🔴فرنسا: إيمانويل ماكرون يعقد اجتماعا استثنائيا لترحيل المغاربة والجزائريين

باريس_ عيسى ريشوني

بعد أن هاجمه اليمين واليمين المتطرف على سياسته المتعلقة بالهجرة ، يعتزم إيمانويل ماكرون أن يكون أكثر فاعلية ، لا سيما فيما يتعلق بطرد الأجانب في وضع غير قانوني.
بعد توقف بسبب الأزمة الصحية ، بدأت تدفقات الهجرة في الارتفاع مرة أخرى ويريد رئيس الدولة إظهار أنه يسيطر على الوضع. ولذلك فقد نظم الأخير اجتماعا استثنائيا يوم الأربعاء في قصر الإليزيه لتقييم قضايا الهجرة وقبل كل شيء “لتسريع سياسته”.
وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى علاقة فرنسا بثلاث دول مغاربية هي الجزائر والمغرب وتونس. وهي ثلاث دول ، على الرغم من بعض الجهود الأخيرة ، وفقًا لمصدر مطلع ، “لا تلعب دورها بشكل كافٍ” مع فرنسا ، لا سيما من خلال الاعتراف برعاياها الذين قررت فرنسا طردهم.
تقييد إصدار التأشيرات
لا يزال معدل إصدار التصاريح القنصلية ، التي تسمح لفرنسا بطرد مواطني هذه البلدان الثلاثة ، حوالي 50٪. حيث ترفض الجزائر والمغرب وتونس ، في المتوسط ​​، عودة واحد من كل اثنين من مواطنيها إلى أراضيها.
ولتشجيع البلدان المغاربية على التعاون بشكل أفضل ، يخطط الرئيس لتقييد إصدار التأشيرات لهذه البلدان.
أما عن الطرد الفعلي للأجانب غير الشرعيين ، فقد تراوحت نسبة تنفيذ الترحيلات بين 15 و 17٪ في عامي 2018 و 2019 ، فيما كان قد تعهد بتحقيق 100٪ في نهاية فترة ولايته البالغة خمس سنوات. وقد حطم عدد التصاريح الصادرة خلال عامين الأرقام القياسية ، خاصة في عام 2019 ، بإصدار 275.500 تصريح إقامة.
قضية القصر غير المصحوبين

يريد الرئيس أيضًا معالجة قضية القاصرين غير المصحوبين بذويهم ـ ما بين 50000 و 60.000 شخص ـ بعضهم في الواقع بالغون. ويتم تقديم الدعم المالي للقصر غير المصحوبين بذويهم اليوم من قبل الأقاليم ، التي تطلب بانتظام المساعدة من الدولة: تقدر هذه التكلفة بـ 2 مليار يورو سنويًا ، أو حوالي 50000 يورو لكل مهاجر سنويًا!
طرد 600 أجنبي غير شرعي

كما يجب أيضًا إثارة نقطة معينة: قضية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين في باريس ، والتي تمثل اليوم 45٪ من جميع طلبات اللجوء. يجب أن يكون هذا الاجتماع فرصة للرئيس ووزير الداخلية لتقييم الإجراءَات التي تم اتخاذها في الأشهر القليلة الماضية.
وبحسب مصدر في الشرطة ، من بين 1،080 أجنبيًا في وضع غير نظامي مسجلين في ملف منع التطرف الإرهابي ، تم طرد ما يقرب من 600 ، من بينهم 538 في السجن.
رقم آخر يود الرئيس تسليط الضوء عليه: منذ سبتمبر ، تم رفض أو سحب ما يقرب من 20000 تصريح إقامة من الأجانب الموجودين على الأراضي الفرنسية بسبب “الاضطرابات العامة”.
أخيرًا ، يجب أن يتيح هذا الاجتماع التحضير للرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي في أوائل عام 2022 ، حيث يعتزم إيمانويل ماكرون مناقشة قضية الهجرة ، في السياق الحساس للانتخابات الرئاسية.

شاهد أيضاً

جعجع: بالرغم من كل شيء يبقى بري شيخ المهضومين في البلد الإثنين 29 نيسان 2024

أشار رئيس حزب “القوّات اللّبنانيّة” ​سمير جعجع​، في تصريح، إلى أنّ “بالرّغم من كلّ شيء، …