الفنان العراقي فؤاد منير: معاناتنا الطويلة جعلت اغانينا حزينة

حوار رئيس التحرير فؤاد رمضان

من أرض النخيل ومنبع الخير، وأصالة التاريخ ودجلة والفرات أرتوى الفنان العراقي فؤاد منير، كما من خوابي الادباء والشعراء أمثال: محمد مهدي الجواهري، معروف الرصافي، أحمد الصافي النجفي، نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، عبد الوهاب البياتي، أحمد مطر، مصطفى جمال الدين، مظفر النواب، محمود البريكان وعريان السيد خلف، ومن أنغام وحناجر ناظم الغزالي وسعدون جابر، ياس خضر، مائدة نزهت، كاظم الساهر وغيرهم. فشكل هذا الجمع مخزونًا كبيرًا لإنطلاقته الفنية على أرض صلبة، متكلًا على موهبته المتميزة في الاغاني العراقية الاصيلة.


ومع الفنان العراقي فؤاد منير الذي حلّ ضيفًا عزيزًا على صفحات “موقع مجلة كواليس” كان معه هذا الحوار الذي بدأ بالتعريف عن نفسه حيث قال:

إسمي فؤاد منير ، من مواليد بغداد كنت ولا زلت عاشقًا للغناء منذ نعومة اظافري، بداياتي كانت مشاركات أثناء الدراسة في المرحلة الابتدائية، وقد نلت العديد من الجوائز بعد مشاركاتي في جميع المناسبات المدرسية وبعدها استمريت بالنشاط الغنائي في المرحلة المتوسطةً والاعدادية وبدات بإحياء الحفلات الغنائيه في بغداد ومن خلال الحفلات تعرفت وتعاملت مع الشعراء والملحنين المبدعين ومن جملة الشعراء الذين تعاملت معهم الشاعر الكبير علي العتابي والشاعر كريم. وبعدها بسبب ظروف خاصه انقطعت عن الاعمال الفنية هذا بعد وفاة المرحوم والدي التي كان لها واقع كبير وحزين في حياتي.
الآن وبسبب حبي وعشقي الكبير للفن والغناء بصورة خاصه ودعم الاصدقاء والمقربين والمحبين عدت مرة اخرى لإكمال مسيرتي الفنية بطابع جديد وبإختيار الاعمال الفنية التي اتمنى ان تنال اعجاب الجمهور العراقي والعربي حيث بدات بالتعامل مع نخبة جميلة من كبار الشعراء العراقيين المعروفين على نطاق الوطن العربي وكان لي الشرف في التعامل معهم، منهم الشاعر الكبير والرائع كريم العراقي والشاعر الكبير والرائع ايضًا طاهر سلمان والملحنين الكبار مثل الاستاذ علي سرحان والفنان المبدع احمد ابراهيم. وكانت لي ايضًا بعض الاغاني الخاصة من الحاني وشاركت بالكثير من الحفلات في عمان وسوريا، وكانت رائعة، وإن شاء الله سيتم تسجيل اكثر من اربع اغاني منها في أستوديوهات بغداد ولبنان واتمنى ان تنال اعمالي الفنية القبول من جمهوري العزيز العراقي والعربي.

*المطرب العراقي الفنان الموهوب فؤاد منير، ما هي الاغنية التي كانت جواز مرور الى عالم الشهرة او العمل الفني ككل ؟!

-الاغنية التي كانت من بداياتي اعتبرها جواز المرور
“انا الياويل عللي فاركوني” كانت بمثابة تعريف بي، وهي من كلمات الاستاذ علي العتابي والحان الاستاذ حسن فالح.

*إلى أي مدرسة فنية تنتمي؟


انتمي إلي مدرسة الفنانين ناظم الغزالي وكاظم الساهر.

*هل غناؤك فقط محصور باللون واللهجة العراقية ام يتعداه الى باقي الاقطار !؟

  • غنائي بدأ باللهجة العراقية واليوم اغني بكل لهجات الوطن العربي الذي اعتبره وطني المبير،إضافة للهجتي الأم المتأصلة في روحي ووجداني وتراثي الفني.

*معظم الاغاني العراقية يطغي عليها طابع الحزن ما سبب ذلك?

-السبب خروج الفنان العراقي من معاناة واحزان كثير ة، نترجمها بأعمالنا، فيطغي طابع الحزن على اغانينا.

*ما عمرك الفني، ولكل فنان هوية ما هي هويتك الفنية؟!

-عمري الفني 16سنة، هويتي الفنية مطرب تميز بالطرب العراقي.

*ما تقييمك للحالة الفنية في العالم العربي في ظل ما تعانيه امتنا من حروب وفتن وبالتالي دور الفنان في هذه المعمعة والثورات ؟

  • تقييمي للحالة الفنية في العالم العربي هو أن دورها ضعيف، لكثرة الاعمال الغير جيدة ولا موفقة بالاختيار بالنسبة للكلمة واللحن الجيد، فدور الفنان يتمثل في زيادة الامل والتفاؤل عند المتلقي العربي من خلال الأغاني الحماسيه والهادفة، ومشاركة الناس في الهموم من خلال اختيار النصوص والألحان الجميلة.

*مثلك الاعلى من الفنانين وبمن تأثرت منهم؟

-الفنانان الكبيران محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ.

*الدراسة الاكاديمية لا بد اين انت منها؟!

-لم اكمل دراستي الاكاديمة بسبب الظروف الخاصه وأكتفيت بالاعدادية.

*يقال الفن رسالة كيف تلخصها إذا كنت تعتبره هكذا وليس مهنة؟

بالمجهود والسهر والمتابعة على تقديم الاعمال الجميله كنص ولحن لتبقى عالقه في اذهان وقلوب المستمعين وتكملة من سبقونا من المبدعين.

عن تعاونك مع شركات انتاج؟

  • لم يكن من تعاون مع اي شركة إنتاج إنما سيحصل ذلك قريبًا ونعلن عنه في حينه.

عن تعاونك مع شعراء اغاني وملحنين !

تعاونت مع الشعراء علي العتابي والشاعر كريم اللامي والشاعر الكبير أستاذ كريم العراقي والشاعر الكبير أستاذ طاهر سلمان والملحنين أستاذ علي سرحان والاستاذ عائد المنشد والبعض من الحاني.

*من اعمال وطموح بختام هذا الحديث وكلمة تود نشرها على صفحات “موقع مجلة كواليس”؟

اعمالي الجديدة اكثر من 6 اغاني للشعراء الكبار امثال الاستاذ كريم العراقي والاستاذ طاهر سلمان وبعض الملحنين استاذ علي سرحان طموحاتي ايصال المفردة العراقية للمستمع العربي بإختيار الاعمال الجيدة واتمنى ان تنال اعمالي الاستحسان والقبول من الجمهور العراقي والعربي ومن الله التوفيق.

وفي الختام كل الشكر للاستاذ المهذب والمبدع
فؤاد رمضان على الحوار الجميل

شاهد أيضاً

إمام استقبل وفدًا من قوى الامن في مدينة طرابلس: “حفظ الأمن في المدينة اولوية”

استقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام في مكتبه في دار الفتوى في مدينة طرابلس …