مع تغيير الساعة

:
يلعن هالساعة وهديك الساعة!!!

زياد سامي عيتاني

 

“يلعن هالساعة وهديك الساعة”، هذا المقطع لفنان السعب عمر الزعني، هو لسان حال اللبنانيين كلما أصدرت حكومتهم قراراً بتغيير توقيت الساعة، مما يتسبب بتغيير كل مواعيدهم التي عادة ما ترتبط بساعتهم البيولوجية…

•ما هو تغيير الساعة؟

تغيير الساعة، هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد مرَّتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة. تتمُّ إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدَّم عقارب الساعة بستين دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف.
•هدفه:
يعمل هذا التوقيت على توفير جزء كبير من الطاقة المستهلكة ليلا، فبدلا من أن ينام الناس الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، فإنهم ينامون الساعة الحادية عشرة والتي أصبحت بحسب التوقيت الصيفي الثانية عشرة.
وفي المقابل فإنهم بدلا من أن يستمروا في نومهم إلى أن ترتفع الشمس في السماء، فإنهم يستيقظون مبكرا فيستفيدوا من شروق الشمس المبكر وضوء النهار.
•أميركي صاحب الفكرة:
كان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، ولكن لم تبد الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين، حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهوداً في ترويجها. وقد انتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909 ورفضه. تحقَّقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة. فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.
•مضار صحية دفعت دولاً لإلغائه:
أكد الأطباء أن الأبحاث أثبتت الأضرار الصحية الناجمة عن تغييرات الساعة وارتباطها بارتفاع عدد السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وحذر الخبراء من جامعة فاندربيلت وجامعة بنسلفانيا من خطورة تغيير الساعة، وهو ما تبعه قرار بعدد من الدول الأوربية بالفعل بإلغاء التوقيت الصيفي خلال عامين.
ويقول الباحثون إن اضطراب النوم الناتج عن قلب الساعات إلى الأمام يمكن أن يؤثر على معدل ضربات القلب وضغط الدم ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
زياد سامي عيتاني

شاهد أيضاً

احتجاجات الجامعات الأميركية مستمرة دعماً لغزة: الطلاب يواجهون إداراتهم

طلاب الجامعات الأميركية يستمرون بالتظاهر دعماً لغزة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي، ويؤكدون رفضهم المحاولات المستمرة لتشويه …