📌 مَا_هِيَ_فَوَائِدْ_الرِيَّاضَةِ_لِجِسْمِ_الإَنْسَانْ :

 

إعداد زهراء🌹 

• مُحْتَوَيَاتْ :

1- التحكم في الوزن.
2- مكافحة الأمراض والمشاكل الصحية.
3- تحسين المزاج.
4- تعزيز طاقة الجسم.
5- تحسين النوم.
6- تخفيف متلازمة ما قبل الطمث.
7- تقوية الدماغ.
8- المحافظة على صحة الجلد.

💥 التَّحَكُمْ_فِي_الوَزَنْ : تساعد ممارسة الرياضة على منع زيادة الوزن والمحافظة على فقدانه ، وذلك عن طريق حرق السعرات الحرارية ، وكلما زادت شدة النشاط البدني زادت السعرات الحرارية المحروقة ، وفي حال عدم توفر الوقت الكبير لممارسة الرياضة أو للذهاب الى الجيم بشكل منتظم ؛ فيمكن تحقيق فوائد الرياضة بمجرد القيام بأكثر من نشاط خلال اليوم مثل إستخدام السلالم بدلاً من المصعد أو زيادة المهام المنزلية الروتينية.

💥 مُكَافَحَةَ_الأَمْرَاضْ_وَالمَشَاكِلْ_الصِحِيَةِ : تفيد ممارسة الإنسان المنتظمة للرياضة بغض النظر عن وزنه في تعزز البروتين الدهني عالي الكثافة (بالإنجليزية: HDL) ، وتخفّض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية غير الصحية ، وتقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالحفاظ على تدفق الدم بسلاسة ، كما أنًها تساعد على منع حدوث مجموعة كبيرة من المشاكل والمخاوف الصحية أو تنظيمها ، بما في ذلك السكتة الدماغية ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وداء السكري من النوع الثاني ، والاكتئاب ، وعدد من أنواع السرطان والتهاب المفاصل.

💥 تَحْسِينْ_المِزَاجْ : إنَّ القيام بنشاط بدني مثل المشي السريع أو جلسة في الجيم لمدَّة نصف ساعة ، سيسيب لك الشعور بالسعادة ويجعلك أكثر إسترخاءً عن طريق تحفيز مختلف المواد الكيميائية في الدماغ ، كما سيعزز ثقتك وإحترامك لذاتك ؛ وذلك لأثره في تحسين شعورك إزاء مظهرك ونفسك.

💥 تَعْزِيزْ_طَاقَةْ_الجِسْمِ : تعمل الرياضة على تحسين قوة العضلات وتعزز قوة التحمل ، وتزيد من طاقة الجسم لإنجاز الأعمال اليومية ؛ نظراً لدورها المهم في تحسين صحة القلب والرئتين ، حيث تعمل التمارين الرياضية على نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم ، وتساعد نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بشكل أكثر كفاءة.

💥 تَحْسِينْ_النَّوَمْ : تساعد الرياضة على النوم عميقاً وبشكل أسرع وبذلك هي تحسن النوم عند الإنسان.

💥 تَخْفِيفْ_مُتَلَازِمَةِ_مَا_قَبْلَ_الطَمْثِ : تقلل ممارسة التمارين الرياضية إلى أدنى حد من الأعراض التي كثيراً ما تواجهها النساء قبل فتراتهن ؛ مثل الشعور بالتعرق والانتفاخ.

💥 تَقْوِيَةِ_الدِمَاغْ : تقلل ممارسة الرياضة من حدة مشاكل الذاكرة لدى كبار السن ، ومن خطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر، أما لدى الشباب فإنّ لها فائدة إيجابية على وظيفة الدماغ ، إذ إنّها تحسن الوظيفة التنفيذية لعمليات الدماغ العامة التي تشمل التخطيط والذاكرة والمنطق، وحل المشاكل وأكثر من ذلك.

💥 المُحَافَظَةِ_عَلَى_صِحَةِ_الجِلْدِ : تحفز التمارين الرياضية تدفق الدم وتزيد تكيف خلايا الجلد، مما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة ، كما أنّها تعمل على زيادة إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة الطبيعية التي تفيد في حماية الخلايا.

 

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة : أنقاض غزة تحتاج 14 عاما لإزالتها

قدرت الأمم المتحدة حجم الركام والأنقاض الذي يتعين إزالته في قطاع غزة بحوالي 37 مليون …