النفس البشرية بين الخير والشر

????موقع مجلة كواليس إعداد زهراء???? 

كل الناس بدون استثناء سوف تتغنى بطيبتها و مزاياها ، و هذا أمر طبييعي لأن الجانب الآخر البدائي الحيواني الإنتهازي ، لا يريد أحد أو يجرأ أن يتحدث عنه أو يعترف به رغم أنه ايضا إنساني ..و في ظل الكبت و النكران و قمع الجانب المظلم ، تَعَلَّمَتْ تلك الوحوش الصغيرة القاتمة التي تعيش في كل نفس بشرية أن تستقل بذاتها و تصنع كيانا داخل كيان الإنسان حيث تصبح هي المُسيِّر و الحاكم الذي يختفي وراء أقنعة المُثُل و الأخلاق و الطيبة و الخير ..
تلك الوحوش كانت تثير فضولي و كنت أراقبها بشدة ..طبيعتها شريرة بامتياز ، فهي لا تريد أحدا أفضل منها و يغلب عليها طابع الانانية و حب الذات ..ذلك الإحساس الحارق بالغيرة أو الحسد من لم يجربه ؟ عندما توسوس تلك الشياطين الصغيرة في أعماقك و تقول لك : انظر إلى فلان كيف يعيش ، أو كم هو جميل ، أو ماذا يملك ؟ و أنت لا شيء ، و لم تصل لشيء …و إذا بك تحترق و تحقد و تكره و كأن الأمر خارج سيطرتك …من لم يجرب الاحساس بالغرور و التكبر ؟و كأن الآخرين أقل منه في كل شيء، و هو من يستحق كل شيء …من لم تعتريه الرغبة العارمة في ركوب سيارة فاخرة و امتلاك منزل فاخر و التباهي بكل فخر أمام كل من كسروه و من لم يكسروه؟ من لم تتملكه الرغبة الشديدة في الإنتقام إلى حد رؤية الآخر مدمر كليا ؟ من لم تشتهي نفسه و عيونه أولئك الغرباء الجذابين و لم يسرح به خياله بعيدا ..من لم يرد حبيبه مكسورا تعيسا عندما اختار الفراق ؟ من لم يعشق المال حد الهوس و الرغبة في الحصول عليه مهما كان الثمن ؟من لم يحكم على الآخرين فقط من خلال مظاهرهم دون أن يعلم عن أعماقهم و ظروفهم شيئا ؟
الناس ذات الجوهر النوراني الطيب الأصيل ، تشعر بتلك الشياطين بداخلها و لكنها لا تسمح لها بأذية الأخرين أو استغلالهم ..تراقبها باستمرار ..تُحرج منها و لكنها تتقبلها كجانب إنساني ، و مع النضج و التجارب و إتساع الوعي ، يتمكن الإنسان النوراني بالسيطرة الكلية على جانبه المظلم و ترويضه بالحب و التسامح و الانفتاح على الآخرين ، و الإدراك أن كل مغريات الدنيا لا تسوى شيئا أمام الاحاسيس الصادقة و النية الحسنة.
و الناس التي تفتقر إلى الجوهر النوراني ، قد تجعلها جوانبها المظلمة تنفذ أفعالا مشينة في حق الآخرين من اجل المصلحة و الاستمرارية …
ليس هناك إنسان ليس لديه جانب مظلم ، و حتى هذا الظلام يحتاج إلى نور يطبطب عليه حتى يتلاشى بِرِفق …
لسنا مثاليين و لن نصبح أبدا …عندما تحاول قمع الوحش بداخلك و انكاره سوف يتمرد و يتملكك و تصبح أنت الوحش و الشيء الوحيد المثالي فيك هو قناعك …الإنسان الذي يصل مراحل متطورة من الوعي هو الذي راقب عيوبه و شياطينه و نظَّف داخله من شرها، و غدى جانبه النوراني بحسنات و أفعال و اقوال رائعة في حق الآخرين فغلب خيرهُ شره .

قلمي ✍️يكتب

شاهد أيضاً

البيسري بحث والسفير البلجيكي في جدول زيارته المرتقبة إلى بروكسل في 22 ايار الحالي

  الامن العام يعلن المباشرة باجراءات ضبط وتنظيم ملف السوريين الموجودين على الاراضي اللبنانية إستقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *