*فضل الله: ما حصل خطير واعاد بنا الصورة إلى الحرب الأهلية*

 

*متابعة – أحمد موسى*

*”لقد أعادت حادثة الطيونة – بداروا إلى أذهان اللبنانيين صوراً من الحرب الأهلية ما كانوا يريدون لها أن تتكرر بكل كوارثها ومآسيها وآلامها.*

موقف أطلقه العلامة السيد علي فضل الله في خلال خطبة الجمعة في حارة حريك من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين.
*استهداف للبنانيين*
ورأى السيد علي فضل الخطورة في ما حصل لكونه مس بالحياة وبأغلى ما لدى اللبنانيين، وهو السلم الأهلي وبحرية التعبير التي يتميز بها هذا الوطن، وأعاد إلى أذهانهم صوراً من الحرب الأهلية ما كانوا يريدون لها أن تتكرر بكل كوارثها ومآسيها وآلامها. ولذلك نقولها لكل اللبنانيين أنه لا ينبغي أن يوضع ما حصل في إطار استهداف طائفة او جهة سياسية بل هو استهداف لكل اللبنانيين وأمنهم واستقرارهم.
ومن هنا، فإننا في الوقت الذي نتوجه بأسمى آيات العزاء لكل اللبنانيين ولأهالي الشهداء والدعاء بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين سائلين الله أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته. ندعو الدولة بكل أجهزتها إلى التعامل مع ما جرى بالخطورة التي هي عليها لكشف حقيقة ما حصل، وأن تضرب بيد من حديد على من تسببوا فيما حصل ومن يريدون التلاعب بأمن هذا البلد واستقراره، ومن أي موقع كان أو لأي فريق أو طائفة انتمى، وبالمعالجة السريعة للأسباب التي أدت إلى ما جرى والتي تعود إلى أداء المحقق العدلي في التعامل مع قضية بحجم قضية انفجار المرفأ وللريبة التي تثار حول التحقيق أو أدائه، لذلك ندعو إلى أن تكون المعالجة بحجم الهواجس التي تطرح من وجود أهداف سياسية داخلية أو أهداف خارجية وأن تؤخذ كل هذه الهواجس في الاعتبار، وأن لا يدار الظهر لها كما أدير حتى يتم الوصول إلى العدالة التي نريدها وينشدها كل اللبنانيين.
*الفتنة والعدالة*
إننا نجدد دعوتنا إلى ضرورة أن يكون من يحمل هذا الملف بعيداً عن الشبهات وأن يكون هاجسه الوحيد، هو الوصول إلى العدالة وتبريد مشاعر اللبنانيين وأهالي الضحايا لا أي شيء آخر.
ونحن في هذا المجال، لا بد من أن نقدر الدور التي قامت القيادات السياسية والدينية والحزبية والقوى الأمنية بالعمل الفاعل لمنع الفتنة التي أريد لها أن تحدث رغم الجرح الدامي ووأدها من خلال إفساح المجال للجيش اللبناني للقيام بدوره، في الوقت الذي نقدر الاستجابة التي حصلت من شعبنا وأهلنا الذين لطالما عضوا على الجرح من أجل وأد الفتنة واستقرار البلد وضمان الأمن فيه.
ونبقى في هذا المجال لندعو كل من يملكون الوسائل الإعلامية ووسائل التأثير والتواصل إلى العمل على وأد الفتنة وبلسمة الجراح بدلاً من نكئها وإذكاء نارها.
*تفجير الحكومة*
في هذا الوقت فإننا نخشى أن يؤدي ما حصل إلى تفجير الحكومة من الداخل أو عرقلة عملها، ولذلك فإننا ندعو كل الأطراف إلى أن تكون على قدر المسؤولية الوطنية، بالعمل على كل ما يساهم في استقرار الحكومة وتعزيز الوحدة داخلها، فالبلد لا يتحمل أي فراغ على هذا الصعيد وغيره، وخصوصاً في ظل الواقع المعيشي الصعب والمأزوم الذي يعاني منه اللبنانيون على الصعيد المعيشي والحياتي والآن على الصعيد الأمني والذي بات يتجاوز كل الحدود.
*العراق والارهاب*
وعلى الصعيد العراقي، فإننا نهنئ الشعب العراقي على إنجاز الانتخابات التي نأمل أن تساهم في إخراج العراق من أتون الفساد ومن الإرهاب الذي لا يزال يهدده، وأن يستعيد العراق دوره على الصعيدين العربي والإسلامي.
في الوقت نفسه ندعو إلى معالجة أي علامات استفهام قد تتسبب في عدم الثقة بهذه النتائج.
إننا نريد للشعب العراقي أن يتجاوز كل الصراعات التي قد ينتجها التنافس الانتخابي ليعمل الجميع معاً على بناء العراق، ليستعيد ثقة المواطنين العراقيين وثقة العالم به ويعود للعراق دوره الريادي الذي يستحقه.

شاهد أيضاً

وجه كتاب توصيات لوزارة التربية

مطر: “فلنخفف على طلاب المدارس الرسمية” تجاوبا” مع طلاب المدارس الرسمية في صرختهم حيال الامتحانات …