البيت الأبيض: نراجع العلاقة مع السعودية.. ولا خطط للاتصال بابن سلمان

البيت الأبيض يقول إن هناك مراجعة لسياستهم المتعلقة بالسعودية ولا خطط لاتصال مع ولي العهد محمد بن سلمان.

البيت الأبيض: لا خطط للاتصال بالسعودية
بايدن وعد خلال حملته الانتخابية بسحب “الشيك على بياض” الذي منحه ترامب للديكتاتوريين

أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي بأنه لم يتم التخطيط لإجراء مكالمة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت في المؤتمر الصحفي اليومي “من الواضح أن هناك مراجعة لسياستنا من حيث صلتها بالمملكة العربية السعودية.. لا أعلم بخطط لاتصال مع المملكة”.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، إن الرئيس جو بايدن وعد خلال حملته الانتخابية بسحب “الشيك على بياض” الذي منحه الرئيس السابق دونالد ترامب “للديكتاتوريين”، مثل “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وأضافت الصحيفة الأميركية أنه منذ بداية العام، نفذت السعودية خطوتين معاكستين في السياسة التي سعت إليها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، ومنها “إنهاء نزاعها المستمر منذ ثلاث سنوات مع قطر المجاورة، والإفراج عن سجناء سياسيين بارزين”.

يذكر أن الرئيس الأميركي أعلن في 4 شباط/ فبراير الجاري وقف كل الدعم الأميركي للعمليات الهجومية في اليمن من أجل إنهاء الحرب.

كما جمّدت إدراة بايدن صفقة بيع طائرات (أف 35) إلى الإمارات لـ”إعادة دراستها”، وصفقة سلاح أخرى مع السعودية بسبب الحرب على اليمن.

وأرسل عدد من أعضاء مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي في وقت سابق مذكرة إلى وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، يحثّونه فيها على “مراجعة دقيقة لمجمل العلاقات الأميركية مع السعودية بشكل عاجل”.

هذا وسيُطلب من محامي الحكومة الأميركية خلال شهر شباط/ فبراير الجاري، تقديم حجج في قضيتين منفصلتين تتعلقان بقضية خاشقجي، رفعتهما “مبادرة عدالة المجتمع المفتوح” بموجب قانون حرية المعلومات في أميركا، وفق صحيفة “واشنطن بوست”.

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …