ايها الطائفيون ايها الفيدراليون (1)


🖊️كنب حسن أحمد خليل

▪️ اكرهوني ما شئتم. اهجوني ما اردتم. لكني لن ابايعكم. ولن احاور اي انسان منطقه طائفي.

▪️اسمحوا لي ان أبدا بسؤالكم: من منكم اختار مذهبه.
▪️ثم من اعطاكم صلاحية جمع كل المسيحيين في جغرافيا، بينما فرقتم الشيعة والسنة والدروز. هل تعرفون ان هناك بين بعض المسلمين، قواسم مشتركة مع بعض المسيحيين، اكثر من بين المسيحيين مع بعضهم البعض. والعكس صحيح.
▪️هل تعلمون ان هناك تاريخ دم بين بعض المسيحيين بين انفسهم، وبعض المسلمين بين اتفسهم في اقتتالهم الداخلي اكثر من بين المسيحيين والمسلمين.
▪️هل تعلمون انكم تتحدثون عن حقوق الانسان والمراة على انها امور مسلم بها في المجتمع المسيحي، وكانها مفقودة في المجتمع الاسلامي.
👈هذه عنصرية موصوفة.

♾️عندما تصنفون المقاطعات بصفة مسيحية او اسلامية، هل هذا يعني ان هناك دور للكنيسة او الجامع في الادارة. اذا كان كذلك، اية كنيسة: المارونية او الارثوذكسية او الكاثوليكية او السريانية او الارمنية او الانجيلية او البروتسنانية.
▪️هل يعني ان الكانتون المسيحي سيمنع البارات والمسابح والكازينو حسب الدين المسيحي.

▪️وعن اي جامع: السني الشافعي او المالكي او الحنفي اوالحنبلي. او الشيعي الذي مرجعيته العراق او ايران او مشايخ الداخل. او الدرزي او العلوي او الاسماعيلي.. وهل هذا يعني فرض سلوك اجتماعي ما، وعلى اية مذهب.

▪️اذا كان الجواب سلبي عند المسيحيين والمسلمين حول تاثير الكنائس والجوامع، يعني هناك تزوير في استعمال الدين.
▪️اختلفوا مع ايران وسلاح حزب الله ما شئتم. هذا خياركم. وهم يردون عليكم.
لكن لماذا التصنيف بالشيعي بدل الايدلوجي. هل صنفتم قبلها الصراع مع الفلسطيني بالسني؟ وهل الخلاف الإيراني السعودي مثلا هو خلاف مذهبي، او ايدلوجي، ولكل لبناني الحرية ان يحكم عليه وفيه كما يريد. لكن غير مفهوم ادراجه مذهبيا.
▪️نسالكم عن امكانية التعايش ضمن المجتمع المسيحي بين الاحزاب ذات الطابع الماروني، وهم جاهزون للانقضاض على بعضها. او بين الموارنة والارثوذكس والمذاهب المسيحية الاخرى.
هل نسيتم انتفاضة موارنة الجرد على موارنة الساحل.
👈وكذلك بين سنة السعودية وسنة تركيا وقطر والاخوان. او بين سنة بيروت، وفوقيتهم على سنة صيدا وطرابلس وعكار والبقاع.
▪️هل تعمقتم في المجتمع الشيعي. هل نظرة حركة امل هي كحزب الله، وهل من تقارب اجتماعي بين الطرفين، وهما لم يتفقا على خيمة عاشورائية واحدة.
👈هل نخبركم عن الجنوب وفوقية بعض المناطق على اخرى، او بين الجنوب والبقاع.
▪️تتحدثون عن شعوب وحضارات، متناسين ان دماء سالت على يد كل من بذهنكم. الوحشية هي القاسم المشترك بين اغلب الفئات اللبنانية، والمدنية السلمية هي عند الذين يرفضون الاقتتال الداخلي لأجل طائفية مميتة، ويعتمدون لغة الحوار.

▪️اخيرا وليس آخرا. قمة اللاديمقراطية ان تفرض على اللاطائفيين او العلمانيين المسجلين بمذاهب حسب ولادتهم، التواقون الى العيش في دولة مدنية لا دور للمذاهب والدين، ان يعيشوا ضمن بقعة جغرافية عنصرية غصبا عنهم.
او قد تخصصوا بقعة جغرافية لهم ضمن التوزيع الهمجي.

البدلة وربطة العنق ليست دليل فوارق حضارات. الفوارق تتجسد في عقليات مريضة عنصرية فوقية.
لا بديل عن المواطنية هوية، وعن الانسانية منهاج حياة وتعامل، والا على الدنيا السلام.

شاهد أيضاً

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..   الطفلة أمايا (10 …