كهرباء بلا فحم ولا غاز ولا مازوت …

د. ليون سيوفي
باحث وكاتب سياسي

نعم قد تستغرب من عنوان المقال وقد تستغرب من محتوى ما ستقرأه ، لكن هذه هي الحقيقة :
ألطاقة الحرارية الأرضية
لماذا لا تُعتمد هذه التقنية لاستخراج الطاقة في لبنان؟ وكيف نحصل على الطاقة الحرارية الأرضية؟
تستغل الطاقة الحرارية الأرضية الحرارة المخزنة داخل القشرة الأرضية. ويتم الحصول عليها عن طريق الحفر في الأرض واستخراج الحرارة باستخدام السوائل، والتي يتم بعد ذلك نقلها إلى السطح. وعلى السطح، يتم استخراج الطاقة من السوائل وتحويلها إلى كهرباء أو استخدامها مباشرة كحرارة.
كيف تتولد الطاقة الحرارية في باطن الأرض؟
تتولد الطاقة الحرارية الأرضية في نواة الأرض، حيث تتولد باستمرار درجات حرارة أكثر سخونة من سطح الشمس داخل الأرض نتيجة التحلل البطيء للجسيمات المشعة، وهي العملية التي تحدث في جميع الصخور. وعادة ما توجد موارد الطاقة الحرارية الأرضية الأكثر نشاطا على طول حدود الصفائح الكبرى حيث تتركز الزلازل والبراكين.
ألطاقة الحرارية المستخرجة من القشرة الأرضية، يجمع بين الطاقة من تكوين الكوكب ومن التحلل الإشعاعي. لقد تم استغلال الطاقة الحرارية الأرضية كمصدر للحرارة و/أو الطاقة الكهربائية لآلاف السنين.
الطاقة الحرارية الجوفية (بالإنجليزية: Geothermal energy)‏ انها مصدر طاقة بديل ونظيف ومتجدد، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في الصهارة في باطن الأرض.
حيث يُقدّر أنّ أكثر من 99% من كتلة الكرة الأرضية عبارة عن صخور تتجاوز حرارتها 1000 درجة مئوية ..
تعتبر الطاقة الحرارية الأرضية من مصادر الطاقة المتجددة القليلة القادرة على إنتاج الكهرباء على نحو مطرد على مدى 24 ساعة يومياً. وفي ظل الظروف المناسبة، يمكنها أن تكون تنافسية من حيث التكلفة مع الفحم أو الغاز الطبيعي، مما يعني قدرة البلدان على تقليل اعتمادها على واردات الوقود وزيادة أمنها على صعيد الطاقة..
هل سيأتي يومٌ ونعتمدها وننتهي من المافيا التي توارثت وزارة الطاقة أقله منذ ٥٠ سنة وجعلونا نعيش تحت رحمتهم وعتمتهم؟

شاهد أيضاً

نواب كذابون متحالفون مع العدو

  ✍️ علي خيرالله شريف عندما يتأجج الحقد في قلب المرء فيتقوقع في عنصريته، ويأكله …