الاغتراب النفسي في زمن التكنولوجيا

بحث وكتابة: سرى العبيدي

إن الحضارة المعاصرة لقد حققت قدراً لا بأس به من النجاح والتقدم في كل مجال من مجالات الحياة، واستطاعت الحضارة المعاصرة أن تلبي وتحقق كل ما يحلم به الإنسان الحاضر من مطالب حاجات في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي، الذي استطاع أن يسخر كل شيء للإنسان. واليوم لقد أصبح الإنسان المعاصر بواسطة هذا التقدم التكنولوجي سيد العالم في معنى الكلمة.

على الرغم من التقدم التكنولوجي في هذه الحضارة المعاصرة، إلا أن الإنسان فقد ذاته وهويته، بدأ يشعر بالاغتراب النفسي في العالم المزدحم، أصبح الإنسان في ظل هذا التقدم التكنولوجي ليس له قيمة، وليس له وجود حقيقي.

ولم تكن التغيرات التي صاحبت هذا التقدم التكنولوجي كلها إيجابية، بل كان لها العديد السلبيات على حياة الإنسان وسلوكياته.

قد نتج هذا التقدم التكنولوجي العديد من المشكلات النفسية التي ربما كان من أهم مظاهرها وأكثرها شيوعاً القلق والتوتر والاكتئاب النفسي، كما صاحبها الصراعات النفسية الداخلية والخارجية.

تعد ظاهرة الاغتراب ظاهرة إنسانية امتد وجودها في مختلف أنماط الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية والنفسية في كل الثقافات، ثم تزايدت مشاعر الاغتراب وتعددت نتيجة لطبيعة العصر الذي يعيشه الإنسان المعاصر ويعاني بالتناقضات والتنافس والتغيرات المتلاحقة.

الأمر الذي أدى إلى إصابة الإنسان بالكثير من المشاكل والاضطرابات التي جاءت في مقدمتها ظاهرة الاغتراب النفسي، الاغتراب النفسي هي الحالة التي تتعرض فيها وحجة الشخصية إلى التمزق أو الضعف أو الانهيار بتأثير العمليات الثقافية والاجتماعية التي تتم داخل المجتمع.

الاغتراب النفسي يقود الإنسان إلى العزلة الاجتماعية ويبث فيه الشعور بالبعد عن الآخرين.

وهذا يعني تشوه نمو الشخصية الإنسانية حيث تفقد مقومات الإحساس المتكامل بالوجود والديمومة.

الاغتراب النفسي هو شعور الفرد بالعزلة وعدم الانتماء، وفقدان الثقة، ورفض القيم والمعايير الاجتماعية والمعاناة من الضغوط النفسية التي تتجلى في غربة الإنسان عن ذاته ووجوده في المجتمع.

إن التقدم والحضاري والتطور التكنولوجي والتغيرات السريعة المتلاحقة في شتى مناحي الحياة جعل الإنسان أن يقف حائراً قلقاً وسط هذه الموجة الحضارية المعاصر، ومن سلبيات التكنولوجية الحديثة التي أثرت على حياة الإنسان دفعته إلى المشاكل النفسية ومنها أهمها الاغتراب النفسي الذي يعبتره علماء النفس هو القاتل الصامت.

** **

شاهد أيضاً

تطبيق Truecaller.. حفظ للأرقام أم خرق للخصوصيّة؟

هل فعلًا يمكن لأي استخبارات التجسّس منه على مكالماتنا؟ وكيف يعمل؟   د. جمال مسلماني/ …