطة العمل التي اعدها المكتب والتي تتضمن عناوين وافكار واقتراحات لتطوير الشؤون البلدية والاختيارية في لبنان .
مولوي :
الوزير مولوي القى كلمة بالمناسبة تطرق فيها الى مختلف العنوانين من اوضاع البلديات وتطوير عملها والازمة المالية والعائدات المالية للاتحادات والبلديات وازمة النزوح السوري ومشكلة النفايات والتعدي على املاك ومشاعات ألدولة والاوضاع الامنية في البلاد .
فيما خص عمل المجالس المحلية اكد الوزير مولوي ان البلديات هي مظهر من مظاهر اللامركزية الادارية التي نص عليها الطائف وهي موجودة في القوانين وهذا ما يجعل البلديات تعطي افضل ما عندها للبنان ، وقال البلديات تعوض تقصير الدولة في الازمات وهي مدعوة اليوم اكثر الى مواصلة عملها وان تكون مساهمة في الانماء والحداثة .
مولوي اثنى على البلديات التي طورت عملها الاداري واعتمدت المكننة في تسيير امورها وامور المواطنين .
مولوي دعا الاتحادات والبلديات الى التواصل مع المغتربين اللبنانيين في الخارج لدعم امكانيات البلديات المادية واللوجستية للاستمرار في عملها .
مولوي دعا الى ادخال عنصر الشباب والحداثة الى العمل البلدي والاختياري من اجل التطوير وخلق افكار جديدة .
وفيما يتعلق بايرادات البلديات اكد مولوي على القرار الصادر عن ديوان المحاسبة والمتعلق باستفاء رسوم البلديات بشكل موحد لكل لبنان وجاري تطبيقه اليوم .
وبالنسبة لاموال البلديات ولاسيما عائدات الصندوق البلدي المستقل اكد مولوي ان الاموال لا تكفي بظل تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار مؤكدا ضرورة اعادة دراسة هذه الموارد خصوصا بعد رفع تعرفة الاتصالات والكهرباء وبالتالي الامر يجب ان يضح اموال اضافية للبلديات والاتحادات
مولوي تطرق الى موضوع الرسوم والعلاوات التي تم تعديلها في الموازنة الجديدة بدعم من وزير الثقافة محمد مرتضى بحيث لا يكون مرهقا للمواطنين ويضمن استمرارية عمل البلديات في القيام بواجبها .

في ملف ازمة النزوح السوري اكد مولوي ان الامر لم يعد يحتمل وهو يهدد ديمغرافية لبنان وهويته قائلا نحن نقوم بواجبنا كوزارة وحكومة ولكن لم يعد مقبولا على مفوضية اللاجئين السورييين الاستمرار بالتعاطي مع هذا الملف بهذه الطريقة ، لا يجوز للمفوضية ان تبقى اعمل بمعزل عن اي اعتبار لوجود الدولة اللبنانية ولقوانين لبنان وخصوصا فيما يتعلق بتسليم قاعدة البيانات الخاصة بالنازحين السورييين الى الامن العام وقال مولوي : كيف تطالبوننا بحماية النازحين السورييين في لبنان في ظل غياب الداتا لهم ، هذا الموضوع لا نقبل به لا نحن ولا الحكومة ولن يكون مقبولا بعد اليوم .
مولوي اثنى على عمل ودور العديد من البلديات ولاسيما بيروت وطرابلس وسن الفيل والغبيري والدكوانة التي كانت سباقة في ضبط وجود النازحين السوريين وتطبيق القانون .
مولوي اكد ان مشكلة النزوح كبيرة وشائكة انما يجب ان نتعامل معها من منطلق حرصنا على وجود لبنان ومصلحة لبنان وبالقانون وقال يجب تطبيق القانون على كل من يتواجد على الارضي اللبنانية اسوة بالشعب اللبناني ونحن نطالب المجتمع الدولي بخطة واضحة لعودة النازحين .
مولوي دعا الى ازالة المخالفات في كل البلديات والاتحادات داعيا الى حماية الاملاك العامة والمشاعات الخاصة بالدولة اللبنانية التي هي حق كل مواطن وكلنا شركاء في مسؤولية الحفاظ على املاك ومشاعات الدولة لا للتعدي عليها .
في السياسة اكد مولوي ان بناء الدولة يدعونا الى التمسك بمصلحة البلد وتطبيق القانون مقرا جهود القوى الامنية والعسكرية في حفظ الامن والاستقرار في البلاد بالتعاون مع الجيش اللبناني داعيا الى التعاون لتجاوز الازمات وحفظ البلد

وختم مولوي بالقول : وزارة الداخلية تحفظ الامن ولا تواجه اي حريات وتؤكد على حقوق الانسان وحريات الشعب اللبناني في الحفاظ على عاداته وتقاليده ودينه ومعتقداته ، مؤكدا انما لن نقبل بان يقوم البعض بالتعدي على المجتمع اللبناني وعلى العائلات اللبنانية في الحفاظ على مستقبل ابنائها بما يرضيها ويرضي الله سبحانه وتعالى واحد مولوي ان العائلات اللبناني ملتزمة وتؤكد على الفطرة التي خلق الله الناس عليها والقرى والبلديات والبلدات والقانون لا يسمح بانتهاك كل هذه العائلات لاسباب باتت معروفة تحت مسميات حرية التعبير .
مولوي شكرا مكتب البلديات المركزي على تنظيمه هذا اللقاء وقال كل التوفيق والنجاح لكم بعد المؤتمر والاجتماعات التي ستعقد في المحافظات وابواب الوزارة مفتوحة لاستقبال اقتراحاتكم وتوصياتكم .
وفي ختام الحفل تسلم مولوي من طليس درعا تقديرا عربون شكر وتقدير من مكتب البلديات المركزي في حركة امل لرعايته هذا اللقاء .

شاهد أيضاً

مصطفى الحمود حـ.ركة أمل أقامت حفلاً تأبينياً للمجاهد الراحل الحاج عاطف عون في الشبريحا حميّد: مقاومتنا هي خيار و ردّ طبيعي على الخطر الصهيوني ومجازره بحق لبنان وفلسطين أحيت حـركة أمل ذكرى مرور ثلاثة أيام على وفاة أحد قادتها المؤسسين عضو المكتب السياسي في الحركة المربي المجاهد المرحوم الحاج عاطف عون، وبهذه المناسبة الأليمة أقيم حفل تأبيني في بلدة الشبريحا، بحضور أعضاء هيئة الرئاسة في حركة أمل: رئيس المكتب السياسي جميل حايك، النائب قبلان قبلان وخليل حمدان، النواب السادة: هاني قبيسي، علي خريس، علي حسن خليل، عناية عز الدين، أيوب حميّد وأشرف بيضون، أعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية والمجلس الاستشاري، المسؤول التنظيمي المركزي لحركة أمل يوسف جابر، نائب القائد العام المفوض العام لجمعية كشافة الرسالة الإسلامية قاسم عبيد، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل علي اسماعيل وأعضاء قيادة الإقليم، وفود من الأقاليم والمناطق والشُعب الحركية، وفد من حـزب الله، ممثلين عن الفصائل و القوى الفلسطينية، رؤساء اتحادات بلدية ومجالس بلدية واختيارية وقيادات حـركية وكشفية وفعاليات سياسية ودينية وأمنية وعسكرية وتربوية وطبية وحشد غفير من الأهالي. بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم وتعريف من الأستاذ علي عون، كانت كلمة لحركة أمل ألقاها النائب أيوب حميّد استذكر فيها محاسن الراحل عون الذي لم تكن تعنيه المراكز والمناصب والمواقع ولم يكن يسعى إليها رغم أهميتها ودورها المفصلي في تاريخ الحركة، وكان في مقدم مسيرة الإمام القائد السيد موسى الصدر دفاعاً عن الإنسان وحقه في العيش الكريم، و ما كان يعنيه هو أن يكون رائداً في صفوف الحركة وهو من أبدل تعبير الكادر بالرسالي، ليكون مع المجاهدين معلما وموجهاً على نهج الإمام الصدر ونهج الإسلام المحمدي غارساً الإيمان والوعي والمبادئ الصحيحة منبهاً لواقعنا وداعياً دائماً للوحدة وخير العمل، فكان القطاف واعداً أثمر قادة ورياديين يتقدمون الصفوف اليوم في معارك الشرف والفداء في مواجهة العدو الاسرائيلي ويسعدون بالشهادة، قائلاً: “ستفتقدك المواقع المتقدمة والتشكيلات والمؤتمر العام للحركة، والندوات والمنابر وصروح التعليم والقرى والمدن وحاراتها واخوانك واخواتك وأبناء بلدتك وحركتك المباركة ولكنك ستبقى رمزاً للتواضع والعلم والثقافة و الرسالة”. وتطرق الى الظلم الذي تتعرض له فلسطين التي جعلها الإمام الصدر في ميثاق الحركة ومبادئها، مشيراً الى أن حرب الإبادة التي تشنها اسرائيل ومن معها وفي الطليعة أمريكا على الشعب الفلسطيني هي ليست وليدة طوفان الأقصى بل محاولة لإلغاء فلسطين وتشريد شعبها وإقامة الدولة اليهودية، ولكن الدماء الطاهرة والتضحيات الجليلة لأبناء فلسطين ومن هبّ الى جانبهم من أحرار العالم أعادت فلسطين الى الحياة بعد أن توهم البعض أن النسيان طوى هذه القضية، فبدأت الدماء تثمر كما أثمرت في قانا، هذه الدماء الطاهرة والصمود جعل العالم يستفيض و يعيد النظر بكل خياراته. وتابع أن هذا العدو يهدد الإنسانية جمعاء وليس فقط وطننا، لافتاً الى ان ما تشهده المنطقة في هذه المرحلة وما تحمله من شعارات إنما يهدف الى تحقيق مصلحة العدو، وأن الحصار علينا إنما هو في صلب المؤامرة الصهيونية، مؤكداً أن ما يجري على الحدود الفلسطينية جنوباً إنما هو استجابة طبيعية للقيم الإنسانية ونصرة المظلوم ومواجهة مسؤولة للمشروع الصهيوأمريكي. وختم أن مقاومتنا هي خيار وهي رد طبيعي على الخطر الصهيوني ومجازره بحق لبنان وفلسطين، مؤكداً أن الوحدة هي الداعم للبنان ومنع العدو من تحقيق أحلامه الواهمة، وأن الحوار الداخلي هو الوسيلة الناجعة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، وتبقى حكومة تصريف الأعمال مسؤولة ومؤتمنة ومطالبة للقيام بتسيير مرافق الدولة، موجهاً التحية لجميع العاملين والمقاومين والصامدين والمجاهدين. ثم كانت كلمة بإسم عائلة الفقيد ألقاها الحاج عادل عون (أبو ياسر) قائلاً: ” في غيابك يا حاج عاطف تسجد الكلمات خاشعة خجلة عند باب محرابك، وتفيض عيون الحرف بالدموع، كيف لا و انت المعلم المبدع الذي صارح الكلمات وأحياها بنفحات عطر الأدب، وفتحت لأبناء أمل والرسالة آفاق الفهم وبوابة الإلهام، وحطمت فيهم حواجز الجهل بيراع العلم والمعرفة والثقافة ورسمت لهم لوحات تحمل رسائل المحبة والأخلاق والإيمان”. وأضاف: ” لم يكن الحاج عاطف مجرد شخص بل كان قامة فكرية إنسانية ثقافية تربوية تتألق في سماء العلم والأدب، ولطالما كان يدعو الى التعايش والمحبة والحوار ونبذ التفرقة، مستنداً وداعماً كلامه بدستور الإمام موسى الصدر الذي ما غاب عن فكره وعقله ووجدانه”، شاكراً في الختام كل من واساهم وشاركهم المصاب الأليم. وفي الختام كانت السيرة الحسينية مع الشيخ حسن بزي.

مصطفى الحمود حميّد: مقاومتنا هي خيار و ردّ طبيعي على الخطر الصهيوني ومجازره بحق لبنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *