هكذا تكلم زرادشت

حسان جعفر مهدي

الكاتب،فريدريك نيتشه (١٨٤٤-١٩٠٠) فيلسوف ألماني ،ناقد ثقافي،شاعر وباحث في اللغة اللاتينية واليونانية ،كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية ،وتاريخ الفكر الحديث .
الكتاب قصة النبي الفارسي زرادشت الذي نزل من حياة العزلة على الجبل ليعلن للعالم عن مدى سمو الروح الانسانية ،في واحدة من اكثر الاعمال الراديكالية تاثيرا في الفلسفة الحديثة ، حيث يضع المعيار الجديد للاخلاق .
انه عمل يتسم بالتألق العميق والإتقان الشعري الذي لا يزال يوفر معنى في عالم اليوم المعقد والمتغير ،ولطالما كان نيتشه مفتونا بقدماء الفن اليوناني عهدهم الأسطوري التراجيدي السابق على التفلسف .
يشير ثروت عكاشة (نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة ) في عهد عبد الناصر ان جبران خليل جبران كان اول أديب عربي يتصل ب (نيتشه ) ويتأثر به الى الحد الذي حاول فيه ان يتحول الى نتشيه آخر جديد كما يقول في مقدمة لترجمته البديعة لروائع جبران .اذ سار جبران خلف نيتشه فتكلم بلسان المصطفى (النبي) كما تكلم نتشيه بلسان زرادشت ،وقدس الحياة مثله ، ومجد الطاقة الحيوية وبشر بالانسان الحر القوي او الانسان الأعلى ألذي يخلق نفسه .وان ظل جبران رومانطيقيا في أعماقه (مسيحيا) بلا كهنوت ، فلم يذهب به التمرد واعتناق الى ما ذهب اليه نيتشه .
يشير الشاعر عبد المعطي حجازي في مقال بعنوان (نيتشه عندنا) انه ليس للفلاسفة وحدهم ،بل هو للادباء ،وربما ادَّعاه علماء النفس والاجتماع ،ونقاد الفن ، ورجال السياسة . فالانسان هو موضوع نيتشه ، او الحياة الانسانية بكل جوانبها.
انهيت قراءة الكتابين (للمرةالثالثة) حيث وجدت نفسي أسبِّح واكبِّرُ عظمة الخالق في خلقه .اذ خلقنا واعطانا عقولا نفكر بها ووضع شرائع تنسجم معها ، وحين نفخ الله من روحه في آدم منحه من صفاته سبحانه (كريم ، رحيم رؤوف ، سلام ، سميع ،بصير ،عليم،حكيم )ما علينا الا ان نفعل هذه الصفات كي تتحقق إنسانيتنا ،ونكون جديرين بخلافة الارض…
حسان جعفر مهدي
كندا __ 22 تموز 2021 .

شاهد أيضاً

🔴نيويورك تايمز تكشف تفاصيل مثيرة عن عملية اغتيال “أبو البرنامج النووي الإيراني”

باريس _ عيسى ريشوني كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل مثيرة حول عملية قتل العالم النووي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.