موسكو تبلغ جنوب أفريقيا رفضها حضور ماكرون قمة “بريكس”

موسكو تؤكد أنّ قادة الدول الغربية الذين يمارسون السياسة العدائية وغير المقبولة تجاهها لا محل لهم في قمة “بريكس” المقبلة.

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، أن موسكو أبلغت دولة جنوب أفريقيا رفضها حضور قادة الدول غير الصديقة لروسيا قمة “بريكس”، ومن بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال ريابكوف، معلقاً على تصريحات ماكرون حول رغبته في حضور قمة “بريكس”، المزمع عقدها في جنوب أفريقيا في شهر آب/أغسطس المقبل، إن “الطرف المضيف (جنوب أفريقيا) هو الذي يحدد دائرة المدعوين (لقمة بريكس)، وهذه ممارسة تقليدية”.

ولكنه لفت إلى أنه “من المهم أيضاً أن هذا يجب أن تسبقه مشاورات بين جميع المشاركين (الأعضاء) في قمة بريكس”.

وشدد ريابكوف على أنّ “قادة الدول (الغربية من بينهم ماكرون)، ممن يمارسون هذه السياسة العدائية وغير المقبولة بالنسبة لنا، ويجادلون بشدة بوجوب عزل روسيا دولياً، ويوافقون على خطط الناتو لإلحاق ما يسمونه بالهزيمة الاستراتيجية بروسيا، من الواضح أنه لا محل لهم في قمة بريكس.. هذا أمر مرفوض”.

وأكّد المسؤول الروسي أنّ روسيا “لا تخفي موقفها”، مؤكداً أن روسيا “أبلغت زملاءها في جنوب أفريقيا به ونأمل أن تؤخذ وجهة نظرنا بعين الاعتبار بالكامل”.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية تحدثت، الثلاثاء، عن رغبة الرئيس الفرنسي في أن يصبح أول رئيس غربي يُدعى إلى قمة “البريكس”.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، في مؤتمرٍ صحافي في بريتوريا، حيث التقت مع نظيرتها الجنوب أفريقية، ناليدي باندور: “نحن نفكر بصوت عالٍ، لكن من الواضح أنه قرار لا يمكن أن تتخذه سوى الدول المعنية، بشأن إمكانية استمرار هذا الحوار، في قمة البريكس أو في شكل آخر”.

وأضافت الوزيرة أنّه إذا تلقى الرئيس الفرنسي دعوةً، فسيكون ماكرون، الذي وصلت مشاركته الشخصية في السياسة الخارجية الفرنسية إلى “آفاق جديدة منذ بداية حرب روسيا وأوكرانيا، أول رئيس غربي يحضر قمة بريكس”.

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق، أن ماكرون، طلب من رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، النظر في إمكانية حضوره قمة “بريكس” في جوهانسبرغ، في آب/أغسطس  المقبل، وأنّ طلب ماكرون فاجأ رامافوزا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية رحبت، في وقت سابق اليوم، بتقديم مصر وبنغلاديش طلبات الانضمام إلى مجموعة “بريكس”، وأكدت أن مسألة توسيع المنظمة ستُناقش في القمة المقبلة هذا العام.

وأضافت الخارجية الروسية أنّ “مسؤولي وزارتي الخارجية في مصر وبنغلاديش قد تمت دعوتهم لحضور اجتماع وزراء خارجية “بريكس” بصفتهم “أصدقاء بريكس”، في الثاني من حزيران/يونيو 2023، في مدينة كيب تاون.

كما أشارت إلى أن كلا البلدين يساهمان في بنك التنمية الجديد، فيما أعربت روسيا عن “ثقتها في أن المجموعة ستستفيد من تعزيز التفاعل مع الدول النامية، التي أعرب العديد منها بوضوح عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة”.

شاهد أيضاً

مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جامعة إب اليمنية وكاك بنك

حميد الطاهري  عقد اليوم بجامعة إب”وسط اليمن ” إجتماعا لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *