خلال عرض تحليلي قدّم الشارقة كنموذج

وطن الاستدامة… “الشارقة الدولي للكتاب 2023″ يُبرز إرثالإمارات وريادتها في مجال الاستدامة 

الشارقة، علي دوله

قدمت الدكتورة حسنيّة العلي مستشارة برامج تعليميّة؛ عرضاً تحليليّاً بعنوانالإمارات وطن الاستدامةالشارقة نموذجاً”؛ أبرزت خلاله الإرث العظيم الذي تتمتع به الدولة في مجال الاستدامةبكافة أشكالها، وذلك خلال جلسة ضمن فعاليات الدورة 42 منمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2023.

وتناولت العلي خلال الجلسة العوامل المؤثرة في تشكيل الفكرالمستدام لدى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضوالمجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومجالات الاستدامة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والثقافية، إلى جانب نجاحات وإنجازاتوطنية مستدامة.

الدكتورة حسنيّة العلي مستشارة برامج تعليمية، أثناء عرضهاالتحليلي بعنوانالإمارات وطن الاستدامةالشارقة نموذجاً” ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023

 

فكر مستدام.. واستدامة اقتصاديّة

وأشارت إلى أنّ العوامل المؤثرة على تشكيل الفكر المستدام تشملالعوامل الوراثيّة والبيئيّة وعامل الموقف والثقافة التاريخيّةوالدروس والعبر. وتحدّثت حول الاستدامة الاقتصاديّة وما تجسّدهمن تأسيس الاتحاد لتحقيق الرخاء وتنفيذ المشاريع الإنمائيّةوالخدمية لبناء الوطن.

وتطرّقت إلى الجهود التي يقوم بها صاحب السمو حاكم الشارقةمن الإرادة والعمل المتواصل والعطاء بدون حدود، والتي تتمثلبالعديد من المشاريع المستدامة في مقدمتها مشروع مزرعة القمح، ومشروع مرعى النزهة، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) وغيرها، والتي ساهمت بالعديد من الإنجازات في مجال الاستدامةالاقتصاديّة تمثّلت بنمو الناتج الإجمالي المحلّي للإمارة بنسبة5.2 في العام 2022 مقارنة بالعام 2021.

الإنسان هو الثروة الحقيقيّة

وعند الحديث عن الاستدامة الاجتماعيّة؛ ركّز عرض الدكتورةحسنيّة على مفهوم أنّ الإنسان هو الثروة الحقيقيّة، وأشارت إلىأنّ دولة الإمارات أسّست للبناء الإنساني المستدام واهتمّت بالتعليموالصحة والجوانب الاجتماعيّة للمواطنين، إلى جانب تمكين المرأةوبناء مجتمع يسوده العدل.

وعلى صعيد الشارقة؛ تطرّقت إلى أنّ الإمارة شهدت تغييراً حضارياً بطريقة التفكير والعمل والحياة، وذكرت العديد من الأمثلةعلى ذلك، كتأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة لترسيخ الروابطالأسريّة ودراسة المشكلات التي تواجهها، وكذلك نظام العملالجديد الذي اعتمد 3 أيام كعطلة أسبوعيّة ومنح الموظف 60 يوماً إجازة سنوية، ورفع أيام إجازة الوضع للموظفات من 60 إلى 90 يوماً، ليشكّل هذا النظام مرحلة تاريخية وحدثاً استثنائياً ساهم فيتعزيز الأداء العام وتحقيق التميّز المؤسسي.

كما سلّط العرض الضوء على الاستدامة البيئيّة، حيث ذكرتالعلي أنّ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه كان رجلالبيئة الأول، مشيرة إلى العديد من الإنجازات التي حققها كإنشاءالهيئة الاتحادية والمحليّة للبيئة والاهتمام بالموارد الطبيعية ودعمالمحميات والمراكز البحثيّة. فيما تحدّثت عن النموذج الذي قدّمتهالشارقة في هذا الإطار بقيادة سمو حاكم الشارقة، كتأسيسالمجموعة القابضةبيئةالمتخصّصة في مجال الاستدامة، وإطلاقمشاريع الطاقة النظيفة، والاهتمام بالمحميات الطبيعية التي وصلعددها إلى نحو 15 محميّة.

التوازن بين الحداثة والتقليد

أمّا الاستدامة الثقافيّة؛ فقد أبرز العرض التحليلي نموذج التوازنبين الحداثة والأصالة الذي تجسده دولة الإمارات، والذي تتجلّىآثاره في الاهتمام بالآثار واللقى القديمة لرصد تاريخ المنطقة، وتقدير العلماء والمثقفين، والاهتمام بالكتاب والمعرفة، وقالت: “تميّزت إمارة الشارقة في المجال الثقافي والذي يحظى باهتمامورعاية مباشرة من صاحب السمو حاكم الشارقة، ، حيث يدعمالكتاب ويعزز ثقافة القراءة، ويؤكد ضرورة إرساء المعرفة كخيار فيحوار الحضارات الإنسانية، كما تفخر الشارقة اليوم باحتضان عددمن الفعاليات الثقافية الشهيرة مثل بينالي الشارقة، ومعرضالشارقة الدولي للكتاب الحدث المعرفي الأكبر والأهم على مستوىالعالم“.

شاهد أيضاً

تقوّي الذاكرة وتخفّف التوتر.. ألعاب الطاولة تسهم بالحفاظ على أدمغتنا

خبراء علم الاجتماع يشيرون إلى أن ألعاب الطاولة تحدّ من عزلة الأفراد، وخاصة الأطفال وتنمّي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *