السيرة الذاتية والأدبية للشاعر حسن علي شرارة

الخبيرُ التّربويُّ حسن عليّ شرارة يديرُ الهيئةَ التّعليميةَ ل معهد (صف عربي)، ويُشرفُ عليهِ:
حائزٌ على: *دكتوراة في التّربية من الأكاديميّة السويسريّة في تعليم العربيّة للناطقين بغيرها.
* شهادةِ دبلوم دراساتٍ عُليا في التّربيةِ(الجامعة اللّبنانيّة)، و شهادةِ دبلومِ دراساتٍ عُليا في اللّغةِ العربيّةِ وآدابِها (الجامعة اللّبنانيّة، وشهادةِ دبلومٍ في الإشرافِ التّربويِّ (الأنروا- أونسكو)، وشهادةِ دبلومٍ في التّوجيهِ والإرشادِ التّربويِّ (الأنروا- أونسكو). وشهادةِ دبلومٍ في علمِ النّفسِ التّربويِّ (الأنروا- أونسكو). وشهادةِ دبلومٍ في التّخطيطِ التّربويِّ الاستراتيجيِّ، وشهادةِ:International computer driving license .
أستاذٌ مُحاضرٌ في معهدِ التّربيةِ (الأنروا)، مارسَ التّعليمَ، والإدارةَ، والتّنسيقَ، والإشرافَ، والتّوجيه، والتّأليفَ التّربويَّ لمدّةِ خمسةٍ وثلاثينَ عامًا في مدارس الأنروا- أونسكو. وقائدُ دوراتٍ تدريبيّةٍ لتأهيلِ المعلّمينَ لمدّة 20 سنة، ومُشاركٌ في تأليفِ خمسِ سلاسلَ لتعليمِ اللّغةِ العربيّةِ، وباحثٌ ميدانيٌّ معَ منظّمةِ الأونسكو . يُشرفُ على الهيئةِ التّدريسيّةِ لموقع (صف عربي)، ويديرُ برامجَه.
* ألّفَ مجموعةَ تعييناتٍ للمعلّمينَ في معهدِ التّربيةِ مرتكزةً على مبادئِ المدرسةِ الحديثةِ لتطويرِ ممارساتِ معلّمي اللّغةِ العربيّةِ في مدارسِ الأنروا- الأونسكو.
أشرفَ على مراجعةِ ومتابعةِ محتوى سلسةِ منهاجِ اللّغةِ العربيّةِ لتلامذةِ الأنروا منَ الصّفِّ الأوّلِ حتّى التّاسعِ. وشاركَ في إعدادِ المنهاجِ الخاصِّ بموقعِ (صف عربي) لتعليمِ العربيّةِ للنّاطقينَ بغيرِها.
قائدٌ تربويٌّ شاركَ في الإدارةِ والإشرافِ على العديدِ من الدّوراتِ وورشِ العملِ التّربويّةِ؛ لتأهيلِ المعلّمينَ، وقادَ عدّةَ دوراتٍ على مفاهيمِ حقوقِ الإنسانِ، في القيادةِ والإدارةِ التّربويةِ، ودوراتٍ تدريبيّةٍ على منهجيّةِ المدرسةِ كبؤرةٍ للتّطويرِ معَ (المركزِ الثّقافيِّ البريطانيِّ)، ودورات تدريبيّة على ثقافة حقوق الإنسان (المعهد الثقافي الألماني)، ودوراتٍ متعدّدةٍ لتدريبِ المُعلّمينَ على مهاراتِ تنميةِ التّفكيرِ النّاقدِ والإبداعيِّ، ونبذِ العنفِ، وحلِّ النّزاعاتِ.
لهُ عدّةُ مؤلّفاتٍ، أبرزُها:
*المُعينُ في اللّغةِ العربيّةِ للصفّيْنِ الثّامنِ والتّاسعِ – دار عون – بيروت.
*شاركَ في تأليفِ موسوعةِ المرجعِ الجامعِ في كفاياتِ اللّغةِ العربيّةِ- دار سبيل الرّشاد(5 أجزاء).
*ألطفُ الطّرائفِ وأطرفُ اللّطائفِ المُعاصرةِ – دار عون- بيروت.
*ثلاثةُ دواوينَ (قصائدُ مدرسيّةٌ) دارُ سبيلِ الرّشادِ- بيروت.
*دواوينُ شعريٌّةٌ مخطوطٌةٌ، (نُشر معظمها في الصّحفِ والمجلّاتِ الثَقافيّةِ، ومواقع التّواصل الاجتماعيّ)، ونصوصٌ مدرسيّةٌ نُشرتْ في المناهجِ التّعليميّةِ، وله مقالاتٌ وأبحاثٌ تربويّةٌ وأدبيّةُ نُشرت في الصّحفِ والمجلاّتِ.
*تعيينات وموادّ تدريبيّة تربويّة إصدار معهد الدراسات العليا (أنروا- أونسكو).
* سلسلة مناهج تدريسيّة إلكترونيّة لتعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها.
عضوُ اتّحادِ الكُتّابِ والصّحفيّينِ العربِ.
عضو في منظّمة مناهضة الغزو الثّقافيّ والتّطبيع.

شاهد أيضاً

شباب لبنان …شباب العلم

/ابراهيم ديب أسعد شبابٌ إلى العلياءِ شدّوا وأوثقوا وطاروا بأسبابِ العلومِ وحلّقوا وقد ضمّهم لبنانُ …