####### الدم وأمراضها ########

حسين السيد عباس ابو الحسن #######

سنتكلم عن هذا الموضوع على أربعة حلقات متتابعة . ويرجى المتابعة والتعليق لمن يهمه الأمر :

########### التعريف ############

يشكل الدم نسبة 7.5 % من وزن الجسم ويتركب من جزأين أساسيين هما البلازما والجزئيات الجامدة :

أ — البلازما : وتشكل نسبة 55% من كمية الدم وتحتوي على 91 % من الماء و 7 % من البروتينات وأقل من 1 % من الأملاح غير المعدنية والغازات المذابة والهرمونات والأنزيمات والأجسام المضادة .
وتحتوي البروتينات على عناصر عديدة وأهمها :
1 — ألبومين( زلال المصل ) الذي يعتبر عاملا مهما في تغذية الجسم وهو يتكون في الكبد .
2 — الجاماجلوبيولين الذي يتكون في الغدد اللمفاوية ويحتوي على معظم المضادات الحيوية التي تكسب الجسم مناعتها ضد الأمراض .
3 — الغيبريتوجين الذي يتكون أيضا في الكبد وتتحدد مهمته ضد عملية تجلط الدم .

ب — الجزئيات الجامدة : وتشكل نسبة 45 % من كمية الدم وتتألف من : خلايا الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم :
1 — خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء وهي الغالبية الساحقة من خلايا الدم وتشكل قرابة خمسة ملايين خلية في كل ملم٣ من الدم وتعود لها أهمية نقل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة ونقل ثاني أوكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين . وتتصنع هذه الخلايا في النخاع العظمي الأحمر في الأضلاع وعظم الصدر الأمامي ( القص ) والجمجمة وعظم الحوض والفقرات ونهاية العظام الطويلة بالأطراف. وتعيش الخلية الحمراء ما بين 110 إلى 120 يوما وعند موتها وتفسخها يتولى الطحال والكبد جمع حطامها. ومن المعلوم أنه يموت في كل دقيقة حوالي عشرين مليونا من الكريات الحمراء ومع هذا تبقى كميتها كما هي أي أنه يصنع عشرين مليونا من كريات جديدة بدلا من الكريات الميتة . أما بالنسبة للهيموجلوبين الموجود في هذه الكريات فينقل إلى الكبد الذي يحتفظ بالحديد المستخرج منه ويرسل الباقي إلى الخارج عن طريق البول أو البراز .
2 — خلايا الدم البيضاء او كريات الدم البيضاء وتشكل قرابة 8000 خلية في كل ملم٣ وتحتوي هذه الكريات على خلايا النيوتروفيل التي تشكل 70 % من العدد الإجمالي الكريات البيض كما تحتوي على خلايا لمفاوية تشكل زهاء 20 % من العدد الإجمالي ولا تحتوي هذه الكريات على الهيموجلوبين وتعتبر خط الدفاع الأول للجسم ضد أنواع العدوى التي تصيب الجسم وتستطيع هذه الخلايا أن تلتهم الجراثيم التي تهاجم الجسم . وفي حالة تواجد الجراثيم تسرع الكريات البيضاء للإطباق عليها وإلتهامها . ويستطيع المجهر الخاص معاينة الجراثيم المبتلعة من قبل الكريات البيضاء إذ تستطيع كل كرة أو خلية بيضاء أن تلتهم ما بين 15 و 20 جرثومة . وتصنع خلايا الدم البيضاء في النخاع العظمي الأحمر بخلاف الخلايا اللمفاوية التي تتكون من النسيج اللمفاوي .
3 — صفائح الدم وهي أجسام دقيقة جدا وتشكل ثلث حجم كريات الدم الحمراء تقريبا وتتحدد مهمتها في عملية التجلط التي تبتدئها وهي إحدى المكونات السوية الدم والتجلط clothing وتكون مادة هلامية الشكل فوق نهايات الأوعية الدموية فيما لو قطعت ، كما يترتب عليه توقف سيل الدم وتمثل هذه العملية إحدى مقومات الجسم الدفاعية الطبيعية لدى حدوث أية إصابة ، فتقوم بإلتئام الإصابات أي معالجتها ومنع سيلان الدم .

########### فئات الدم ##############
هنالك أربع فئات رئيسية من الدم ويمتاز كل دم إنسان بفئة معينة وهي : O و A و B و AB وتتحدد هذه الفئات بواسطة فحوصات مخبرية خاصة .

#####$$$$$$ ما هي وظائف الدم ؟ ##########

تتمثل وظائف الدم بما يلي :
1 — ينقل الدم الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم وينقل ثاني أوكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين .
2 — يحمل الأغذية من الجهاز الهضمي إلى جميع الأنسجة .
3 — ينقل الفضلات إلى الكليتين .
4 — يحمل السوائل من الأنسجة وإليها لحفظ توازن الماء في الجسم .
5 — يوزع الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء على أعضاء الجسم .
6 — يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ، وذلك بنقل الحرارة الزائدة من داخل الجسم إلى الطبقات السطحية للجلد حيث تذوب في الهواء المحيط بالجسم .
وبتأدية وظائف الدم هذه ، تكتمل حياة الإنسان دون أية عوارض صحية . أما إذا اختلت وظائف الدم ولو في واحدة منها فإنها ستؤدي إلى حدوث أمراض متعددة .

#########$## أمراض الدم ############

يتعرض الدم لأمراض عديدة وأهمها : فقر الدم ، والهيموفيليا ، والتلاسيميا، والنيوتربينيا وأخيرا السرطان .وسنتحدث الآن عن فقر الدم ..
### فما هو فقر الدم (.الأنيميا ) Anemia ? ###

هو عبارة عن نقص إما في عدد كريات الدم الحمراء أو نقص في كمية الهيموجلوبين في الدم كما يؤدي إلى نقص كمية الأوكسجين المحمول من قبل الدم إلى كافة أنسجة الجسم وعندها تقل كمية الأوكسجين الواجب توفرها للخلايا. ونتيجة لذلك فستفقد طاقة الجسم جزءا من قوتها مما سيؤثر سلبا على أداء الوظائف الطبيعية الدم، فيسبب ذلك على سبيل المثال :
1 — قلة كفاءة الأنشطة العضلية .
2 — قلة إصلاح الخلايا أو بنائها .
3 — إفتقاد المخ للأوكسجين المطلوب يؤدي إلى الإصابة بالدوار وبقلة يقظة القدرات العقلية .
4 — نقص في إنتاج او تكوين كريات الدم الحمراء مما يرتب عليه تحطيم سريع جدا لكريات الدم الحمراء الموجودة دون إمكانية التعويض بخلايا جديدة .
هنالك أكثر من أربعمائة نوع من أنواع فقر الدم تنقسم إلى ثلاثة مجموعات هي :
أ — فقر الدم الناجم عن فقدان الدم وأسبابه تتمثل في نزيف الدم بسبب مرض السرطان أو بسبب القرحة أو البواسير أو إلتهاب المعدة والأمعاء أو الحيض الشديد كما سيؤدي ذلك إلى نقص في عدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.
ب — فقر الدم الناجم عن خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء ويمكن أن تظهر أعراض فقر الدم نتيجة تصنيع الجسم أحيانا لعدد قليل جدا من كريات الدم الحمراء غير السليمة فتصبح هذه الكريات مشوهة بسبب نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية وتتحدد أسباب هذه الأعراض بما يلي:
مشاكل أو صعوبات في نخاع العظم الذي ينتج كريات الدم الحمراء ، وفي هذه الحالة يمكن أن تتطور الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم إلى صورة كريات الدم الحمراء . واذا كانت هنالك من عيوب في الخلايا الجذعية فسيتم إسبدالها بخلايا أخرى مثل خلايا السرطان فيؤدي ذلك إلى النزيف وبالتالي إلى فقر الدم .
أما سبب حدوث الخلل في عمل نخاع العظم فهو كامن في :
1 — استخدام الأدوية والأسرة والعلاج الكيماوي .
2 — حدوث فشل كلوي .
3 — قصور في عمل الغدة الدرقية .
4 — الإلتهابات المتنوعة .
5 — أمراض جهاز المناعة مثل إلتهاب المفاصل .
6 — بوادر نشوء السرطان .
7 — نقص الحديد في وسط نخاع العظم وهو المادة الأساسية لكريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وتأمين ما يكفي من الهيموجلوبين .
8 — نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 الذي يؤدي إلى حدوث داء كرون والإلتهابات ويحدث هذا النقص بسبب بعض الأدوية أو الكحول أو الأمراض المعوية .
9 — التسمم بمادة الرصاص وهي مادة سامة بالنسبة لنخاع العظم مما يؤدي إلى خفض تصنيع كريات الدم الحمراء . ومن أجل تأمين الحديد بالصورة اللازمة يجب تناول الأغذية المناسبة مثل صفار البيض والحليب ومشتقاته وزيت كبد الحوت والخضراوات الورقية واللحوم الحمراء والمكسرات والبذور النيئة .

ج — فقر الدم الإنحلالي أو ما يسمى فقر الدم المنجلي وهو عبارة عن خلل وراثي ينشأ لدى الجنين وحمله معه بعد الولادة ، وتأخذ كريات الدم المنجلي شكل الهلال او المنجل وبهذه الحالة تتحطم خلايا كريات الدم الحمراء بسرعة . إن أي نقص في تصنيع أو تكوين كريات الدم الحمراء يؤدي إلى تحطيم سريع جدا في هذه الكريات مما يسبب فقر الدم
” الأنيميا ” .

#######$$# أسباب حدوث فقر الدم #########

1 — العوارض الجانبية لإستخدام بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل والأدوية المستعملة بجرعات عالية مثل مضادات الإلتهاب والأسبرين والإيبوبروفين وأدوية السرطان .
2 — اضطرابات هرمونية .
3 — التهابات مزمنة في الجسم .
4 — الجراحات المتعددة .
5 — العدوى .
6 — التقرحات المعوية .
7 — البواسير .
8 — الدروب في القولون .
9 — نزيف الدورة الشهرية الثقيل .
10 — الحمل المتكرر لرحم ضعيف .
11 — تلف الكبد .
12 — اضطرابات الغدة الدرقية .
13 — إلتهاب المفاصل الروماتيزمي
— 14 — أمراض النخاع الشوكي .
15 — أمراض نقص التغذية مثل نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامينات B6 و B12 .
ان أكثر الأسباب أهمية لحدوث فقر الدم كامن في نقص الحديد الذي ينتج الهيموجلوبين الذي يقوم بعمل نقل الأوكسيجين إلى كريات الدم الحمراء . وأن فقد كمية من الحديد الكافية يؤدي إلى تلف تكوين كريات الدم الحمراء .

########## أعراض فقر الدم ###########

1 — فقدان الشهية ..
2 — الإمساك .
3 — الصداع .
4 — صعوبة التركيز .
5 — الضعف العام .
6 — برودة الأطراف .
7 — الإكتئاب .
8 — الدوار .
9 — شحوب عام يلاحظ في الأظافر الشاحبة والمتقصفة والجقوم والشفاه .
10 — حرقان في الفم .
11 — توقف الحيض .
12 — خفقان القلب .

يتبع في الحلقة الثانية عن الأمراض الأخرى فيرجى المتابعة

########## الخبير في الطب البديل #########

###### حسين السيد عباس ابو الحسن ########

########## 009613306992 ##########

شاهد أيضاً

مقاله عن النفاق الديني للكاتب المغربي سعيد ناشيد:

    من صفحة النائب السابق في البرلمان العراقي السيدة صون كول جابوك • النفاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أعلان إيجارات واستثمارات

اعلان

أعلانات

اعلان