السيد محمد حسين فضل الله

‏الصيام دورة تدريبية

المرجع المجدّد السيد محمد حسين فضل الله 

اعداد وتنسيق د. علي رفعت مهدي


لقد أراد الله تعالى للإنسان أن يمر بهذه الدورة التدريبية خلال شهر رمضان المبارك، من أجل أن يقول لنفسه: “لا”… فعندما يأتي شهر رمضان، فإن الإنسان يمتنع عن كل ما اعتاده أثناء النهار من شرب القهوة وتناول الإفطار الصباحي وما إلى ذلك مما يشتهيه، فلماذا يترك كل هذه الأمور في هذا الشهر؟ لأن الله تعالى نهاه عن أن يتناول هذا المفطر أو ذاك، وعندما تتطوّر هذه الحالة، فإنه تولد لديه حالة جديدة تنطلق من قوة الإرادة.


وقد ورد في الحديث عن رسول الله(ص):

يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام وردا من ليله وعف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر، فقال جابر: يا رسول الله ما أحسن هذا الحديث! فقال رسول الله (ص): يا جابر! وما أشد هذه الشروط!
تذكّر يوم القيامة:


ايّها الأحبة:
ان الله تعالى أراد لصيامنا في شهر رمضان أن يكون وسيلة لتذكّر يوم القيامة. ولهذا فإنّ قراءة القرآن، وذكر الأدعية، والصلاة، والتفكر… كلها من الوسائل التي تعمق مشاعرك بالله بحيث تشعر كما لو كنت تراه، كما جاء في الحديث: “خف الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك”.
ايها الأحبّة: فليكن هذا الشهر العظيم دورةً تدريبيّةً لنا نهيئ فيه انفسنا لليوم الذي نقِفُ فيه بين يدَيّ الله؛ يوم لا تغني نفسٌ عن نفسٍ شيئًا والأمر يومئذٍ لله. والحمد لله ربّ العالمين.

اعداد وتنسيق د. علي رفعت مهدي

شاهد أيضاً

يمق زار مركز “الجماعة الإسلامية” في مدينة طرابلس معزيا” باستشهاد عنصريها

زار رئيس مجلس بلدية مدينة طرابلس الدكتور رياض يمق، مركز الجماعة الإسلامية في طرابلس، مُعزياً …