كلنا متهمون…

د. عدنان منصور 

مشكلة لبنان مع طبقته السياسية، ان لا احدا يريد ان يعترف باخطائه ولو بحدها الأدنى. ولا يريد ان يعترف انه جزء لا يتجزأ من منظومة حكم فاسدة سببت الكوارث للبنانيبن في تجويعهم وسرقة رزقهم ومالهم وإفقارهم، وإحباطهم والقضاء على مستقبلهم. كل واحد يعتبر نفسه منزهاً عن تهم الآخرين، وكأن هذه التهم تعني غيره ولا تعنيه. فيضيع الناس وهم يبحثون عن المتهم الحقيقي وأي متهم !! ليصبح الشعب في نهاية الأمر هو المتهم ويصبح أفراد المنظومة الاخيار الفضلاء الكرام الذين لا تشوبهم شائبة، ولا تطالهم شائعة او تهمة ثابتة.
هل سمعنا مرة واحدة مسؤولا او زعيما ما أعترف باخطائه، او بتقصيره، او بفشله، أو بصفقاته او سمسراته، او بفضائحه كما يفعل المسؤولون في الدول التي تحترم نفسها؟! دائما مفهوم الأنا هو السائد في بلد تعيس كلبنان. كل مسؤول فيه يطل على رعيته وانصاره وعلى الناس جميعاً كقديس حمل في داخله اسمى نفس بشرية، فيها كل صفات الخير والزهد والتعفف عن الثروة والجاه ، والمنصب والمال الحرام .
متى تحل الشجاعة في مسؤول ما في لبنان، ليطل على الناس بكل جرأة، وبكل ضمير حي ليعترف بأخطائه، قبل أن يخطئ الآخرين، وان يعترف بفشل سياساته قبل ان يندد بفشل الآخرين؟!
إنها ازمة ضمير، وسلوك، واخلاق سياسة عفنة، لم تعد تنطلي على المواطن أيا كانت الحجج، وأيا كانت براعة التمثيل والخطاب.
اوقفوا منصات التهم والتهم المتبادلة، فكلنا متهمون، وإن تفاوتت نسبة التهم بين المسؤولين في بلد يحتضر امام عيونهم جميعا دون أن يرف لها جفن!
عدنان منصور

شاهد أيضاً

ابراج اليوم توقعات اسرار الابراج: #يسعد_اوقاتكم_بكل_خير #توقعات_الابراج_ليوم_الجمعة_والله_اعلم

  مواليد اليوم الجمعة 26 نيسان ابريل من برج الثور. مواليد اليوم من برج الثور …