“نادي مملكة الفرسان” أبدع تنظيماً وأجمل فوزاً فتأهل منافساً لـ”سباق الخيل في بيروت”

مرتضى خلال رعايته افتتاح “ميدان ومضمار البقاع للخيل” في زحلة: لتلقّف مبادرة الرئيس بري وإنقاذ الوطن

المعلوف: لاهتمام الدولة برياضة الفروسية لما تشكل من رفدٍ لإنماء البقاع

عراجي: رغم الفشل سنبقى متمسكين في أرضنا ونرفض الهجرة

• زحلة ـ أحمد موسى

“نادي مملكة الفرسان” إسم صدح في عالم الفروسية، وسط سهل الخير وعرين البقاع الذي ألِفَ الرياضة بكل متفرعاتها وعلى رأسها “الفروسية” و”سباق الخيل”، فأعطى الشيخ يحيى عراجي رونقاً لهذا النوع من الرياضة، في التنظيم والإدارة والنتيجة، فحوّل “نادي مملكة الفرسان” من إسم إلى مسمى، حاصداً الجوائز ومتألقاً في التنظيم، ما جعله منافساً لـ”ميدان سباق الخيل” في بيروت.

وما رعاية وزير الزراعة والثقافة الدكتور عباس مرتضى، لافتتاح “ميدان ومضمار البقاع للخيل” والذي نظّمه “نادي مملكة الفرسان” في سهل مدينة زحلة في وادي البقاع، في مشهد مهيب جمع الآلاف من محبي رياضة الفروسية وعشاقها، ما هو إلاّ “تأكيداً على أهمية هذا النوع من الرياضة وإعادة مجدها ودورها الحقيقي إلى سابق عهدها وبتنظيم من المقتدرين والمؤتمنين على هذه الرياضة التي تؤكد أصالة وجذور البقاعيين” المحبين لهذا النوع من الرياضة التي أحياها مجدداً، وأعاد “يحيي عراجي” لها جمال رياضها ورونق عشاقها لتخرج مجدداً كـ”طائر الفينيق”.

الحضور

تقدّم الحضور في فعالية “الافتتاح” الذي تميّز بحضورٍ جماهيري ومحبّي وعشّاق الفروسية ما يزيد عن 3 آلاف شخص، عضو تكتل الجمهورية القوية النائب سيزار المعلوف، ورئيس نادي مملكة الفرسان الشيخ يحيى عراجي، رجل الأعمال الحاج محمد ياسين (أبو طارق)، رجل الأعمال ماهر حمود، رجل الأعمال المغترب رئيس بلدية كامد اللوز أحمد ساطي، حسين صالح صاحب شركة “صالح للبناء والمقاولات”، رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، رئيس بلدية المرج منور الجراح ورؤساء بلديات المنطقة، وفعاليات أمنية واجتماعية ومربّي الخيول من كل لبنان.

مرتضى

فقد أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى “ضرورة تلقّف مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وإنتاج حكومة تخدم الوطن وتنقذه من أزماته المتراكمة المرشحة الى التفاقم أكثر”.
مرتضى، وخلال رعايته افتتاح “ميدان ومضمار البقاع للخيل” في سهل مدينة زحلة، الذي نظمه “نادي مملكة الفرسان”، أكّد “بذل الوزارة جهداً كبيراً مع المنظمات الدولية، لتكون إلى جانب المزارعين”.
وأشار مرتضى إلى “انتزاع صلاحيات سابقة من وزارة الزراعة”، وأنه للغاية “وجّهت كتاباً للمعنيين في سباق بيروت، بهدف إعادة هذه الصلاحيات، لتكون الوزارة إلى جانب مربّي الخيول في لبنان”.
وكشف مرتضى عن “سعيه لإعادة إعطاء أهمية ودور كبير في وزارة الزراعة للجواد العربي الأصيل، حيث يوجد معاناة كثيرة يجب محو آثارها”.

المعلوف

النائب سيزار المعلوف الذي دعا للوقوف إلى دقيقة صمتٍ عن ارواح شهداء فلسطين الذين سقطوا دفاعاً عن القدس والأقصى والشيخ جراح، رحّب بالحضور، وقال: أقدّم صك تنازلاً عن ملكيتي لهذا العقار لصالح “نادي مملكة الفرسان” بالمجان، هذه المبادرة جاءت تتويجاً ودعماً لإحياء رياضة الفروسية، وأكد ضرورة دعم مثل هذه الرياضة، داعياً لاهتمام الدولة فيها، لما تشكله من رفدٍ لإنماء البقاع والرياضة معاً وتشجيعاً للسياحة في البقاع.

عراجي

رئيس “نادي مملكة الفرسان” الشيخ يحيي عراجي رحب بالحضور وقال: الشكر الكبير للنائب سيزار المعلوف، الذي قدّم مبادراً بتقديم هذا العقار كميدانٍ لسباق الخيل، ليكون متنفساً لبناء البقاع.


وبعد شرحٍ مقتضب عما يُعانيه هذا القطاع قائلاً: الشكوى لما نعانيه إلى الله فقط، متوجهاً عراجي إلى راعي الحفل الوزير عباس مرتضى قائلاً: نحن أهل الخيل واربابها، نعاني كما تُعاني باقي القطاعات في لبنان، ونحن لا نشكو إليك بل نؤانسك بالمعاناة فحسب، وهذا المضمار، بعد الدراسة، يحتاج إلى نحو 400 مليون ليرة في ظل هذه الضروف، في زمن الغلاء الفاحش والتدهور المالي والاقتصادي، فأبلغ السلطة وأنت أقرب إليها وإلى العهد إلى أين وصلنا، ومهما وصلت بنا الأوضاع والشدّة، فإن أهل الخيل سيبقون متمسكين بهذه الأصالة ولا تهاون فيها.
ليختم الشيخ يحيي عراجي، رغم كل الهجرة والفشل في لبنان، أبين إلاّ أن نتجذّر في أرضنا متمسكين بوطننا ولا للهجرة، شاكراً للوزير مرتضى رعايته وحضوره لهذا المضمار.

الأشواط

“ميدان ومضمار البقاع للخيل” والذي نظّمه “نادي مملكة الفرسان” في سهل مدينة زحلة في وادي البقاع، افتتح بثمان أشواط، بـ”أكبر فرس معمرة ومنتجة في لبنان وهي “نور” لصاحبها الشيخ يحيى عراجي.


الشوط الاول:
شوط الخيول العربية المسجلة “الواهو” برعاية معالي وزير الزراعة الدكتور عباس مرتضى، والنتيجة:
الاول: “كنان” لصاحبه خالد عرابي من سعدنايل،
الثاني: المرشد” لصاحبه محمد الامين من مجدل عنجر،
الثالث: “سمهر” لصاحبه رجل الأعمال الحاج محمد بدو ياسين من مجدل عنجر.


الشوط الثاني:
شوط الخيول العربية المسجلة “الواهو” وعمرها تفوق الاربع سنوات برعاية النائب سيزار المعلوف، والنتيجة:
الاول: “برق” لصاحبه بلال ضاهر واحمد قداح من شحيم،
الثاني: “وفاء ـ مربط النعامة” من تربل،
الثالث: “الزير” لحسين حمزة من مجدل عنجر.


الشوط الثالث:
شوط الابطال برعاية شركة “صالح للبناء والمقاولات” لصاحبها حسين صالح، والنتيجة:
الاول: “دعاس” لصاحبه مصطفى حوماني من النبطية جنوب لبنان.
الثاني: “الساطع” لكمال شعبان من بلدة تعلبايا،
الثالث: “حبايب: لمحمد السبع من طرابلس.


الشوط الرابع:
برعاية “مملكة الفرسان” وهو شوط الخيول التي فازت من سباقاتٍ متعددة ومتتالية، والنتيجة:
الاول: “محبوب الكل”، لصاحبها محمد كمال الميس من برالياس.
الثاني: “ملك الحوش” لصاحبه ناجي حوحو من صيدا،
الثالث: “سراب” لصاحبه ابراهيم عساف من برالياس.


الشوط الخامس:
برعاية “مملكة الفرسان” وهو شوط الخيول المسنة فوق العشر سنوات، والنتيجة:
الاول: “نفير” لنبيه محيدلي من صيدا،
الثاني: “الاشقر الثمين” لجهاد ابو جخ غزة،
الثالث: “مفهوم لكامل جيروم” من جبيل.


الشوط السادس:
برعاية “مملكة الفرسان” وهو شوط الخيول التي لم تربح وعمرها فوق الثلاث سنوات، والنتيجة:
الاول: “غزل ابو عزو” من الجنوب،
الثاني: “غزل” لمصطفى حوماني الجنوب،
الثالث: “اشهب” لزياد الحجار الجنوب.


الشوط السابع:
الخيول التي لم تربح اي سباق وعمرها دون الثلاث سنوات، والنتيجة:
الاول: “أروغيت” لمصطفى حوماني من النبطية،
الثاني: “شهب” لأكرم فواز من شحيم،
الثالث: “سلطان”، مربط الشيماء من سعدنايل.


الشوط الثامن والاخير:
شوط الخيول الغير مسجلة والنتيجة:
الاول: “ابو المجد” لحمزة المجذوب من غزة،
الثاني: “MBB” من البقاع الاوسط.

تقديم الجوائز

وللفائزين جوائز قيمة تراوحت بين نقدية وعينية ومعنوية، فقدم وزير الزراعة الدكتور عباس مرتضى دعم مادي ومعنوي، تماماً
كالنائب سيزار المعلوف، فضلاً عن تقديمه الموقع لـ”نادي مملكة الفرسان” لإقامة “رياضة الفروسية” بشكلٍ دوري ودائم، حيث أن العقار الذي اقيم عليه “السباق” يتمتع بمواصفات طبيعية خلابة، وذات أهمية لموقعه الجغرافي وسط سهل البقاع تجعله مقصداً للسياحة الرياضية، ومنتجعاً سياحياً لعشاق هواية الفروسية فضلاً عن السكن لمملكة الفرسان دون مقابل، ومتسع لجمهور يفوق الثلاثة ألف شخص، كما قدم النائب المعلوف لكل جواد فائز 2 طن من الأعلاف (فصة).
كما قدمت شركة واكد للكهربائيات جوائز بقيمة 500 دولار، وقدم مربط النعيمي عشرين كيس نشارة لكل فائز بالمركز الاول، وقدم مربط الحسين عشرة اكياس نشارة لكل شوط، وقدم نادي مملكة الفرسان مليون ليرة للفائز الاول بكل شوط، وقدمت شركت ليبان فيت للادوية البيطرية جوائز بقيمة 250 الف ل. ل. للفائز الاول بكل شوط، رئيس بلدية كامد اللوز رجل الأعمال المغترب أحمد ساطي الذي دأب ولا يزال داعماً أساسياً كبيراً مادياً ولوجستياً ومعنوياً لرياضة الفروسية لحفلات إقامة سباق الخيل، كما ساهمت “شركة صالح للبناء والمقاولات” بدعم مادي بـ1500 دولار مقابل رعاية شوط الابطال.
عمليات الدعم لم تتوقف عند هذا الحد لـ”رياضة الفروسية” عبر “نادي مملكة الفرسان”، فحضيت بدعم كبير من: رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين دعماً لوجستياً، لكل من: ورجل الأعمال الحاج محمد ياسين (أبو طارق)، رجل الأعمال ماهر حمود، الآغا محمود حدارة، ابوعلي الزيون، كمال شعبان، عبد الله منصور، محمد دعدع، محمد العرى، الدكتور جمال خزعل رئيس نقابة الاطباء البيطريين في لبنان، عبد الرؤوف سلوم، محمد جمال قزعون، ربيع ناجي، الدكتور وائل الشوم، وقدمت شركة صالح من مجدل عنجر دعماً لوجستياً، فضلاً عن دعمٍ معنوي تشجيعي من محبي وعشاق هذه الرياضة من قبل الجهور الكبير الذي رحب به موقع السباق وفاق الحضور الـ3 آلاف شخص حضروا خصيصاً لتشجيع هذه الرياضة.
رئيس “نادي مملكة الفرسان” الشيخ يحيي عراجي لم ينس من واكبه في هذا اليوم الرياضي الفروسي الشكر والتقدير للإعلاميين الرياضيين الذين واكبوا الحدث الذي تحوّل لحدثٍ رياضي وطني على مستوى الوطن، واصلاً الشكر والتقدير لـ”نادي مملكة الفرسان” وفريق التصوير إيلي، علي خليل عراجي وجعفر عراجي، ولجنة التنظيم والانطلاقة الذين وصفهم بـ”أساس نجاح الاشواط”، وهم: زياد ابو شاهين وفريد حسين.
كما حضر خيّالة الضنية ـ شمال لبنان، إلى البقاع، مشاركين معنوياً من خلال تقديم درع تقديري لرئيس “نادي مماكة الفرسان” الشيخ يحيي عراجي على إحيائه رياضة الفروسية على مستوى البقاع لكل لبنان.

شاهد أيضاً

الاتحاد الوطني دعا الى اوسع مشاركة في التظاهرة العمالية يوم الأربعاء المقبل

اصدر الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (FENASOL) بيانًا وجاء فيه: “عاش الأول من …