بوشكيان: لن تتغيّر أسعار كل ما صُنع في لبنان

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً شارك فيه، وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان والمدير العام لوزارة الاقتصاد محمد ابو حيدر في حضور مستشار ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.

وقال بوشكيان، إن “الاجتماع ورد بناءً لدعوة من ميقاتي لبحث زيادة الـ10% على المواد التي لها بديل في الصناعة اللبنانية، وتم تأجيل هذه الزيادة ووضعنا كل اللوائح في عهدة رئيس الحكومة وهي محور دراسة من قبل اللجان والمعنيين للتأكد من عدم شمولها زيادة على المستهلك. نجدد التأكيد بأن القرار لم يصدر بعد بشأنها الا بعد القيام بدراسة شاملة”، مشدداً على ان “كل ما صنع في لبنان لن تتغيّر أسعاره لأنه لا يخضع لأي رسوم جمركية”.

وأضاف، “ستبقى الاجتماعات مفتوحة خصوصاً وان ميقاتي يتابع هذا الامر شخصياً كي لا تشكل الزيادة في حال حصولها اي ضرر على المستهلك لا سيما في ما يتعلق  بالمواد الغذائية الأساسية لان الأولوية هي مصلحة المستهلك وكي لا تكون هناك فوض في الأسواق”.

 

وأردف، “اكرر ان زيادة  الـ10% لن تطبق قبل اتخاذ قرار رسمي بذلك بالنسبة الى البضائع التي لها بديل في الصناعة المحلية، وعندما سيتخذ القرار سنعلن عنه ونشرحه بالتفاصيل”.

وأشار إلى أن “هناك حملة ستقوم بها وزارة الاقتصاد وستكون مشتركة مع وزارة الصناعة للتأكد من الأسعار كيلا يكون هناك استغلال للمواطن ضمن الحملات الإعلامية التي تصدر بالنسبة الى موضوع رفع الدولار الجمركي. كما ان تسعيرة  الـ15 الف مقبولة حتى لا تحصل زيادة في التضخم بشكل عشوائي واحتكاري، ونحن لدينا كل اللوائح بالبضائع المستوردة وكمياتها قبل رفع الدولار الجمركي، وسيكون هناك خلية عمل كبيرة مع الاجهزة الامنية للتشدد بالنسبة الى الأسعار”.

وتابع، “أناشد الجميع  ضرورة ان تكون الأمور في إطارها من دون ان تكون هناك احتكارات وزيادة اسعار على المستهلك خصوصاً ان المسألة هي وطنية ومرحلية لمستقبل الوطن والمستهلك”.

كما اجتمع رئيس الحكومة مع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض، ثم وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل.

والتقى ميقاتي سفير الجزائر عبد الكريم الركايبي في زيارة وداعية.

كما التقى النائبة السابقة بهية الحريري ثم الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي.​

شاهد أيضاً

كلية الأداب تلتحق بقطار تهديم العراق

بقلم: د٠ سرى العبيدي ✍️ سفيرة الجمال والثقافة العالمية قبل بضعة أيام صحى الشعب العراقي …