كرات الارض فكرة مبتكره لتجذير واستزراع الغابات وتطوير النظم البيئية في الاردن


في مشتلها في بلدة ام قيس جدارا في أقصى شمال غرب الأردن طورت السيدة وجدان الملكاوي طريقة لتجذير واستزراع الغابات والنظم البيئية.

تقول السيدة الملكاوي نحن في بيت الورد ابتكرنا فكرة بسيطة هي كرات البذور اخذنا الفكرة من جداتنا وكانت تجربتا الأولى على مستوى الاردن.


والمعروفة “كرات الأرض” تتكون هذه الكرات من مجموعة من البذور في الكرة الطينية، في خليط الطين والبذور، يمكن إضافة مواد مثل الدبال او الكمبوست يتم خلط العجين (بذور +طين +الكمبوست)


يعمل الغلاف الصلب على حماية البذور الموجودة في الداخل من الطيور والحيوانات الجائعة، فبدون هذا الغلاف الصلب يمكن للبذور أن تظهر على سطح التربة وتتعرض للجفاف من خلال تعرضها لأشعة الشمس أو تنجرف مع الرياح الشديدة أو الأمطار الغزيرة. مما يؤدي إلى تقليص كمية البذور التي نتركها لتنمو في التربة
الفكرة من كرات البذور أن يتم استهداف منطقة كاملة والقاء كميات كبيرة من كرات البذور ومع وفرة المياه (الأمطار)، وضوء الشمس الكافي، يمكن للأراضي القاحلة ان تتحول لأراضٍ خضراء، مع مرور الوقت “تفجير البذور.


نحن في بيت الورد الآن نعمل على تجهيز كرات البذور في قرية ام قيس أقصى شمال الأردن وذلك من أجل إعادة تكاثر النظم البيئية إلى المناطق مثل الزعتر او الترمس البري وغيرها من النباتات (والتي أصبحت كذلك بفعل الانسان) على استضافة اعداد من السياح المهتمين وعمل التجربه معهم من أجل اثراء اراضيها وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة : أنقاض غزة تحتاج 14 عاما لإزالتها

قدرت الأمم المتحدة حجم الركام والأنقاض الذي يتعين إزالته في قطاع غزة بحوالي 37 مليون …