المعلومة المفيدة حول حبوب الدوالي

 

الدكتور نمر محمود يونس

أفضل حبوب علاج الدوالي من الصيدل » “تُساهِم بعض الحبوب في علاج الدوالي لاحتوائها على مواد فعَّالة تعمل على تقوية الأوردة، ما يمنع عكس اتجاه الدم، وسهولة تدفُّقه في اتجاهٍ واحدٍ، ومِنْ ثَمَّ يختفي التورُّم الناشئ عن الدوالي”

 

١-«ديوسمين» “تُعدُّ أقراص ديوسمين من أفضل أدوية علاج الدوالي من الصيدلية, مكونات أقراص ديوسمين تُحسِّن قدرة العضلات الملساء الموجودة في الأوعية الدموية على الانقباض، ما يمنَّع تسرُّب الدم، بالإضافة إلى تقوية جدران الأوردة، ومِنْ ثَمَّ تخفيف الدوالي”

٢-«دافركس»: “تحتوي حبوب دافركس على المواد الفعالة ديوسمين وهيسبريدين، واللذان يقومان بإطالة الوقت المُتوقَّع لضيق الأوردة، ومِنْ ثَمّ يمر الدم في الاتجاه الصحيح، ولا يتجمَّع داخل الأوردة.. يقومان بتحسين قوة جدران الأوردة، إذ إنَّ منشأ الدوالي من ضعف جدران الأوردة.. يمنعان تسرُّب السائل الليمفاوي كذلك”

٣-«فيناتونيك»: هو من أفضل حبوب علاج الدوالي تحتوي مكونات أقراص فيناتونيك ديوسمين وهيسبريدين, تحمي الأوردة الموجودة في الجسم، إذ تُقوِّي الجدران الخاصة بها، كما أنَّها تخفف الالتهابات الحادثة بها، ما يعمل على تحسين تدفُّق الدم عبر الأوردة والوقاية من الدوالي”

٤-«فيتامين (ج او C)» “أحد مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى أنَّه يُحافِظ على الشعيرات الدموية ويمنع انفجارها”
الأدوية الموضعية»: “يُمكِن كذلك علاج الدوالي من الصيدلية عبر استخدام أدوية موضعية، مثل”

 

 

١-«كريم في في (VV cream)»: ((يُساهِم كريم “في في” في علاج الدوالي.. يحتوي الكريم على مجموعة من المكونات الطبيعية، مثل)) “فيتامين ك، وخلاصة الصبار، وكستناء الحصان.. تُساعِد هذه الأدوية في تقوية جدار الأوعية الدموية، ما يُخفِّف الدوالي، والالتهابات المُصاحبة لها”

٢-«مرهم اكستروما فورت (Extrauma Forte)» “يحتوي هذا المرهم على المادة الفعالة هيرودين.. تمنع هذه المادة تكوُّن الجلطات التي قد تكون من مُضاعفات الدوالي، إذ ينتج عن تراكم الدم في الأوردة احتكاكه بالأغشية المبطنة للأوعية الدموية، ما يزيد فرص تكوُّن الجلطات.. أيضًا تُساهِم هذه المادة في تخفيف التجمُّعات الدموية تحت الجلد.. يُستخدم الدواء (2 – 3 مرات) يوميًا”

٣-«كريم فاريكوسيت (Varikosette cream)»: ((يحتوي هذا الكريم على مجموعة من المواد الفعالة تُعزِّز الدورة الدموية، وتُخفِّف الدوالي، مثل)): “خلاصة الصبار، وخلاصة الليمون، وكستناء الحصان، وتروكستين.. يُستخدم “مرتين يوميًا” لمُدَّة 3 أسابيع”

٤-«فوريك كريم (Vorek cream)»: ((يحتوي كذلك على مجموعة من العناصر الطبيعية، مثل))”خلاصة الصبار، والأفوكادو، وزيت شجرة الشاي.. تُساعِد هذه المواد في تخفيف التورُّم والالتهابات، بالإضافة إلى تقوية الأوعية الدموية، ومنع تفاقم الدوالي.. يُستخدم موضعيًا (2 – 3 مرات يوميًا) لمُدَّة 4 – 6 أسابيع”
«العلاج المنزلي» ((بجانب علاج الدوالي من الصيدلية على المريض اتباع بعض التعليمات، مثل)): “ارتداء جوارب الدوالي.. رفع الساقين.. عدم الوقوف أو الجلوس فترة طويلة.. ممارسة التمارين الرياضية”
مخاطر ومضاعفات الدوالي على الرجال والنساء»: ((قد يُؤدِّي إهمال علاج الدوالي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة سواء على الرجال أو النساء، وذلك مثل)): “التهاب الأوردة، ما قد يُؤدِّي إلى تكوين جلطات دموية، وربما انتقالها إلى أماكن أخرى بعيدة في الجسم.. النزيف.. الخثار الوريدي العميق، وهو تكوُّن جلطات داخل أوردة الساق العميقة، وتكمن خطورتها في أنَّها قد تنتقل إلى الشريان الرئوي وتقوم بسدِّه بشكلٍ مفاجئٍ، ما يُؤدِّي إلى الوفاة.. التهاب الجلد والحكة.. القرح الوريدية”
«نصائح للوقاية من الدوالي للرجال والنساء»: “ممارسة التمارين الرياضية، مثل: ((المشي)).. الحفاظ على الوزن، وتجنُّب السمنة.. عدم الوقوف فترة زمنية طويلة.. تجنُّب الجلوس واضعًا إحدى الساقين فوق الأخرى.. النوم مع قدم مرفوعة قليلًا على وسادةٍ مثلًا.. ارتداء جوارب الدوالي.. تُساهِم التمارين الرياضية كالمشي في تحسين تدفُّق الدم، وكذلك تقوية الساق والأوردة المُصابة”
((10-وصفات طبيعية)), وفعالة لعلاج دوالي الساقين! أثبتت فاعليتها في مواجهة دوالي الساقين وعلى رأسها»:

“الزنجبيل الذي يحتوي على مواد تلعب دورا في علاج الالتهابات وتحسين ضخ الدم، بخلط بودرة الزنجبيل مع حبوب فيتامين “إي-A” ووضعها على الأماكن المصابة بالدوالي.. وأثبت البصل والثوم كفاءة شديدة في علاج الدوالي فالبصل يحسن من توزيع البروتينات في الجسم علاوة على فوائده الأخرى للجسم، لذا فإن تناول البصل بشكل يومي مفيد للصحة العامة, أما الثوم فيتمتع بقدرته على مكافحة الالتهابات, ويمكن فرم خمس حبات من الثوم وخلطها مع القليل من عصير الليمون وتناولها يوميا لتخليص الجسم من البروتين الزائد.. إكليل الجبل (الروزماري) من النباتات المحببة في الطهي كما أنه يساعد على التخلص من الضغط العصبي، لكنه يدخل أيضا في تصنيع العديد من الأدوية التي تحسن من ضخ الدم وبالتالي فهو مفيد لمرضى الدوالي.. زيت اللافندر العطري لعلاج دوالي الساقين هو واحد من أفضل الزيوت الأساسية التي يمكنك استخدامها لعلاج دوالي الساقين فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، وبالتالي هو أفضل علاج لدوالي الساقين, وهناك حل بسيط لعلاج دوالي الساقين باستخدام زيت اللافندر للحد من تورم الأوردة والوقاية منها والتخلص من الالم, بمزج ثلاثة قطرات من زيت اللافندر مع قطرتين من الزيت النعناع وملعقة صغير من زيت جوز الهند ومزجهم جيدا بعد ذلك تبدأ بتدليك دوالي الساقين بهذا الخليط لمدة من (10 الي 12 دقيقة) يطبق هذا العلاج (مرتين في اليوم)، وسوف تشعر ببعض التغييرات في وقت قصير.. خل التفاح لعلاج دوالي الساقين فهو غني بفيتامين (A) وفيتامين B6 وفيتامين B12 وفيتامين C والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، مما يساعد على تحسين تدفق الدم في الاوعية  الدموية، مما يجعله علاج مدهش لدوالي الساقين, تقوم بتدليك الساقين بخل التفاح فهو يساعد على تحقيق استرخاء الأوعية الدموية، ويعزز الدورة الدموية ويوصى بها كثير من الاطباء، كما أن لديه خصائص مضادة للفطريات والجراثيم.. الفلفل الاحمر لعلاج دوالي الساقين هو مصدر مهم لفيتامين C، والألياف الغذائية والبوتاسيوم، وبالتالي فهو علاج مدهش حقا لدوالي الساقين, ان تناول الفلفل الأحمر يزيد من نشاط الدورة الدموية ويساهم في انتعاش الأوعية الدموية، لأن الفلفل الأحمر يحتوي على كبسايسان ومركبات كيميائية كمسكنات, قم بخلط  نصف ملعقة صغير من مسحوق الفلفل الأحمر على كوب من عصير الليمون الطازج قم بشرب هذا الخليط (مرتين في اليوم) للحصول على نتائج مذهلة وسريعة. البقدونس لعلاج دوالي الساقين له فوائد عديدة فهو غني  بالفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ب) وفيتامين (ج)، وبالتالي فهو يحافظ على صحة الجهاز المناعي، وينشط الدورة الدموية, فهويحتوي علي مضادات الاكسدة، والتي ينبغي أن نتناولها في الوجبات اليومية مثل السلطة او عصرة وشربه بنتظام فهو ايضا منقي طبيعي للكلى, ويمكن ايضا استعمال اوراق البقدونس المتبقية من بعد عصرها وتكون علي شكل معجون وتضعة على الساقين, وللحصول على نتيجة فعالة نترك معجون البقدونس لمدة من (عشرة الى خمسة عشر دقيقة، ثم يغسل تحت الماء الجاري يستخدم هذا العلاج (مرتين في اليوم).. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج-C) من أفضل طرق العلاج هي اتباع نظام غذائي صحي، بما في ذلك الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) وفيتامين (هـ) وذلك لأن فيتامين (ج) هو عنصر مهم لإنتاج الكولاجين والإيلاستين ومن المعروف أن فيتامين C مهم جدا لزيادة الدورة الدموية في الجسم كله, كما أن نقص فيتامين (ج) يؤدي إلى ظهور دوالي الساقين ولذلك يجب تناول الكثير من الأطعمة الغنية
بالألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان، بذور الكتان، البازلاء، الفاصوليا، التفاح، الجزر، الشعير، التوت..

زيت زهرة البابونج يحتوي على عناصر نشطة مثل أكاسيد بيسابولول وماتريسين, ولذلك فأن زيت البابونج  هو علاج ممتاز لدوالي الساقين, يرجع ذلك الي انه يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات فهو يقلل من تورم في الأوردة ويزيل الام الدوالي، كما انه يساعد علي الااسترخاء وبسط العضلات, قم بمزيج ملعقتين من زيت البابونج مع ملعقة واحدة من زيت جوز الهند الدافئ.. قم بدهن المنطقه المصابة بالدوالي برفق لمدة (5 دقائق) فهو له قدرة رائعة للحد من الألم وتقليل حجم الأوردة.. زيت الزيتون البكر غني بفيتامين E وله خصائص  جيدة فهو مضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف وتقليل ألم الدوالي وانتفاخ الأوعية الدموية, كما ان زيت الزيتون يمنع ظهور التقرحات وينعم الجلد, تقوم بمزجه مع زيت جوز الهند الدفئ وتقوم ذلك بعمل مساج للقدم المصابة بالدوالي لمدة (عشرة دقائق) ثم تقوم بغسلها بماء دافئ

Offerig: Master Chef
Dr. Nemer Mahmoud Younis: Te. +0096170909603 Lebanon

شاهد أيضاً

الفلوت والغيتار في حفلتين أكاديميتَين لطلاب الكونسرفتوار

  يواصل الكونسرفتوار الوطني تقديم أنشطته الموسيقية في إطار النهضة التي يشهدها وبدعوة من رئيسته …