فوائدالجينسنغ (الجنسة)

إعداد السفير د. محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

الوصف النباتي:
نبات عشبي إلى شجيري معمر بطيء النمو , جذره متدرن متطاول ومتفرع , الاوراق مركبة كفية ذات خمس وريقات كبيرة طولها 15-25 سم , بيضاوية إلى متطاولة الشكل وذات حواف متموجة . الأزهار طويلة الشمراخ , والثمرة عنبية حمراء اللون رائحتها منعشة.
يتكاثر النبات خضرياً بالتجزيء الطولي للجذر وجنسياً بالبذور, ويعد الموطن الأصلي للنبات الصين وكوريا وأمريكا وينتشر في المناطق المرتفعة الرطبة وشبه الرطبة في الجبال وداخل الأدغال والغابات , ويستعمل في هذا النبات جذوره الدرنية.
التركيب الكيميائي:
ظهر من التحاليل أنها تحتوي على الغليكوسيد المتصبن وزيت طيار وكربوهيدرات وأحماضا شتى وباناكسوزيد Panaxoside وباناكساترويل Panaxatriol وزيت أساسي وجينسينوزيد Ginsinoside وأنواع من الحامض الاميني والفيتامينات.
الاستعمال الطبي:
وصفها مشاهير الأطباء لفاعليتها المفيدة في وظيفة الاجهزة الداخلية والعيون والدماغ , فهي تفيد في علاج داء البول السكري وتحسين الدورة الدموية وتقوية الأيض , كما تفيد في علاج أمراض الكبد وتهدئة الاعصاب وتستعمل لتقوية اعضاء الجسم في حالات التعب ةالإنهاك الجسدي والمجهود الفكري كما تساعد في تجديد الخلايا المولدة , وهي محرضة للشهوة الجنسية وتفيد كمقوية للباه (تؤخذ بشكل مسحوق كسفوف او ممزوجة مع العسل) . وتفيد أيضاً لمعالجة المغص والإسهال وسوء التغذية ونقص الشهية وفي حالات القرحة المعدية .
وتستعمل في الأمراص الصدرية وأزمات الربو , هذا ويصنع من نبات الجنسة البرية شاي في الصيف وروح الجنسة (جينسنغ جنينغ) في الشتاء.

إعداد سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

شاهد أيضاً

ضاهر: “نطالب وزير الصناعة بالاعتذار علنا عن الإساءة لجدعون وتشويه سمعته”

قال النائب ميشال ضاهر في بيان صدر عنه: “بعد حوالى 11 شهرًا على إحالة المدير …