أغاني عيد الأم.. هدية كل عام في حب ست الحبايب

زياد سامي عيتاني*


أطلت بالأمس بشائر الربيع، معطوفاً بعيد الأم، الذي هو أكثر المناسبات الإحتفالية التي تشع بالمشاعر الإنسانية، التي لا حدود ولا أفق لها إزاء الملكة الملاك، صاحبة المناسبة التي تطال الحياة كلها ولا تختصر بيوم إلا للرمزية، تعجز الكلمات، ويكل اللسان، ويتوقف حبر القلم منبهراً، وتذوب الألحان في شأنها وعظمتها ورفعتها ولا تفي بحقها ومكانتها في القلوب، فيصمت الشعراء بعد نفاذ الخيال…


كثير جداً من الفنانين والفنانات من قدموا أغنيات في حق الأم منذ عقود طويله، وتغنوا فيها وفي مكانتها الرفيعة، ولكنها لم تفِ أدنى حق لها مهما قدّمت، أو ما ستقدم…
ورغم وجود أغان جديدة توافرت لها تكنولوجيا حديثة وإمكانات فنية عالية، فإن الأغاني القديمة ما زالت هي الأبقى والأفضل. في بداية الخمسينيات، تعززت فكرة الغناء للأم لتتحوّل إلى ظاهرة لدى معظم المطربين، ذلك بعد نجاح كبير حققته أغنية “ست الحبايب” بصوت المطربة الكبيرة الراحلة فايزة أحمد، التي ما زالت الأغنية أيقونة احتفال عيد الأم، والنشيد الرسمي لهذه المناسبة على مر السنين والأعوام، وتتصدر عدد مرات البث عبر الإذاعات والقنوات التلفزيونية خلال هذه المناسبة…
إضافة إلى أغنية “ست الحبايب” هناك أيضاً عدد من أغاني الأم تعود إلى الزمن الجميل، زمن الأصالة والرقي والصدق، كانوا أبطالهم عمالقة نجوم الفن الخالد.
وبهذه المناسبة نقدم للأمهات في عيدهم هدية متواضعة، عبارة عن إضاءة على أبرز الأغاني التي خصصت لهم:


•أغنية “ست الحبايب”:
-كلمات أغنية ست الحبايب وظروف كتابتها:
تعود قصة أغنية “ست الحبايب” إلى الصدفة البحتة، حينما ذهب مؤلفها وهو الشاعر المعروف حسين السيد إلى والدته التى كانت تقطن فى سكن مجاور له ليلة 20 مارس عام 1958 وكان مرتبطا بها ارتباطا وثيقا؛ نظرا لأنه الابن الوحيد وله شقيقتان فكان تربطه بها حب شديد، ودائما ما كان يدللها ويناديها بـ”ست الحبايب”.
وعلى الرغم من حبه وتقديره لها إلا أنه فوجئ قبل أن يطرق بابها أنه لم يحضر هدية عيد الأم، فلم يجد أفضل من أن يكتب لها كلمة صادقة من قلبه، وكالمعتاد تلازمه دائما أدواته من ورقة وقلم فبدأ فى الكتابة وفاجأها بهذه الورقة والكلمات التى سعدت بها لأنها تعبر عن إحساسه لها.
ما لبث الشاعر حسين السيد على موافقة أمه لتحويل هذه الكلمات إلى أغنية تحمل اسم “ست الحبايب”، حيث اتصل على الفور بصديقه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والذي فوجئ بسعادته بالأغنية، وطلب منه الحضور على الفور للتدريب عليها، وفى 15 دقيقة فقط ومن شدة جمال الكلمات كان عبد الوهاب قد انتهى من تلحينها، وطلب الفنانة فايزة أحمد لمنزله التى سارعت بالحضور وظلت ساهرة حتى الساعات الأولى من فجر يوم 21 مارس لتتدرب على الأغنية، وفوجئ الشاعر حسين السيد ووالدته أن الأغنية تذاع الساعة العاشرة صباحا في الإذاعة بصوت عبد الوهاب عازفا على العود، وفور بثها حفظتها كل أذن سمعتها ورددتها كل الألسنة لأنها اخترقت القلوب بقوة تأثير كلماتها، ثم قامت بتسجيلها الفنانة فايزة أحمد مساء 21 مارس، ومن وقتها لابد أن تذاع أغنية “ست الحبايب” فى عيد الأم بصوت فايزة أحمد الساحر.
-السبب الحقيقي لكتابة الأغتية:
الدكتورة حامدة حسين السيد، نجلة الشاعر حسين السيد، في تصريحات تليفزيونية، روت حقيقة ظروف كتابة كلمات أغنية ست الحبايب «القصة المتداولة وإنه تم كتابتها على السِلم حلوة، لكن الحقيقة وقتها لم يكن هناك عيد أم من الأساس، وبعدما جاءت الفكرة للكاتبين مصطفى وعلي أمين بتدشين عيد الأم ذهبا لوزير الثقافة ثروت عكاشة والذي وافق، وطلبا من محمد عبدالوهاب تقديم أغنية للاحتفاء بعيد الأم، وفكر موسيقار الأجيال في صديقه الشاعر حسين السيد الذي كتب أغنية ست الحبايب واختار فايزة أحمد لتأديتها لجمال صوتها والبحة التي تميزها في الغناء».


•أغنية “صباح الخير يا مولاتي”:
تعتبر أغنية “صباح الخير يا مولاتي” للفنانة الراحلة سعاد حسني واحدة من ضمن أغاني عيد الأم المهمة، حيث قالت سعاد حسني فيها: “علشانك النهاردة الدنيا كارت معايدة”.
وحكت بهيجة بهجت، شقيقة صلاح جاهين المقربة إليه، كواليس الأغنية فقالت: “لم تأخذ كلمات الأغنية أياما من صلاح، رغم أنه اعترف أكثر من مرة أنه كسول وهو ما يجعله ينتظر للحظة الأخيرة لإنجاز أي عمل يقوم به، إلا أنه كان متحمسا جدا لهذه الأغنية، فهو الابن المقرب لأمه وللسندريلا أيضا، وكان لها بمنزلة أب روحي وفني، نتاج علاقة صداقة وعمل استمرت ١٤ عاما، منذ أن تقابلا في أحد مستشفيات العاصمة الروسية موسكو، بصحبة المخرج العالمي يوسف شاهين”.
وتحضر في اللائحة نفسها أغنية السندريلا سعاد حسني «صباح الخير يا مولاتي»، من  كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، يشار إلى الأغنية هي من ألحان كمال الطويل، والتي تولى تصويرها على طريقة “فيديو كليب” استعراضي شكري أبو عميرة، وهي ما زالت تتردد في هذه المناسبة أيضاً


•أغنية “أمي يا ملاكي”:
هناك أغنيات للصوت اللبناني الملائكي الرائع أسطورة الغناء فيروز وهي تتغنى بحبها للأم في أغنتيها  “أمي الحبيبة” من كلمات وألحان زكي ناصيف، و “أمي يا ملاكي” من تأليف سعيد عقل وألحان “الأخوين رحباني”.
حيث حيظت هاتان الأغنتيان برواج منقطع النظير في عالم الغناء بحق الأم، وكان  لهما أثرهما الكبير في النفوس، وساهم في نجاحهما الصوت العذب المتدفق من حنجرة فيروز، بالإضافة إلى كلماتها وألحانها الرائعة التي تنساب كانسياب النهر المتدفق في عالم الحب والهيام بالأم.
وإنتشرت كلمات أغنية “أمي يا ملاكي يا حبي الباقي إلى الأبد” ويتغناها الأطفال بالمدارس كل عام إحتفالًا بالأمهات، وقد ظهرت هذه الأغنية لأول مرة على شاشة التليفزيون اللبناني.


•أغنية “أحن قلب في الدنيا”
“أحن قلب في الدنيا، قلبك إنتي يا أمي”، غناها الموسيقار الكبير والمطرب الكبير محمد فوزي بمشاركة نازك، وألّفها عبدالعزيز سلام، وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً بعد وضعها في سياق أحداث فيلم “كل دقة في قلبي” إنتاج عام 1959، وما زال الجمهور يتفاعل معها حتى الآن.


•أغنية “ماما حلوة يا أجمل غنوة:
ومن ضمن الأغنيات التي حصدت شهرة كبيرة أيضاً في حق الأم، وكان لها حضورها اللافت في الزمن الغابر، هي للفنانة والممثلة المصرية شادية وهي بعنوان (ماما يا حلوة)، ورغم أنها كانت موجهه للأطفال إلا أن اتساع شهرتها فاقت ذلك، وهي من كلمات كمال منصور، ومن ألحان الموسيقار منير مراد.
ويقول مطلعها: “ماما يا حلوة يا أجمل غنوة، عايشة في قلبي وجوه كياني، غالية على وضى عينيا، يا أول كلمة نطقها لساني”…


•أغنية كل سنة وأنت طيبة يا مامتي:
غنّت المطربة وردة في مسلسل من بطولتها أغنية خاصة بالأم، وهي من تأليف الشاعر الغنائي عبدالوهاب محمد، وألحان بليغ حمدي، وتقول كلماتها “كل سنة وأنتي طيبة يا مامتى وبعودة الأيام، تفرحي وتتهني وفي عيدك نغني ونضرب لك سلام”.


•أغنية “الست دي أمي”:
وتوجد أيضا أغنية “الست دي أمي” للفنان خالد عجاج، والتي تعتبر واحدة من أشهر أغاني عيد الأم، حيث قال فيها: “الست دي أمي شقيانا طول عمرها مشالتش غير همي وأنا آخر صبرها”.
ويقول الفنان خالد عجاج إن المخرج نبيل عبدالنعيم طلب منه غناء “الست دي أمي” لتكون مقدمة إحدى البرامج، موضحا أنه سجل الأغنية قبل سفره بوقت قليل.


الأغاني القديمة بمناسبة عيد الأم، كتبت بصدق ولحنت بموهبة عالية، لذلك ستظل وتبقى حتى نهاية الحياة، تؤثر فينا وتعطينا المعنى الأسمى للمشاعر الإنسانية، لا سيما أنها جاءت بشكل جاد ولائق…


إعلامي وباحث في التراث الشعبي.

شاهد أيضاً

كينتسوغي … فن إصلاح الخزف وترميم الروح

بقلم هيام فرج كعادته في كل عام قام قاموس أوكسفورد الإنكليزي هذا العام وتحديدا في …