فوائد الجرجير

 

الوصف النباتي:
عشب معمر , ساقه طرية جوفاء , رباعية الزوايا , يصل ارتفاعه 40-60 سم , أوراقه متبادلة معلاقية , والنورة عنقودية انتهائية صغيرة, والأزهار بيضاء اللون , والثمرة خردلة , ولهذا العشب رائحة خاصة وطعم لاذع يميل للمرار , والجزء المستعمل طبياً الأوراق الغضة مع النموات الطرفية قبل الإزهار.
التركيب الكيميائي:
يحتوي العشب على سكريد غلوكوناستورتين Gluconastortin وزيت طيار هو الايزونيوسيانات الفينيل الايتيلي الذي يتميز برائحته الخاصة وطعمه المر اللاذع بالإضافة إلى مواد مرة وفيتامين A,C
وأملاح معدنية منها :الفوسفور واليود والكبريت والحديد .
الاستعمال الطبي:
أ- خارجياً:
يستعمل عصير الجرجير بعد مزجه بمقدار معادل له من الكحول ويضاف إليه أوراق زهر الورد لتحسين رائحته لإنبات شعر الرأس الذي سقط من الرأس بعد الحميات حيث يدلك جلد الرأس يومياً بهذا المزيج . ويستعمل مرهم الجرجير لمداواة الحروق فيطهرها كما انه مقو لبصلة الشعر.
ب- داخلياً:
للنبات خواص مقشعة وبالأخص عصير الاوراق علاج ناجح لتنقية الدم ومعالجة جميع أعراض المرض الأسكوربوتي ونزيف اللثة والإصابة بالدمامل والآفات الجلدية المزمنة . ويفيد علاج المصابين بتضخم الغدة الدرقية ويخفض السكر لدى المصابين بالسكري , وكذلك يفيد في معالجة الروماتيزم وامراض الكبد والكلى والاستسقاء وفي داء الخنازير Skrofulos ويعمل أيضا في الشفاء من الإصابات الرئوية بما في ذلك السل الرئوي.
وله خواص مساعدة على الهضم, مفرز للصفراء ومدر للبول والطمث , الحيض , لذلك يستحسن أن لا تأكله الحوامل كما أن الإفراط في تناوله يسبب اضطراب الهضم وحرقة في البول.

إعداد :سفير ممثل جمعية حقوق الانسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

شاهد أيضاً

هذه هي الحياة!!!

علي منير مزّنر ”و يبقى’ في القلـب أشخاصً لا. يقدر الزمان ولاالمكان ان يغـيرا موقعهم …