“مسار طائش”.. مرشح رئاسي أميركي يعارض تسليم بلاده ذخائر عنقودية لأوكرانيا

المرشح الرئاسي الأميركي روبرت كينيدي جونيور يتحدث عن قرار واشنطن تزويد كييف بقنابل عنقودية محظورة، ويصفه بالـ”طائش”.

أفاد المكتب الصحفي للمرشح الرئاسي الأميركي روبرت كينيدي جونيور، بأن كينيدي يعارض تسليم الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، ويرى في قرار الإدارة الأميركية استمراراً للمسار “الطائش” نحو تصعيد الصراع.

وقال المكتب الصحفي إنّ كينيدي ضد هذا القرار (تسليم الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا) كجزء من المسار الطائش نحو التصعيد”.

هذا وأعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان، في بيان، أمس الجمعة، الموافقة على تسليم نظام كييف  ذخائر عنقودية، رغم إدراك خطرها على المدنيين.

وأعلن البنتاغون بالتزامن مع ذلك عن “حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، والتي تضمنت ذخائر عنقودية لقذائف المدفعية، و32 عربة قتال مشاة من طراز برادلي، ونفس العدد من ناقلات الجنود المدرعة “سترايكر”، حيث بلغت قيمة الحزمة الجديدة 800 مليون دولار”.

وقال الرئيس بايدن، في مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، إنه اتبع توصية البنتاغون بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، “وإن القرار كان صعباً للغاية”.

وسبق أن قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في حزيران/يونيو، إنّ الجيش الأميركي يعتقد أنّ الذخائر العنقودية ستكون مفيدة لأوكرانيا في صد القوات الروسية، لكن لم تتم الموافقة عليها بعد لكييف بسبب قيود يفرضها الكونغرس ومخاوف لدى دول حليفة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب التحالف الدولي لحظر الذخائر العنقودية، والذي يسعى لحظر هذا النوع من الأسلحة، عن صدمته إزاء قرار الولايات المتحدة تسليم ذخائر عنقودية لأوكرانيا.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة تحالف الذخائر العنقودية، بول هانون، إنّ “قرار إدارة الرئيس جو بايدن بتسليم الذخائر العنقودية سيؤدي إلى تكبّد ضحايا رهيبة بين السكان المدنيين الأوكرانيين، سواء على الفور بعد استخدامها أو على مر السنين”.

وأضاف هانون في البيان أنّ “استخدام الذخائر العنقودية يزيد من تلوث أوكرانيا الشامل بالمخلفات المتفجرة والألغام الأرضية”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز”، كشفت أنّ  واشنطن تنوي تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية بشكلٍ مؤقت إلى غاية 2024، من أجل تغطية العجز الذي تعانيه قوات نظام كييف في الذخيرة.

روسيا: استخدام الذخائر العنقودية هو أسلوب إرهابي في الأعمال القتالية

وتعليقاً على ذلك، حذّرت موسكو واشنطن من “التصعيد العنقودي”. وقال  الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، للصحافيين إنّ “إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيكون خطوة أخرى نحو التصعيد”، مضيفاً أنّ “هذه خطوة أخرى باتجاه تصعيد الصراع”.

من جهته، أعلن رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، فيكتور بونداريف، اليوم السبت، أن استخدام الذخائر العنقودية هو أسلوب إرهابي في الأعمال القتالية، وسترد روسيا انطلاقاً من الضرورات العسكرية، ويمكن لمجلس الاتحاد مناقشة الوضع.

ورأى النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، اليوم السبت، أن الأميركيين يتجاوزون الخط من خلال تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، ويمكن أن يكون القادم هو (تزويد كييف) بالأسلحة النووية .

أما نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف،أشار  إلى أن الولايات المتحدة بعد أن قررت تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، وقعت على عدم قدرة كييف على تحقيق أي شيء بدون هذه الأسلحة، وتحمل المسؤولية عن جميع الضحايا في المستقبل.

وعادةً ما تطلق الذخائر العنقودية، والتي تحظرها أكثر من 120 دولة، عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة الأقل حجماً لتقتل أشخاصاً على مساحة كبيرة بشكلٍ عشوائي، مما يهدّد حياة المدنيين.

شاهد أيضاً

النائب سليمان تفقد الحجاج اللبنانيين قبل صعودهم إلى عرفة

تفقد رئيس بعثة الحج اللبنانية لموسم الحج الحالي، النائب محمد سليمان الحجاج في مخيمات مشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *