نقابة العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان تحتفل في يوم المرأة العالمي وتتضامن مع المرأة الفلسطينية واللبنانية

نظمت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية – لبنان – احتفالًا حاشداً ، بمناسبة يوم المراة العالمي ، الذي يحتفل فيه بالثامن من آذار من كل عام ،في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL ،في وطى المصيطبة في بيروت ، وعبرت المشاركات على معنى هذا اليوم النضالي لجهة التأكيد على متابعة مسيرة النضال لانتزاع حقوق المراة في العالم بصفتها الشريك الآخر الذي يمثل نصف المجتمع من اجل عالم المساواة والعدالة والتقدم والحرية والديمقراطية.

وحيت المشاركات صمود ومقاومة المرأة الفلسطينية في مواجهة العدوان الاسرائيلي على غزة والتضامن معها. كما حيوا دور المرأة اللبنانية وصمودها ومقاومتها في الجنوب اللبناني، ونضال المرأة في العالم.

 

وشددت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية على تطبيق الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة، وعلى تطبيق القوانين اللبنانية التي ترعى وتحمي حقوق العاملات، وخاصة الاتفاقية 187والتصديق على الاتفاقية 190، وتطبيق قانون العمل، والغاء نظام الكفالة ( أي نظام العبودية)، والعمل الجبري، وهي أنظمة مخالفة للاتفاقية الدولية رقم 29، ولشرعة حقوق الإنسان.

 

كما طالبت النقابة بمعاملة عادلة ولائقة وكريمة للعاملات في الخدمة المنزلية وتوفير حقوقهن في العمل والحماية من كل اشكال التمييز والانتهاكات والاستغلال والظلم .

واكدت المشاركات على أهمية تعزيز التضامن بين النساء في جميع أنحاء العالم، والعمل بروحية نضالية موحدة لتحقيق المساواة والعدالة والعيش بكرامة للعاملات في الخدمة المنزلية في لبنان .
وتوجهن بالتحية الى كل العاملات في هذا اليوم النضالي الرمز من أجل كامل الحقوق الإنسانية، وخلق مجتمع إنساني يوفر الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة والحياة السعيدة للبشرية بعيدًا عن العنف والحروب والاستغلال والتمييز والعنصرية والكراهية والصراعات التي لا تجلب سوى دمار وخراب العالم.

شاهد أيضاً

أخيرا.. العلم يكشف سر أقوى كائن حي في العالم

  ربما تكون الكائنات المسماة بطيئات المشية، هي أكثر الحيوانات غير القابلة للتدمير على وجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *