المقداد يصل السعودية للمشاركة في اجتماعات القمة العربية التحضيرية

وصل وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، مساء الإثنين، إلى مدينة جدة في السعودية حيث يترأس وفد بلاده للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المرتقبة في 19 أيار/مايو الجاري.

ولدى وصوله إلى مطار جدة، قال المقداد في تصريح صحافي، إنّ “عنوان هذه القمة العمل العربي المشترك”، و”نتطلع إلى المستقبل”.

وعبّر المقداد عن “سعادته بوجوده في السعودية”، متمنياً “لهذه القمة كل النجاح”.

وأوضح وزير الخارجية السورية: “نحن هنا لنعمل مع أشقائنا العرب على تحديد المعطيات لمواجهة التحديات التي نتعرض لها جميعاً”.

وأكّد قائلاً أن “هذه فرصة جديدة لنا لنقول لأشقائنا العرب إننا لا نتطلع إلى الماضي، وإنما إلى المستقبل، وهناك الكثير من التحديات التي يجب أن نناقشها ونحشد قوانا العربية لمواجهتها، ومنها قضية الصراع العربي الإسرائيلي، ومسألة المناخ”.

وذكرت وكالة “سانا” السورية الرسمية، أنه كان في استقبال الوفد السوري الوزير المفوض من وزارة الخارجية السعودية مازن بن حمد الحملي، والسفير سلمان المطيري، من إدارة المراسم في وزارة الخارجية السعودية.

وأشارت الوكالة السورية إلى أنّ الوفد السوري يضم كلاً من: وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، ووزير الإعلام بطرس الحلاق، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، ومدير مكتب وزير الخارجية جمال نجيب.

وأمس الأحد، وصل إلى جدة وفد اقتصادي سوري كبير، برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، محمد سامر خليل، للمشاركة بأعمال كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري، لأعمال القمة العربية المرتقبة.

وأعربت رئيسة الوفد معاونة وزير الاقتصاد رانيا أحمد عن تقدير سوريا وشكرها للدول العربية، لتقديمها المساعدات والتخفيف من تداعيات كارثة الزلزال على الشعب السوري، داعيةً إلى ضرورة “العمل على إزالة القيود التعريفية وغير التعريفية أمام حركة التجارة البينية، بما يعزز من دور منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في التنمية الاقتصادية العربية”.

وقبل أيام، تلقى الرئيس بشار الأسد دعوة من الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، للمشاركة في الدورة الـ32 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في جدّة.

وتنطلق غداً الثلاثاء ، الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين، وكبار المسؤولين، تمهيداً لاجتماع وزراء الخارجية لمناقشة التوصيات ومشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية، المقرّر انعقاده، الأربعاء المقبل، بحضور وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت في 7 أيار/مايو الجاري، موافقتها على عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، بعد تعليق عضويتها، في أعقاب الحرب التي شهدتها البلاد على مدى 12 عاماً.

وأكّد مجلس الجامعة العربية في بيانه الختامي، استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاته، وذلك بعد اجتماعٍ استثنائي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة، موضحاً أنّ القرار يسري العمل به بدءاً من 7 أيار/مايو الجاري، بعد غياب طال لسنوات.

في المقابل، تلقّت دمشق باهتمام القرار الصادر عن اجتماع الجامعة العربية، وشددت على أنّ التفاعلات الإيجابية التي تجري حالياً في المنطقة العربية تصبّ في مصلحة كل الدول العربية، وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوبها.

شاهد أيضاً

مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جامعة إب اليمنية وكاك بنك

حميد الطاهري  عقد اليوم بجامعة إب”وسط اليمن ” إجتماعا لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين …