العالم إبن الهيثم أبو البصريات الحديثة ومؤلف كتاب المناظر

إبن الهيثم هو أشهر عالم رياضيات وعالم فلك وعالم فيزياء في تاريخ الإسلام، كما يشار إليه باسم “أبو البصريات الحديثة”؛ لأنه قدم مساهمات كبيرة في مبادئ علم البصريات، وخاصة الإدراك البصري. ويعتبر إبن الهيثم من أوائل مؤيدي مفهوم “دعم الفرضية” عن طريق إجراء تجارب تستند إلى إجراءات مؤكدة أو أدلة رياضية.

تعال نتعرف على المزيد من الحقائق عن حياة العالم الإسلامي إبن الهيثم.

نبذة مختصرة عن ابن إلهيثم

ولد الحسن بن الحسن بن الهيثم في عام 354هـ / 965م في مدينة البصرة بالعراق، وشغل منصبًا بين الوزراء في البصرة، وصنع لنفسه إسمًا لمعرفته بالرياضيات التطبيقية. في أحد دراساته ادعى أنه قادر على تنظيم فيضان النيل؛ فتمت دعوته من قبل الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله من أجل تحقيق مشروع تنظيم النيل في أسوان، ولكن بعد الذهاب إلى مصر لدراسة الأمر اضطر إبن الهيثم إلى الاعتراف بعدم إمكانية تنفيذ مشروعه. غضب الخليفة بعد هذا الاعتراف من إبن الهيثم، ويقال أنه صادر جميع ممتلكاته ولم تعد إليه إلا بعد وفاة الخليفة. عاش الحسن بن الهيثم في مدينة القاهرة، في حي جامعة الأزهر، واستمر في هذا الوقت في كتابة الكتب العلمية والأدبية وعاش من عائدات إنتاجه الأدبي، كما حصل على وظيفة إدارية أيضًا. اعتمد إبن الهيثم على نظريات أرسطو وإقليدس وبطليموس في تصحيح عدة مفاهم خاطئة كانت منتشرة في ذلك الوقت، وكان من أوائل علماء الفيزياء الذين تعاملوا مع نتائج التجارب بناء على التطبيقات الرياضية. واهتم إبن الهثيم اهتمامًا بالغًا بعلم البصريات وكان من رواده في ذلك الوقت، وخاصة بعد أن صحح المفاهيم الخاطئة حول علم البصريات في كتابه المناظر.

اختراعات إبن الهيثم وأعماله

مخطوطة تكوين العالم

كان الحسن إبن الهيثم من أهم علماء الفلك في ذلك الوقت، ويعتبر أشهر عمل فلكي لإبن الهيثم هو كتاب تكوين العالم؛ حيث قدم ابن الهيثم في هذا الكتاب وصفًا مفصلًا للهيل المادي للأرض، وأشار إلى أن الأرض عبارة عن كرة مستديرة مركزها هو مركز العالم، وهي مثبتة في وسط العالم. أضاف إبن الهيثم في هذا الكتاب أيضًا نظريات حول أن الأرض لا تتحرك أي نوع من أنواع الحركة في أي إتجاه، وهي دائمًا في حالة سكون تام.

2. مخطوطة شكوك بشأن بطليموس

أنتقد إبن الهيثم في هذا الكتاب النظريات التي يعرضها كتاب المجسطي لبطليموس، وكانت حول الفرضيات الكوكبية وعلم البصريات، مشيرًا إلى تناقضات مختلفة وجدها في هذه الأعمال لبطليموس، خاصة في علم الفلك.

اهتم المجسطي لبطليموس بالنظريات الرياضية المتعلقة بحركة الكواكب، في حين كانت الفرضيات تتعلق بما يعتقده بطليموس هو التكوين الفعلي للكواكب. كان إبن الهيثم قاسيًا في إنتقاده للتناقضات المتأصلة في أعمال بطليموس، وأتبر أن بعض الأجهزة الرياضية التي أدخلها بطليموس في علم الفلك فشلت في تلبية المتطلبات المادية للحركة الدائرية الموحدة، ولاحظ سخافة ربط الحركات المادية الفعلية بالنقاط والخطوط والدوائر الرياضية الخيالية.

3. الصندوق المظلم

قام إبن الهيثم بدراسة كيفية عمل العين وحدوث الرؤية، وكيفية تحرك الضوء، كما أجرى العديد من الاختبارات بإستخدام العدسات والمرايا، ودرس الإنعكاس والإنكسار، وتوصل إلى أن الضوء ينكسر عندما يتحرك عبر مواد مختلفة. بعد التوصل إلى هذه الدراسات استطاع إبن الهيثم أن يخترع أول نموذج للكاميرا، عن طريق إجراء تجربة تمت تسميتها بالصندوق المظلم، وهي عبارة صندوق يحتوي على ثقب صغير في أحد جوانبه، وعند إنبعاث الضوء من أحد الأجسام إلى الثقب تتكون صورة مقلوبة لهذا الجسم داخل الصندوق.

إنجازات ابن الهيثم في علم الرياضيات الهندسة

اكتشف إبن الهيثم ما يعرف الآن بالفرضية الإقليدية المتوازية، والفرض الخامس في عناصر إقليدس، بإستخدام برهان بالتناقض. وهو من أدخل مفهوم الحركة في الهندسة عن طريق صياغة رباعي أضلاع لامبرت. كما كان لإبن الهيثم تجارب في الهندسة الأولية؛ حيث حاول حل مشكلة تربيع الدائرة عن طريق إستخدام الأشكال الهلالية، لكنه تخلى في وقت لاحق عن هذه المهمة التي اعتبرها مستحيلة.

2. نظرية الأعداد

يعتبر عمل إبن الهيثم على الأرقام المثالية من أهم مساهماته في نظرية الأعداد، وربما كان أول من ذكر أن كل رقم مثالي يعبر عن الصيغة الرياضية 2ن−1 (2ن  − 1) حيث 2ن  − 1 هو عدد أولي، لكنه لم يكن قادرًا على إثبات هذه النتيجة، وأثبتها ويلر بعد ذلك في القرن الثامن عشر.

كتاب المناظر

يعتبر كتاب المناظر الذي يحتوي على نموذج الرؤية الصحيح هو أهم أعمال إبن الهيثم، والذي وضح فيه أن الرؤية تحدث بواسطة استقبال العين للأشعة الضوئية المنعكسة من الأشياء، وليست انبعاثًا نشطًا لأشعة الضوء من العين. وهو يجمع في كتابه بين التجربة والمنطق الرياضي، ويحتوي العمل على صياغة كاملة لقوانين الإنعكاس والتحقيق التفصيلي للإنكسار، بما في ذلك التجارب التي تنطوي على زوايا السقوط والانحراف. كما يفسر إبن الهيثم في هذا الكتاب الإنكسار بشكل صحيح من خلال تحرك الضوء بشكل أبطأ في الوسائط الأكثر كثافة. ويحتوي الكتاب أيضًا على طريقة لتحديد نقطة الإنعكاس من سطح مستقيم أو سطح منحني؛ ويحدد بالنظر إلى مركز العين والنقطة المرصودة، والتي يتم تحديدها وحلها عن طريق الأجزاء المخروطية.

شاهد أيضاً

فعاليات ووقفات نسائية بالمشنة والقفر والسبرة ويريم وبعدان وفرع العدين بمحافظة إب اليمنية في ذكرى الصرخة وتضامنا مع غزة ..

تقرير /حميد الطاهري نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة إب “وسط اليمن” فعالية خطابية ووقفات …