هل أصبحت بيروت مدينة الموت والصراع

د. ليون سيوفي باحث وكاتب سياسي

بعدما كانت أم العواصم بيروت تعج بالسهرات وليالي الملاح وروادها ليس فقط من أبنائها بل من كل لبنان والعالم، ولا ننسى أهل الخليج كيف كانوا يستعيدون حياتهم عندما تهبط طائرتهم في مطار بيروت الدولي وكيف صُنّفت وسُمّيت عروس المدن ومن أجمل المعالم السياحية، وبفعل فاعلٍ تحوّلت بيروت من مدينة نابضة بالحياة إلى مدينة أشباح يلفّها ظلامٌ مخيفٌ، من يمر في شوارعها ليلاً يشعر أنه دخل مدينة الرعب وكأننا في مدينة للكونت دراكولا..

إستعراضاتٌ مسلحة من قبل مليشيات تجوب الشوارع ليلاً ونلاحظ دراجات نارية يقودها مسلحون يحملون أعلام أحزابهم ويجوبون طرقات العاصمة..
بذريعة مكافحة الإرهاب، ونشطت معهم تجارة المخدرات والسلاح ..
تحت شعارات متعصبة وعقائد اصطفائية…
فأصبحت هذه المدينة حلبة صراع طائفي ..
بيروت ليست كما حوَّلتها الطبقة السياسية الحاكمة إلى مربعات أمنية وليست بيروت كما حوّلها زعماء ألمافيا السياسية الطائفية إلى الدمار..
هذه ليست بيروت… بيروت هي المعارض الفنية التي كانت تقام في الجميزة والاشرفية… بيروت هي الفن والفنانون الذين جعلوا من الجراح والخراب والدمار قطعاً فنية… بيروت هي كل فنان حوّل الوجع إلى أمل… هذه هي بيروت.
بيروت هي شارع مار الياس والاشرفية وشارع الحمرا وفردان .
بيروت هي مدينةُ حاضرة في المخيلة لها امتدادات في مرويات شعرية وأدبية، وبذلك تسربت إلى ذاكرة من لا يسكنُ في جغرافيتها، ونادراً ما تصادفُ مكاناً بهذه المواصفات…
بيروت حاضنة للتنوع ومأوى لمشاريع فكرية حديثة، وهي أرض للمخاضات.
لن نترك بيروت للسلاح ولن نترك بيروت للميليشيات .
بيروت لأهل بيروت
بيروت منارة العلم والثقافة …
بيروت يا حبيبتي يا بيروت

شاهد أيضاً

“أنتِ الآن على تخوم العباسية يا سناء”

بقلم الشاعرة سناء زين معتوق لم تكن الطريق من صيدا إلى العباسية طريقًا عاديًا هذه …