🇱🇧 مساعدة المواطن مسؤولية الدولة

بقلم البروفسور غسان سكاف رئيس قسم جراحة الأعصاب في الجامعة الأميركية 🇱🇧.


لبنان لا يستطيع أن يتحمل ما يسمى بمناعة القطيع واللقاح لفيروس كورونا لن يأتي الى لبنان قبل حزيران ٢٠٢١ المقبل حينها وفي استقراء للإصابات سيصاب أكثر من مليون لبناني بالفيروس وسيتخطى عدد الوفيات ال١٠ آلاف إذا بقيت نسبة الوفيات من الإصابات ١٪؜ كما هي اليوم.

إن نسبة الفحوصات المحلية الإيجابية هي اليوم حوالي ١٤٪؜ مما يعني أن الفيروس لم يعد تحت السيطرة وإشغال أسرة العناية المركزة يفوق ال٨٥٪؜ مما يعني أننا غير قادرين على استيعاب ارتفاع حاد في عدد الحالات. فالحالات الحرجة حالياً في المستشفيات تفوق ال٣٠٠ والوفيات المتوقعة ستفوق ال٢٥٠ في الاسبوعين المقبلين.

على السلطة القائمة وضع خطة طوارىء فورية والعمل على فتح قنوات التمويل العربية والدولية من هبات وقروض طويلة الأمد لإنشاء مستشفيات ميدانية على غرار ما حصل بعد انفجار المرفأ وزيادة عاجلة لأعداد أسرة العناية الفائقة، لأن المطلوب هو تجنيب نظام الرعاية الصحية الوصول الى حالة نقص في أجهزة التنفس الإصطناعي. كما أنه على المعنيين النظر اليوم إلى المدة الزمنية لتضاعف عدد الحالات التي تحتاج إلى عناية فائقة وهي معيار أساسي في كل بلاد العالم مما يعفي الأطباء من أن يأخذوا على عاتقهم قرار أحقية بعض المرضى بأجهزة التنفس الإصطناعي.

على السلطة القائمة توزيع الكمامات ومواد التعقيم مجاناً على المواطنين وجعل فحص الPCR مجاناً لكل الناس، وإجراء اختبارات مكثفة مع مسح شامل للبلدات وتقارير صادقة وعزل النتائج الإيجابية والمسنين، وإقفال المدارس ومنع الطلاب من استخدام الباصات ووضع قيود على استخدام النقل العام من باصات وفانات ، وإخلاء السجون ونقلها وإحكام الطوق الأمني على المخيمات وإنشاء مراكز حجر في المناطق، وتطبيق قانون الكمامة والتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات في الاماكن المغلقة بإشراف صارم من قوى الأمن الداخلي.

أقول لمن يعرقل تشكيل حكومة جديدة لأسباب وإيحاءات خارجية أن أسوأ تعاطي دولي مع وباء كورونا كان في أميركا وإيران، ونحن في لبنان أمام كارثة حقيقية والتاريخ لن يرحم.


شاهد أيضاً

المرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية ملحم البستاني: “لإنشاء قرى عودة على الحدود اللبنانية السورية”

إعتبر المرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية الدكتور ملحم جميل البستاني :”أن لبنان اليوم بحاجة ماسة لتضافر …