لقاء تربوي في الجامعة الأميركية لدراسة تجربة دليل التميز في مؤسسات المبرّات

أحمد موسى

كواليس |نظمت دائرة التربية في الجامعة الأميركية في بيروت منتدى التعليم الثاني للعام الأكاديمي الحالي بعنوان “تجربة إعداد دليل التميز في مؤسسات المبرّات: خطوة في مسارها للتطوير المستمر”، بحضور خبراء تربويين وأعضاء من مؤسسات المبرّات وطلاب من الجامعة.

تناول اللقاء عرضاً لتجربة مؤسسات المبرّات في إعداد نظام اعتماد للتميز المؤسسي، والمحطات العديدة التي قطعها، بدءا من تبني المبرّات لنظام إدارة الجودة في مدارسها، ثم إقامة برنامج التطوير الإداري الذي هدف إلى تمكين القيادات في المبرّات وإعدادهم بشكل مستمر، مروراً بدراسة التقييم الذاتي لقياس أثر برنامج التطوير الإداري على آداء المبرّات بعد عشر سنوات من تطبيقه، لتتجلى بعدها المحطة الرابعة في إعداد نظام اعتماد للتميز المؤسسي أدرج في دليل خاص به. وقد سجل هذا الدليل منعطفاً هاماً في المسار التاريخي للتطوير في المبرّات.

الجدير ذكره أن الدليل ارتكز على مبدئين أولهما أهمية اعتماد معايير تقييم تتوافق مع السياق الخاص (المبرّات) والسياق العام (العالم العربي).

وثانيهما الاستناد إلى الممارسات الفضلى في الأدبيات التربوية العالمية لتكون معايير التقييم طموحة ومستندة إلى أفضل ما توصلت إليه الأبحاث التربوية. إحتراماً لهذين المبدأين تم التعاوين مع خبراء تربويين محليين، ثم بدأ العمل ضمن مسار تعلّمي تجريبي امتد على مدى سنوات للوصول إلى إعداد دليل للتميز المؤسسي يساعد على تقديم المخرجات بكفاءة وفعالية تلبي احتياجات وتوقعات المستفيدين.

شاهد أيضاً

سلسلة ثقافة الأدب الشعبي المعاصر – (ج / 28 ) و نظرية قراءة التاريخ من معطيات الحاضر

الباحث الثقافي وليد الدبس كأبرز مفردات الوجود و الإنتماء عبر الحقب الزمنية – كظاهرة القرنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *