ايران تطلق صاروخ حديث قادر على حمل أقمار صناعية

أعلن المتحدث باسم وحدة الفضاء الخارجي في وزارة الدفاع الايرانية احمد حسيني عن اطلاق صاروخ ” ذوالجناح” الناقل للقمر الصناعي الذي يعمل بالوقود الصلب .

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ، ان حسيني قال في تصريح متلفز اليوم الاثنين : تم اطلاق صاروخ “ذوالجناح” الناقل للقمر الصناعي والذي استخدم فيه لاول مرة مزيج من الوقود الصلب والسائل ، ونحن استخدمنا لاول مرة الوقود الصلب، كما استخدمنا أقوى محرك يعمل بالوقود الصلب لأول مرة في عملية الاطلاق.

واضاف: ان الصاروخ الناقل للقمر الصناعي يعمل بالوقود الصلب في المرحلتين الأولى والثانية و بالوقود السائل في المرحلة الثالثة.

وقال حسيني : “منذ عدة سنوات وبالنظر إلى القدرات التي تم إنشاؤها في مجال الوقود الصلب ، أثيرت فكرة استخدام الوقود الصلب في مجال الفضاء أيضًا”. كما استخدمت دول أخرى هذه القدرات .

وبين ” أن العملية تمت بتكلفة منخفضة للغاية وفي أقصر وقت، وان ما تم عرضه كان لاغراض بحثية ،..كانت هذه أولى خطواتنا البحثية ،وهدفنا كان هو التحقق من صحة إطلاق محرك الوقود الصلب وتقييم اداء وقود الصلب في عملية الإطلاق لافتا الى ان الصاروخ الناقل للقمر الصناعي يصل في المرحلة الاولى إلى ارتفاع 15 كم لينفصل عنه المعزز.

وقال المتحدث باسم وحدة الفضاء الخارجي في وزارة الدفاع الايرانية : “ان مهمة صاروخ ” ذوالجناح ” الناقل للقمر الصناعي هو حمل القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 220 كيلوغراما الى مدار يبعد 500 كيلومترا عن سطح الارض مبينا ” يمكننا ايضا إطلاق مجموعة من الاقمار الصناعية التي تبلغ وزنها الاجمالي 220 كيلوغراما “.

شاهد أيضاً

حـ.ركة أمل ودّعت المجاهد الراحل الحاج عاطف عون بمأتم مهيب في الشبريحا

مصطفى الحمود بمأتم مهيب، شيّعت حـركة أمل أحد قادتها المؤسسين عضو المكتب السياسي في الحركة …