إعرف الحق تعرف أهله:

د. محمد الحسيني

إن صرف الأنظار عن الناهبين والمنتفعين والسماسرة والوصوليين حديثي النعمة هي استراتيجيا قائمة ولها دعائمها وأدواتها .
كي لا نكتب بالعموميات ودون الوصول الى نتيجة مفيدة سأُوضح لكم ما قصدته:
إن الأمثلة التاريخية التي اعتمدها المستعمرون كفرِّق تسد ، وإذا ارتدتم إختلاف الناس فإذبحوا بقرة وارموها في حي المسلمين ليثور الهندوس ! وان لم نجد من نختلف معه فالاجدى ان نختلف فيما بيننا ! وانا وأخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ! وقُتلت يوم قُتِل الثور الابيض …إلخ ..في المقابل المعادلة القرآنية لا تنفي الخلاف إنما تدعو لعدم النزاع بين المختلفين :
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46)الانفال.
وفي آية ثانية :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)النساء.
1. ان إثارة الناس على بعضها البعض هو ديدن المستعمر . الجدال والتمسّك بالرأي ولو على الخطأ ما هو الا عُتُوّ وهي صفة دالة على التحجر .
2. الاحتكام الى الله ورسوله واولياء الامر الصالحين المخالفين لأهوائهم الذين لا تساوي الدنيا شيئاً في حياتهم هو ميزان النجاة .
3. إن تحديد الاولويات ومعرفة العدو والقيام لترسيخ القسط والعدالة والمنفعة العامة للناس وللخلق هو سبيل االنجاة .
4. “لا تقيسوا الحق على الرجال بل قيسوا الرجال على الحق إعرفوا الحق تعرفوا اهله” الامام عليّ بن ابي طالب .
5. الصمت افضل الاجوبة عند الجدال والفسوق وتضييع الهدف .
6. لا تسبوا المسيء انما بيّنوا اعماله .
7. ان لم تجدوا لسعيكم صدى وفاعلية فاصبروا .

شاهد أيضاً

استقبل وفدا من “لقاء الخير”

فضل الله: لاستعادة رجال الدين لدورهم التوجيهي بعيدا عن تفاصيل السياسية استقبل سماحة العلامة السيد …