اهمية زرع الثقة في نفوس الاطفال

غازية منصور

كلماتك التي تخاطب بها طفلك تساهم بشكل كبير في بناء شخصيته.
تقول له انت ذكي ومميز، يسعى جاهدا ليكن كذلك..
تقول له انت غبي، يقنع عقله انه غبي، لا يجتهد ولا يحاول تغير نظرتك له..
تقول له انت مطيع ومميز مع الوقت ستجده كذلك حتى لو كان بطبعه عنيد ومتنمر.

واخطر عبارة يرددها الآباء عن أطفالهم امامهم :
هذا ازعر وشيطان او غبي وعنيد.. لانه مع الوقت سوف يصبح كما نعته.

انتبهوا كل الاطفال هدية جميلة ونقية من الله.لوحة بيضاء شفافة انتم من يرسم خطوطها والوانها وحكايتها. وانت من يشكل شخصية طفلك بكلماتك واسلوبك وحسن تعاملك معه. كما انك انت القدوة لطفلك وهو يقلدك بكل تصرف بكلامك وهندامك وتعاملك و صدقك .. احترم طفلك واستثمر به فهو اهم مشروع يجعلك فخورا بنفسك وبه. تحدث معه باهتمام لكي تمنحه الثقة والامان ولكي تجد ما أعطيته في تعامله معك عند الكبر. لان الطفل مرآة تمتص سلوك الكبار وتخزن كل ما يشاهده ليسقط كل مخزونه في الوقت المناسب .

اما الاسرة التى تعتمد اسلوب العنف الجسدي واللفظي في تربية الأطفال فهم اسر تحتاج الى تربية واعادة تاهيل من دور الرعاية الاسرية فالعنف جريمة والمعنف مضطرب نفسيا وعقليا..(عن العنف المبرح وعن العنف اللفظي اتحدث بكل الود) .

بقلمي ومن خلال تجربتي المتواضعة ومتابعتي لظاهرة العنف الأسري التي لازالت موجودة بكثرة رغم كل ما وصل اليه الإنسان من تطور ورغم وجود آلاف الصفحات والمواضيع التي تساعد الاسرة في فهم شخصية الطفل وفي تربيته مجانا.. وما تحتاجه الام هو الارادة والنيه لكي تقوم بتطوير ذاتها واسرتها لانها المسؤول الاول عن تربية طفلها وعن مستقبل اسرتها.

شاهد أيضاً

الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته “قلبي ماني ناسي”

سانت ليفانت يقدم “قلبي ماني ناسي” بأسلوب موسيقي متنوع ومعقد رسالة عميقة ومؤثرة من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *