ماذا يجري بين “كهرباء زحلة” و”إدارة المناقصات”.. صراع أم تصفية حسابات

العليّة يوصي بإلغاء اجراءات مناقصة كهرباء
زحلة والأخيرة ترد

أحمد موسى

كواليس – صراع متجدّد مع تقدم الساعات والأيام على نهاية مؤسسة نجحت في جذب الأنظار لتجربة تراكمت نجاحاتها (كهرباء زحلة)، أم هو الحرص على تأمين الشفافية والمنافسة وتكافؤ الفرص، ونجاح هذه المناقصة العالمية، وفق رئيس دائرة المناقصات الدكتور جان العليّة.

أصدر رئيس هيئة الشراء العام جان العلية توصية رقم 1/ه.ش.ع/2022 في موضوع المناقصة العمومية التي أعلنت عنها مؤسسة كهرباء لبنان لتقديم خدمات إنتاج وتوزيع كهربائية ضمن حدود نطاق امتياز زحلة السابق المعلن عنها بتاريخ 21/7/2022 والتي حدد آخر موعد لتقديم عروضها بتاريخ 26/8/2022، وجاء في التوصية: “إن رئيس هيئة الشراء العام، بناء على المادة الأولى من قانون الشراء العام رقم 244 تاريخ 19/7/2021 التي تعتبر مبادئ المنافسة والمساواة والعلنية من الانتظام القانوني العام”.

وأضاف, “بناء على المادة 76 من قانون الشراء العام التي تنيط بهيئة الشراء العام تنظيم الشراء العام والإشراف عليه ومراقبته، وتقديم المساعدة الفنية والإرشاد للجهات الشارية، بناء على المادة 88 فقرة 2 من قانون الشراء العام التي تنيط برئيس هيئة الشراء العام مهام الهيئة إلى حين تعيينها”.

 

و”كهرباء زحلة” تردّ: “لم نستغرب هذه الحملة”

صدر عن مؤسسة كهرباء زحلة” اليوم الاربعاء، بيان جاء فيه، “تابعنا مقالكم اليوم وما فيه من افتراضات وتكهنات وأرقام خيالية وغير واقعية، كما وتابعنا تعليقات متتبعي موقعكم التي انصفتنا والتي تدل على نسبة الوعي عند الرأي العام الذي لا يزال يميّز بين الأبيض والاسود وبين العتمة والضو وبين النور والظلام”.

وأشار الى أن “أي كلام عن المناقصة موضوع مقالكم لا يعني شركة كهرباء زحلة لا من قريب ولا من بعيد لا من ناحية الطريقة ولا المضمون لأن القانون الذي الزم كهرباء لبنان باجراء مناقصة عند انتهاء العقد التشغيلي وضعه مجلس النواب عام 2020 بمن فيهم نواب زحلة و شركة كهرباء زحلة لا كلام لها بهذا الخصوص الا انها تحت القانون مهما كان شكله”.

 

وتابع، أما بالنسبة للتعرفة، فأصبح معلوماً “أن تعرفة كهرباء زحلة تصدر بناء على قرار من وزارة الطاقة بموجب قانون العقد التشغيلي الذي اقره مجلس النواب وعلى رأسهم نواب زحلة الذي يلزم شركة كهرباء زحلة بالالتزام بها و هي التعرفة الارخص في لبنان”.

وأشار الى أن “تعرفة وزارة الطاقة الملزمة لكهرباء زحلة تصدر بعد اطلاع الوزراة على كافة المصاريف الشهرية مع الاخذ بعين الاعتبار سعر المحروقات وسعر صرف الدولار وعدد ساعات التغذية و المصاريف التشغيلية المرافقة لها”.

وأوضح أن “شركة كهرباء زحلة هي الشركة الوحيدة في لبنان التي لا زالت تدفع كافة مصاريفها بالفريش دولار ومن ثم تحصل فواتيرها بعد 45 يوما بالليرة اللبنانية وبتعرفة ثابتة

وأضاف، إن “شركة كهرباء زحلة انتجت الكهرباء في عام 2014 بناء على رغبة ودعم من الرأي العام والمجتمع المدني كذلك عام 2018 وعام 2020 يوم جدد العقد من قبل مجلس النواب مع الاصرار من قبل نواب زحلة على ضرورة اجراء مناقصة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان عند انتهاء اجل العقد وذلك بناء على القانون ١٩٨ /٢٠٢٠الصادر من مجلس النواب”.

 

وبحسب البيان، “تستغرب شركة كهرباء زحلة عدم تواصلكم معها عند كتابة المقال أمام جميع المشتركين والمواطنين والاعلاميين التي لا تزال ترى فيهم الشركة صوتا للحقيقية والموضوعية”.

واستكمل، “لم تستغرب شركة كهرباء زحلة الحملة الممنهجة التي تشن عليها مع اقتراب انتهاء العقد التشغيلي كما حصل في العام 2018 والعالم 2020 لأنه وكما دائما مع اقتراب هذا الاستحقاق يطل المخربين بمشاريع وهمية لتخريب هذا النموذج الناجح”.

وتابع، “مع العلم أن “المناقصة مفتوحة أمام كل الراغبين و كهرباء زحلة هي من الاساس مع المناقصات التي ترعى مصالح الناس بشفافية”.

يوسف ساسين: ‘كهرباء زحلة لا تغطي كل قضاء زحلة بشكل كامل، والمناطق المحرومة على معاناتها

ولفت الدكتور يوسف ساسين إلى أنه “رغم الوضع الصعب الذي يمر به لبنان من كافة النواحي الاجتماعية الاقتصادية والخدماتية، إلا أن فرصة أمل تضيء في سماء قضائنا وفي المناقصة التي تقام في نهاية السنة لتلزيم كهرباء زحلة، والتي هلل لها بعض نوابنا، والذي نسي أن هذا التلزيم أتى نتيجة مطالبة فعاليات زحلة، والبعض الآخر يختلف على المناقصة إعلامياً وكلامياً، وكأن المشكلة في التلزيم أو من سيأخذ هذا التلزيم، ونسي نوابنا الكرام أن كهرباء زحلة لا تغطي كل قضاء زحلة بشكل كامل، ومعاناة المناطق المحرومة بدون كهرباء كبيرة جداً، وبسبب مشكلة الكهرباء، المياه مقطوعة عن هذه المناطق، لأن محطات الضخ ليست من ضمن شبكة كهرباء زحلة”.

 

وتابع، لقد” نسي نوابنا بأن المناطق خارج كهرباء زحلة تدفع فواتير خيالية للمولدات الخيالية والتي تصل عند أغلبية الأهالي إلى ١٠٠/١٠٠ من معاهم، علماً أن التقنين قاس جداً، ولم يشمل خلاف النواب على كهرباء زحلة مصدر الطاقة البديلة لتخفيف الفاتورة على أهلنا في القضاء”، وكأن المطلوب واحد: من سيأخذ كهرباء زحلة، ونسي هؤلاء المحبين معاناة أهلهم في القضاء.

شاهد أيضاً

يمق زار مركز “الجماعة الإسلامية” في مدينة طرابلس معزيا” باستشهاد عنصريها

زار رئيس مجلس بلدية مدينة طرابلس الدكتور رياض يمق، مركز الجماعة الإسلامية في طرابلس، مُعزياً …