معرض الرسم السنوي لطلاب محترف الفنانة نيفين جمعة في خان الإفرنج ينبض بألوان إبداعاتهم ويحكي تاريخ الفن التشكيلي

مصطفى الحمود

 

برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وبالتعاون مع “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة”، افتتح في خان الإفرنج في صيدا معرض الرسم السنوي لطلاب محترف الفنانة التشكيلية نيفين جمعة تحت عنوان ” Art Masters” بمشاركة 75 رساماً من طلاب المحترف وضم أكثر من 300 لوحة، وتميز هذا العام بأكثر من فكرة ومشروع جسدها الطلاب من خلال التقنيات التي استخدموها أو من خلال المواضيع والمشاريع التي جسدوا أفكارها بلوحاتهم تحت اشراف الفنانة جمعة. وحضر افتتاح المعرض ممثلة وزير الثقافة السيدة لينا جودي، النائب الدكتور أسامة سعد ، ممثلة مؤسسة الحريري السيدة تهاني سنتينا، وجمع من المثقفين والمهتمين وأهالي الطلاب المشاركين .

ممثلة وزير الثقافة
وبعد جولة برفقة الفنانة جمعة والحضور، استمعوا خلالها منها الى شرح حول اللوحات المعروضة والمدارس الفنية والعناوين او المشاريع التي صنفت على أساسها، قالت ممثلة وزير الثقافة لينا جودي: أبارك لكم بهذا المعرض وهو نشاط ثقافي أولاً ولفت نظري كيف أظهروا تطور الفن عبر التاريخ سواء بالتقنيات او بالألوان ، من الفن القديم الى الفن المعاصر واهنىء نيفين واشجعها لأنها تساهم أيضاً بنشر الثقافة بطريقة جميلة جداً . ونتمنى ان يعم السلام بلدنا الحبيب لبنان وأن نبتعد عن الحروب . وأحيي كل امرأة وكل انسان لبناني يستطيع أن يقوم بأي شيء في هذه الظروف الصعبة وأن يركز على الخلق والإبداع . وهذا الأمر يؤكد ايماننا بلبنان وحبنا لوطننا ، وأننا نستطيع ان نظهر صوراً جميلة جداً عن الابداع عند الطلاب . ومن هنا نتوجه لكل من لديه طاقة ابداع في مجال معين أن يعبر عنه بأي طريقة فنية”.

الفنانة جمعة
من جهتها قالت الفنانة نيفين جمعة ان ” هذا المعرض يقام للسنة الثالثة على التوالي ، ويشارك فيه هذا العام 75 طالباً وهاوياً ، تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات ونصف السنة وبين 35 عاماً ، بأكثر من 300 لوحة”.
وأشارت جمعة الى أنها تركز في محترفها ” الى جانب تعليم الطلاب تقنيات الرسم، على الثقافة الفنية وهو ما تجسد في هذا المعرض من خلال جناح يضم لوحات تحكي تطور الفن التشكيلي منذ عصر النهضة الى الفن المعاصر”.

وأضافت :”لدينا أيضا مشروع جناح يحاكي غرفة الرسام العالمي فينسنت فان غوخ الذي قام بعض الطلاب بتجسيد شخصيته بارتداء الزي الذي لطالما تميز به، الى جانب تجسيد شخصية الرسامة العالمية فريدا، ومن خلال هذه الفكرة يظهر لنا كم أن الفن بالنسبة لكل فنان يمثل عالمه الخاص . وباقي اللوحات هي مشاريع أو نتاج عمل سنة كاملة من العمل مع التلامذة داخل المحترف وخارجه ورسم طبيعة وورش عمل مختلفة وهذا هو نتاج عمل الطلاب”.
وفي ختام الحفل قامت جمعة بتوزيع الشهادات على الطلاب المشاركين في المعرض الذي يستمر يومي الجمعة والسبت في خان الإفرنج.

شاهد أيضاً

أخيرا.. العلم يكشف سر أقوى كائن حي في العالم

  ربما تكون الكائنات المسماة بطيئات المشية، هي أكثر الحيوانات غير القابلة للتدمير على وجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *