( تقدير موقف – عشيّة يوم السبت 11/11 )

 

حيان نيوف

×× أمير قطر “تميم” زار القاهرة و الرياض بعد أبو ظبي .. وتحدثت مصادر مصرية عن وفد من قيادة حماس رافق “تميم” في زيارته للقاهرة برئاسة اسماعيل هنية يرافقه خالد مشعل و خليل الحية ، وأن الوفد حضر اللقاء بين تميم و السيسي .. وأن ما دار في اللقاء شمل الوصول لهدنة و إطلاق سراح الاسرى ..ثم التقى وفد حماس لاحقا مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل ..

×× يأتي تحرك تميم بعد زيارة مدير المخابرت الأمريكية وليم بيرنز لإسرائيل وعواصم التطبيع ، وتحدثت مصادر عن وجود وفد اسرائيلي في قطر أثناء زيارة بيرنز لقطر ..

×× انتقال تميم للرياض بعد القاهرة ؛ يهدف على ما يبدو لوضع القيادة السعودية بنتيجة المشارورات والتحركات القطرية قبيل القمة العربية في الرياض غدا ..

×× حكومة نتنياهو بلا شك هي على اطلاع كامل بالتحرك القطري و نتائجه ، وتضغط عبر مواقف علنية يتولى نتنياهو بنفسه اعلانها، وآخرها كان تراجعه عن كلامه بالأمس الذي قال فيه بأن اسرائيل لن تبقى في قطاع غزة او تحتله ، ليعيد اليوم مساء التاكيد بأن الجيش الاسراىيلي سيبقى في غزة ولن يسلمها لقوة أممية ..

××× استنتاج :

ما بين زيارة بيرنز و تصريحات وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان التي جددها اليوم بقوله “إن توسع الصراع بات أمرا حتميا” ، و بين القمة العربية غدا في الرياض ، وبين تسريبات محور المقاومة بأن يوم الغد 11/11 هو يوم مفصلي .. فإن استنفارا من قبل دول التطبيع وتحديدا من قبل مصر و قطر قد جرى بعلم و تشجيع أميركي بهدف الوصول إلى هدنة مؤقتة خلال ساعات لمنع الوصول إلى نقطة الإنفجار الشامل أو نقطة اللاعودة ..

 

شاهد أيضاً

حريق هائل يلتهم أشهر مدينة سياحية في كندا

  أعلنت السلطات الكندية، اليوم السبت، أنّ حريقًا هائلًا دمّر بالكامل أجزاء من مدينة “جاسبر” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *