التبني في حضارة بلاد ما بين الرافدين

كان التبني معروف بشكل واسع في حضارة بلاد الرافدين القديمة، فقد اعتبر ظاهرة اجتماعية شرعية تقتضيها ملصحة الفرد، وعرف التبني في العراق القديم منذ مطلع الالف الثاني ضمن عدة قوانين منها قانون اشنونا 1840 ق . م وكذلك قانون حمورابي 1792 – 1750 ق . م . كذلك بعض العقود التي تسبق هذه الفترة، أدناه نموذج من عقد تبني ابن عاهرة يعود للعصر البابلي الحديث 626 – 539 ق . م .

( جاء ” إينين – شوم – إبني” بن ” نابو – آهي – شولليم” إلى اخته ” بالتا ” ابنة ” نابو – آهي – شولليم” قائلاً : اعطني ابنك ” دانو – آهي – إبني” البالغ من العمر 17 يوماً بهدف التبني فأربيه ويكون لي ابناً .
وافقت ” بالتا ” واعطته ابنها ” دانو – آهي – إبني” البالغ من العمر 17 يوماً ليتبناه، ثم قام ” إينين ” بتسجيل الطفل وريثاً تالياً لابنه الشرعي” لاباشي ” وطالما تمارس ” بالتا ” البغاء سيكبر ” دانو – آهي – إبني” في رعايتها .
لكن ان دخلت بيت مواطن محترم فعلى ” إينين – شوم – إبني ” إن يدفع لها ثلث شيكل من الفضة إضافة إلى الخبز والجعة والملح والجرجير والثياب” لدانو – آهي – شولليم” لتربيته .
اقسم ” إينين – شوم – إبني ” بآنو واشتار قائلاً ” بأيماني ويقيني كأخ لك اقسم انني لن اتخلى عن” دانو – آهي – إبني “لشقيقي” نابو – ير – ليشير ” ولا لشقيقتي” اشيرتو “سيعيش كلاً من” دانو – آهي – إبني ” و ابني” لاباشي ” ليخدما الملك وسيدة اوروك .
الشهود : ستة بما فيهم كاتب المحضر .
التاريخ : ال9 من تموز، السنة 32 من نبوخذنصر 573 ق . م، إلا فليحل الخراب ولعنة انو واشتار وقسم نبوخذنصر المقدس ملك بابل على كل من يغير هذا الاتفاق ) .

بعض من مواد قانون حمورابي 1792 – 1750 ق . م التي تخص التبني .

المادة ال185.
( اذا تبنى رجل طفلاً ” ليسمى” باسمه، ورباه فلا يُطالب بذلك الطفل المتنبى ) .

المادة ال186.
( اذا تبنى رجل طفلاً، وعندما أخذه، واصل الطفل المتبنى البحث عن امه وابيه ” اي استمر في طلب والديه ” فذلك المتبنى يجب أن يرجع إلى بيت ابيه ) .

المادة ال190 .
( اذا لم يعد رجل الطفل الذي تبناه ورباه، مع أولاده ” اي لم يعتبره كواحد منهم ” فيحق لذلك المتبنى الرجوع إلى بيت ابيه ) .

المادة ال191.
( اذا تبنى رجل طفلاً ورباه، وبنى له بيتاً، وحصل المتبني بعد ذلك على اولاد ومن ثم قرر الرجل التخلي عن ابنه المتبنى فلا يذهب ذلك الابن خالياً، فعلى الوالد الذي رباه ان يعطيه ثلث ميراثه من أمواله ويذهب، ولا يعطيه اية حصة من الحقل او البستان او البيت ) .

علي غضبان مُشكل .

 

شاهد أيضاً

طرابلس عاصمة للثقافة العربية

  المرتضى من بلدية طرابلس: مرحلة الانقسام والتجاذب رحلت ولن تعود ونستبشر بمرحلة جديدة تجلب …