ضاحي قدم “موانىء الفيروز” لرئيس بلدية مدينة صور ومحمد غزال ومخاتير القضاء ولرئيس المجلس الثقافي في جبيل ونائبه وللقاضي عمرو

 

إستقبل رئيس اتحاد بلديات صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ،في مبنى بلدية صور، الصحافي والكاتب علي ضاحي، والذي قدم له مجموعته الشعرية الاولى “موانىء الفيروز”، حيث اشاد دبوق بالحركة الاعلامية والثقافية لضاحي، الذي أكد على اهمية الدور الذي يقوم به دبوق بالتعاون مع عدد من البلديات في القضاء والجمعيات وناشطين في المجتمع المدني والفاعليات في مدينة صور والقضاء لما فيه مصلحة صور وقضائها.

غزال

ثم زار ضاحي عضو المكتب السياسي في حركة امل والمربي والشاعر محمد غزال في دارته في بلدة برج رحال في قضاء صور ، وقدم له كتابه “موانئ الفيروز”. في المقابل اهدى غزال لضاحي مجموعته الشعرية الكاملة والتي صدرت في 5 كتب بين 1996 و2016.

وشكر غزال لضاحي زيارته ومثنياً على تجريته الاعلامية والشعرية، ومشجعاً اياه على المضي قدماً في مجال التأليف والنشر رغم كل الصعوبات التي تصيب هذا المجال ولا سيما العقبات المالية والازمات التي يمر بها لبنان.

وشكر ضاحي لغزال حسن الاستقبال، ومثنياً على مسيرته الحزبية والتربوية والشعرية وعلى التزامه الجهادي والحركي بخط الامام السيد موسى الصدر وحركة امل برئاسة رئيسها الرئيس نبيه بري.

الخليل

ثم التقى ضاحي في بلدته برج رحال مختارها خليل الخليل (ابو ربيع) وقدم له كتابه “موانىء الفيروز”. وأشاد الخليل بمبادرة ضاحي شاكراً له زيارته ومثنياً على عصاميته ومناقبيته الاعلامية والشخصية.

عون

وفي الختام زار ضاحي رئيس رابطة مخاتير صور ومختار بلدة الشبريحا رضا عون حيث قدم له مجموعته الشعرية، واثنى ضاحي على الدور الذي يقوم به عون بالتعاون مع رابطة آل عون والمغتربين لإنعاش بلدة الشبريحا والوقوف الى جانب اهلها.

ثم زار الصحافي والكاتب على ضاحي المجلس الثقافي لبلاد جبيل في جبيل، والتقى رئيسه توفيق صفير ونائبه الدكتور نوفل نوفل ، حيث قدم نسختين من مجموعته الشعرية الاولى “موانىء الفيروز” لصفير ونوفل، وتم الاتفاق على تنظيم نشاط ثقافي مشترك بعد 15 تشرين الاول المقبل.

وأشاد ضاحي بالتنوع الثقافي والفكري والانساني، الذي يميز مدينة جبيل المنتفحة وطنياً ومتنوعة طائفياً ومذهبياً.

وأكد صفير ونوفل ان المجلس الثقافي لبلاد جبيل مساحة حرة وفسحة ثقافية لكل ابداع وكل جهد فكري وادبي يشبه جبيل وبلاد جبيل. ورحبا بأي نشاط فكري مع ضاحي

ثم زار ضاحي بلدة المعيصرة في قضاء كسروان، والتقى القاضي والدكتور الشيخ يوسف عمرو في دارته في البلدة.
وهنأ ضاحي القاضي عمرو على الإنجاز الفكري والثقافي الكبير والمتمثل بتدشين مكتبة القاضي الشيخ يوسف عمرو العامة في البلدة برعاية وحضور وزير الثقافة محمد وسام المرتضى الاسبوع الماضي، والتي تضم اكثر من 4 الاف كتاب ومئات الاعداد النادرة من المجلات والدوريات.

ثم جال ضاحي وعمرو في معهد الدروس الشرعية والاسلامية في دارته.
وخلال اللقاء اهدى الشيخ عمرو لضاحي مجموعة من مؤلفاته البالغة 25، كما قدم ضاحي لعمرو نسخة من “موانىء الفيروز”.
وأثنى عمرو على الحركة الثقافية والاعلامية لضاحي، ونشاطه في مجال العلاقات الاسلامية- الاسلامية والاسلامية-المسيحية، وسعيه الى الحوار والتلاقي الاعلامي والثقافي والشعري.

شاهد أيضاً

وزير الثقافة: متضامنون مع الدكتور غسان ابو ستة ولا يليق بأوروبا أن تكمّ أفواه شهود الإبادة الجماعية في غزّة. صدر عن وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى البيان الآتي: “تلقينا باستهجان وصدمة معًا خبر احتجاز الطبيب والناشط الفلسطيني البريطاني الدكتور غسان أبو ستة ومصادرة هاتفه ومنعه من دخول الأراضي الفرنسية التي وصلها لإلقاء محاضرة في مجلس الشيوخ الفرنسي عن الإبادة الجماعية في غزّة. ” وتابع:”لقد عرفت فرنسا وخبرت وعانى شعبها الأمرّين من الإحتلال النازي لعاصمتها، حين تمّ التنكيل بشعبها واستباحة أراضيها ومصادرة حريّات الناس فيها وهي التي قاومت الاحتلال عبر قوات فرنسا الحرة، ومن المفترض أن تكون أفضل من يعرف قيمة المقاومة، وكنا ننتظر من السلطات فيها دعم أحرار العالم بدل اعتقالهم وطردهم وإهانتهم.” وأضاف:” إننا إذ نستهجن ما أقدمت عليه السلطات الفرنسية نهيب بها أن تعود إلى قيم الجمهورية التي قامت على صَون القيم والذود عن المظلومين، ونتطلّع إلى أن تعمد قواها الحيّة، لا سيما الشبابية منها، إلى الوقوف إلى جانب فلسطين وقضيّتها وإلى جانب من يدافعون عنها في وجه المغتصبين والمحتلين.” وختم المرتضى:” كل التضامن مع الدكتور أبو ستة وهو الذي عاش ويلات الحرب على غزّة وفقد أفرادًا من عائلته وزملاء له شهد معهم على الحقد الأعمى الذي تمارسه إسرائيل، وعلى الإبادة الجماعية التي ترتكبها آلتها الحرب الغاشمة، بدعم داعميها المعروفين.” وسيوّجه المرتضى دعوة رسمية الى الدكتور ابو ستة لزيارة لبنان لإلقاء محاضرة في مدينة طرابلس ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٤.

صدر عن وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى البيان الآتي: “تلقينا باستهجان وصدمة معًا خبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *