* هشام كرم : هناك اهتمام بالشكل على حساب المضمون وللمحسوبيات على حساب المقدرة الفنية التي اصبحت غالبا للتجارة فقط

 

* إعداد وحوار: رنا العفيف

فنان محبوب ومهضوم ومتعدد المواهب، له إشراقة واسعة بعالم الفن والغناء مابيشبه حدا، متنوع الكاريزما وله شغف كبير بالطموح والعطاء انه الفنان والنجم السوري اللامع “هشام كرم”

اهلا وسهلا فيك بمجلة كواليس اللبنانية في سورية

 

 

*من هو هشام كرم؟

هو مغن شامل يؤدي كل الألوان الغنائية على اختلافها وتعددها، هشام كرم من اسرة فنية عريقة، تتلمذ منذ الطفولة على أيادي اساتذة كبار وتعلم أنواع الموسيقى باشكالها كافة من صولفيج وعزف على العود وعلى ألة الترومبيت وغيرها الكثير، انه ينحدر من قرية جبلية من قرى ريف اللاذقية بالإضافة إلى حبه للغناء واتقانه له .. له بصمات في عالم التلحين كذلك مع عدة نجوم.

*ماذا يعني لكو الفن بشكل شخصي وهل حققت حلمك؟

الفن بالنسبة لي هو هدفي الأسمى ومتنفسي ووسيلتي للتعبير عما يختلج في داخلي من معان جميلة وبراقة تختزل أسمى آيات الجمال والبهاء في واقع مسالم، كأي فنان حساس مرهف، فالفن رسالة سامية في نهاية المطاف،

طموحي كبير جدا ولا حدود له ما دمت على الطريق الصحيح بأذن الله والله ولي التوفيق.

* البعض يظن انك من لبنان ما هو تعليقك؟

ذلك نظرا للتقارب الجغرافي وللعادات والتقاليد التي تربط كلا الشعبين الشقيقين.

 

 

* اليوم نشهد دخلاء على الفن مل همهم  الظهور، خاصة اننا أصبحنا نعيش هوس الشهرة وجنون الاستعراض، ما وأيك؟

صحيح،  فمضمون الفن اليوم بالنسبة لمحبي الظهور هو  مجرد تجارة، الاهتمام ينحصر فقط بالشكل على حساب المضمون وللمحسوبيات على حساب المقدرة الفنية الأصيلة، هذا بالنسبة للمغنيين أما بالنسبة للأغاني الجديدة فيتم وضعها للأسف ضمن خامات لا ترقى لها، على مبدأ القالب لا يوافق الشكل المنصب فيه والأغنية الجميلة بحاجة حتماً لصوت مريح وجميل وقوي، طبعاً لا يخلو الأمر من الانحدار في مستوى الكلمات مع الأسف كما نلاحظ اليوم وهذا نظراً لندرة الكتاب الحقيقيين بالوقت الحالي.

* حدثنا عن حياتك الفنية كيف بدأت؟

كنت محباً للغناء منذ الصغر وكان والداي يستمعان لغنائي ويشجعاني دائماً وكنت دائماً أغني أمام الأصدقاء والمقربين وبالمدرسة وأشارك بالأفراح الوطنية وعندما اوكون لوحدي، الجميع لاحظ موهبتي  واقتنع والديّ وسمحا لي ان أ تابع واصقل موهبتي  بالعلم بالإضافة لمتابعة دراستي، وبالفعل بدأت اشتغل على حالي وتعلمت الصولفيج والعزف على العود وبعدها بدأت اظهر شيئاً فشيئاً وكان الدافع الاستمرارية واشكر الله على هذه الموهبة الكبيرة وكان لي حضوري  حضوري المنيز، كما اشكر دعم والدي ووالدتي واخص بالشكر  أيضاً أخي حازم كرم والموزع الموسيقي صاحب الاعمال الناجحة وكل من وقف معي .

* ما هو السر الذي تخفيه على جمهورك حالياً؟

ليس سراً بصراحة، لكن استطيع القول أنها مفاجأة جميلة سيسمعها جمهوري  قريباً إن شاء الله.

 

* هل هشام كرم متصالح مع ذاته؟

اكيد لأن سبب وصولي لهذا المكان هو الإتقان وإيماني المطلق بموهبتي وقدراتي، ومن دون التصالح مع الذات لا يمكن لأي انسان الوصول للاهدافه وطموحاته .

 

*البعض يراك شخصاً مغروراً؟ 

كل إنسان ناجح ومبدع بمجال عمله سيكون له حساد وغيورين وهذا شيئاً طبيعياً، أكتفي بشهادة المحبين من حولي وللعلم أنا شخصية بسيطة جداو ومتواضع ولا أكترث إلى كلام المريضى نفسياً، اثابر سائراً إلى الأمام نحو مستقبلي وهذا مايهمني فقط.

* طبعا الحمد الله على سلامتك كنت مصاباً بفايروس كورونا ، ماهي افضل نصيحة طبية تقدمها لمتابعيك بعد معاناتك مع المرض؟

الله يسلمك ويسلم الجميع من هذا الوباء،  طبعاً أحب أن أقول للعالم اجمع الكورونا مش مزحة ودائماو اعتنوا بالنظافة الشخصية والتعقيم وبإرتداء الكمامة والإبتعاد عن الأماكن المزدحمة وتقيدوا بالتباعد، امنياتي بالشفاء العاجل لكل المصابين والله يبعده عن الجميع.

* ماهو جديدك وكلمة اخيرة منك لمجلة كواليس؟

حالياً أحضر البوماً جديداً وكاملاً،  اتعاون فيه مع أكتر من شاعر وملحن، طبعاو الألبوم معاصر لواقعي الإجتماعي الذي أعيشه، وطرح الألبوم سيكون على طريقة السنغل كل فترة اغنية، واشكر من قلبي شركة “بابلي تولز” الداعم الأول للفن والفنانين في سوريا واشكر الأخ الغالي على قلبي مؤيد الأطرش ولا أنسى الذي يتعب معي من بداية مشواري الفني حتى هذه اللحظة أخي الفنان حازم كرم.

وبالنهاية بشكرك على هاللقاء الرائع تمنياتي لك ولمجلة كواليس كل الألق والتوفيق يارب .

حوار رنا العفيف

 

شاهد أيضاً

الشيخ الرشيدي:”متمسكون بخيار المقاومة والبندقية، سبيلًا وحيدًا لاستكمال تحرير الأرض والمقدسات”

أكَّد نائب الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ خضر الرشيدي: “أننا، كوننا لبنانيين، لا …