رحيل المثقف حبيب قاسم الفقيه (ابو علي)

تاريخ 31 كانون الاول عام 2014 كتب الاستاذ الاعلامي علي الفوعاني (ابو نسيم ) ذاكرًا المثقف حبيب الفقيه 🌷✍️


يذهب حبيب الفقيه، ابن علي النهري ، يومياً إلى بعلبك ، ليلتقي” أصدقاءه” ومريديه ، الذين ينتظرون بفارغ الصبر ما سيحمله لهم “أبو علي” من زاد يومي يشبع نهمهم إلى الثقافة والعلوم والفنون.
إختار أبو علي حبيب مدينة بعلبك ، منذ عدة سنوات، ليبيع فيها الكتب بأسعار زهيدة ، فتكون بذلك في متناول الفقير والغني ومتوسط الحال على حد سواء.
ولماذا بعلبك بالذات؟ ذلك أنه يعتبرها مدينة العلم والثقافة بامتياز .ولا يخفى أن فيها أكبر مكتبة خاصة في الشرق الأوسط ، عنيت مكتبة عبده مرتضى الحسيني، التي ذاعت شهرتها في أرجاء المنطقة.
يقيم حبيب “مكتبته”على رصيف طريق رأس العين، مقابل مركز البريد . إذ يتحلق هنا عشرات الباحثين عن عناوين ينتظرونها ،سواء لمطالعتها،
أو لتكون مراجع في أبحاثهم .لا يخفى على أحد أن ثمة صداقة وطيدة تربطه بالأساتذة والمثقفين الذين يرتادون بسطته يومياً، وهو قد أعد لهم مسبقاً الكراسي والقهوة ، وطبعاً “طلبياتهم” التي تزداد يوماً بعد يوم.
إني لأحسد أهل مدينة الشمس على أبي علي، الذي بخل على بلدته وأهلها بكنز من المعرفة ، هي أيضاً تستحقه. ورجاؤنا أن ينهض من علي النهري أو الجوار، من يحذو حذو حبيب الفقيه ، فيملأ رفوف بيوتها بكنوز الثقافة والعلم.ً

رحيل المثقف حبيب قاسم الفقيه ( ابو علي ) .
الدفن صباح اليوم السبت 5 حزيران 2021 في بلدته علي النهري .

شاهد أيضاً

تظاهرة للحزب الشيوعي والإتحاد الوطني لنقابات العمال في عيدهم وكلمات أكدت حقوق العمال المشروعة

عبدالله:”لرفع الصوت من اجل الحفاظ على الضمان الاجتماعي وتعزيز وتطوير تقديماته ولوقف كافة عمليات الصرف …