تعميم لشركات الطيران حول الاجراءات المتعلّقة بالركاب القادمين مع اقتراب موعد فتح المطار

اصدر مدير عام الطيران المدني بالتكليف المهندس فادي الحسن تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت حول الإجراءات المتعلّقة بالركاب القادمين إلى لبنان ابتداءً من 01/07/2020 ، جاء فيه:             

إستنادا” إلى قرار مجلس الوزراء تاريخ 12/06/2020 المتعلّق بإعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت بشكل جزئي إبتداءً من تاريخ 01/07/2020 حيث تقرّر بأنّ حوالي 80% من نسبة الركاب القادمين إلى لبنان يجب ان يكونوا من الدول التي يتوفّر فيها فحص ال PCR  و20% من الدول التي لا يتوفّر فيها ذلك الفحص، 

 يُطلب من جميع شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت التّقيد بالتعليمات التالية:

أولاً: فيما يتعلّق بالركاب القادمين من الدول التي يتوفّر فيها فحص PCR

1. على جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان من الدول التي يتوفّر فيها فحص PCR والتي تم تحديدها بموجب التعميم رقم 24/2 تاريخ 22/06/2020، أن يكونوا قد أجروا الفحص في إحدى المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في تلك الدول وذلك خلال 96 ساعة كحدّ أقصى قبل تاريخ الرحلة إلى لبنان، وأن يقوموا بإظهار نتيجة الفحص عند كونتوارات تسجيل الحقائب Check in Counters، ولا يسمح للركاب الذين لا يحملون نتيجة فحص سلبية بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان.

2. عند الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، يخضع جميع الركاب القادمين لفحص PCR من قبل المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصّحة العامة اللبنانية داخل المطار، وذلك على نفقة شركات الطيران الناقلة، بحيث تكون كلفة الفحص 100 دولار اميركي عن كل راكب يتم دفعها من قبل شركات الطيران إلى شركات الخدمات الأرضية المعتمدة من قبلها في مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك كل 15 يوم ابتداءً من 01/07/2020. يتم إبلاغ نتائج الفحوصات إلى الركاب خلال فترة 24 ساعة من تاريخ وصولهم إلى المطار. 

الاستثناءات

· يُسمح بنقل ركاب إلى لبنان دون حيازة فحص PCR على متن الطائرات القادمة من الدول التي يتوفّر فيها فحص PCR، وذلك في حال كانوا ركاب ترانزيت عن طريق دول أخرى لا يتوفّر فيها الفحص.

· يسمح للركاب الذين غادروا لبنان وعادوا إليه خلال فترة أسبوع واحد بعدم إجراء فحص PCR في البلدان التي يرغبون بالعودة منها حتى لوكانت من البلدان المتوفّر فيها فحص PCR.

ثانياً: فيما يتعلّق بالركاب القادمين من الدول التي لا يتوفّر فيها فحص PCR

 على جميع الركاب الراغبين بالقدوم على لبنان من الدول التي لا يتوفّر فيها فحص PCR والتي تم تحديدها بموجب التعميم رقم 24/2 تاريخ 22/06/2020، أن يخضعوا لدى وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي لفحص PCR من قبل المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصّحة العامة اللبنانية داخل المطار، وذلك

على نفقة شركات الطيران الناقلة، بحيث تكون كلفة الفحص 100دولار اميركي عن كل راكب يتم دفعها من قبل شركات الطيران إلى شركات الخدمات الأرضية المعتمدة من قبلها في مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك كل 15 يوم ابتداءً من 01/07/2020. يتم إبلاغ نتائج الفحوصات إلى الركاب خلال فترة 24 ساعة من تاريخ وصولهم إلى المطار. ومن ثم يخضع الركاب لفحص PCR  آخر بعد 72 ساعة من وصولهم وذلك في إحدى المختبرات التي سيتم تحديدها من قبل الفريق الطبي التابع لوزارة الصحّة العامة في المطار، على أن تكون كلفة الفحص على نفقة كل راكب. 

ثالثاً: فيما يتعلّق بجميع الركاب القادمين إلى لبنان

1.على جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان أن يقوموا بتعبئة الاستمارة الصادرة عن وزارة الصحّة العامة في لبنان والمتوفرة إلكترونيا من خلال الرابط التالي: survey123.arcgis.com وذلك قبل تسجيل حقائبهم (check-in) في المطارات القادمين منها.

2.على جميع الركاب من غير اللبنانيين الراغبين بالقدوم إلى لبنان ضرورة حيازة بوليصة تأمين صالحة لمدة إقامتهم في لبنان تغطّي كافة تكاليف العلاج من فيروس كورونا على الأراضي اللبنانية، وذلك من خلال تطبيق on line application يتم تحديده لاحقاً.

3.على جميع الركاب القادمين إلى لبنان والذين تبيّن بأن نتائج فحوصات ال PCR التي أُجريت لهم فور وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي أتت إيجابية، أن يتّبعوا الإرشادات الطبية التي تحددها وزارة الصحّة العامة في لبنان لحين تماثلهم للشفاء.

شاهد أيضاً

سماحة السيد الامين: الوالد والوالدة .. عرّفونا إلى سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر،

*حبّبونا به، كانت صورته أمام أعيننا، في ‏الدكان وفي البيت، وكانت سيرته دائمًا على ألسنتهم، …