سوريا: وقفة العز التي سطّرها أهالي الجولان تؤكد حتمية زوال الاحتلال

وزارة الخارجية السورية تقول إنّ “وقفة العز، التي سطّرها أهلنا في الجولان العربي السوري المحتل، تؤكد مجدداً أن الاحتلال الاسرائيلي زائل من دون شك”.

دانت وزارة الخارجية السورية، بأشد العبارات، الاعتداءات الهمجية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على أهل الجولان المحتل وأرضهم السورية، بعد تصديهم بكل بسالة لمشروع إقامة التوربينات الهوائية.

واستنكرت الوزارة، في بيان، “قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي المجرمة باستقدام تعزيزات كبيرة بهدف إرهاب أهلنا المتجمعين في قرية مسعدة في الجولان العربي السوري المحتل، واعتداءاتها الوحشية التي أدت إلى إصابة نحو مئة شخص من أهلنا، واعتقال عدد آخر”.

وأكد البيان أنّ “الإرهاب كان وما زال نهجاً متأصلاً لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وهي التي تستمر في ازدراء قواعد القانون الدولي، وتهميش أحكام ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، التي تؤكد، على نحو لا لبس فيه، أن الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً”.

وشدّد البيان على أن “وقفة العزّ، التي سطرها أهلنا في الجولان العربي السوري المحتل، تؤكد مجدداً أن الاحتلال الاسرائيلي زائل من دون شك، وأن مشاريع الاحتلال ومخططاته الاستيطانية أضعف من أن تزحزح الانتماء الوطني الراسخ لأهلنا في الجولان”.

وتصدّى أهالي الجولان، خلال الأيام الماضية، لمشروع الاحتلال الإسرائيلي إقامة مراوح طاقة في أراضيهم.

واستقدم الاحتلال الإسرائيلي تعزيزات كبيرة، وأغلق جميع الطرق المؤدية إلى منطقة الحفاير المزمع إقامة التوربينات الهوائية فيها.

بالإضافة إلى ذلك، اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقنابل الغاز على المتظاهرين من أهالي الجولان السوري المحتل، الأمر الذي أسفر عن وقوع عدة إصابات.

ويعارض أهالي الجولان المحتل إقامة المشروع الإسرائيلي الذي يُلحق ضرراً بـ4500 دونم من الأراضي المزروعة بالتفاح والكرز.

وعلى وقع الانتفاضة، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، عقد اتفاقاً مع الزعيم الروحي لطائفة الدروز، الشيخ موفق طريف، على “هدنة”، ستتوقف في إطارها أعمال بناء توربينات الرياح في الجولان المحتل.

وتحتل “إسرائيل” الجولان السوري منذ عام 1967، وترفض الاعتراف بالسيادة السورية عليه، على رغم تأكيد الأمم المتحدة مراراً أنه أرض سورية، ولا مشروعية للإجراءات الإسرائيلية فيه.

شاهد أيضاً

مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جامعة إب اليمنية وكاك بنك

حميد الطاهري  عقد اليوم بجامعة إب”وسط اليمن ” إجتماعا لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *