حركة “كرامة وطن” تنظم ندوة إفتراضية

وطنية – نظمت حركة “كرامة وطن”، ندوة افتراضية عبر تطبيق “زوم”، بعنوان “مسؤولية أميركا في الانهيار المالي”، حضرها عدد كبير من الشخصيات الوطنية والثقافية، حاضر فيها الباحث والخبير الاقتصادي والمالي والكاتب السياسي غالب أبو مصلح والأكاديمي والكاتب الاقتصادي والأمين العام السابق ل”المؤتمر القومي العربي” زياد الحافظ.

أدارت الندوة الصحافية ليليان حمزة، واستهل أبو مصلح كلمته بالإشارة إلى أن “الأزمة نتيجة سياسات عميقة لا تدخلات خارجية فحسب. فالنظام الذي أعيد بناؤه في مؤتمر الطائف من ركام النظام السابق وبتوجهات ليبرالية جديدة لا علاقة لها بمصالح الشعب والوطن، أدى الى الانهيار”. وشدد على أن “القطاع المالي أصبح تابعا بالكامل لأميركا بحكم وصاية واضحة على حاكم مصرف لبنان، فضلا عن أن أميركا وضعت يدها منذ السبعينات على الجيش ومنعت تسليحه خدمة لمصلحة اسرائيل، فجعلت الجيش لحماية النظام عوض حماية الوطن”.

وأشار إلى أن “أميركا تريد إقفال الحدود بين لبنان وسوريا بحجة منع التهريب”. ولفت إلى أن “قطاع المال من الوسائل الأساسية لإفقار لبنان، وإقفال المصارف غير المبرر هدف إلى تشديد الحصار على سوريا، والمسألة ليست سياسات محددة انما خضوع كامل لأميركا وبإشراف من وزارة الخزانة الاميركية لجعل الاقتصاد اللبناني خادما وامتدادا للاستراتيجية الأميركية في المنطقة”.

بدوره، ركز الحافظ على “العلاقة العضوية بين الطبقة الحاكمة وتركيبة المجتمع السياسي في لبنان والولايات المتحدة، فأميركا تسيطر على القطاع المالي والاقتصادي بإرادة طوعية من البنية السياسية، فضلا عن تواطؤ بين القطاع المصرفي ووزارة الخزانة الاميركية ضد المقاومة واتفاقهم على فرض العقوبات”. وشدد على أن “لبنان جزء من المنطقة ومرتبط بها بشكل عضوي، وتكمن الخيارات للخروج من الازمة الاصلاحية بالتشبيك الاقتصادي من خلال البنى التحتية على غرار سكك الحديد وشركات الكهرباء… ويتم تحقيقها في فترة نسبية وجيزة تساهم في إنعاش اقتصادات دول المنطقة”.
ودعا إلى “نقل الاقتصاد من خدماتي ريعي إلى إنتاجي في الصناعة والزراعة والسياحة والبحوث والتكنولوجيا والخدمات ذات القيمة المضافة كالقطاع الاستشفائي والتربوي”، مشيرا إلى أن “الأزمة كانت دافعا أميركيا لمحاصرة سوريا وحماية أمن الكيان الصهيوني”.

وأشار أمين سر الحركة عبدالملك سكرية في كلمة، إلى أن “الشق الأهم من الندوة هو دور الولايات المتحدة الاميركية في الحصار الاقتصادي والمالي وحماية الفاسدين

شاهد أيضاً

وحدة التدخلات الطارئة تدشن مساهمتها لمشاريع المبادرات المجتمعية بمحافظة إب اليمنية من مادتي الاسمنت والديزل ..

تقرير /حميد الطاهري دشنت اليوم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بالتنسيق مع السلطة …