النجم السوري علي الشمالي:

للأسف الفن أصبح مجرد علاقات وليس موهبة وهذا الذي “رجعنا لورا “.

إعداد وحوار _رنا العفيف

نجم من النجوم الدراما السورية يطمح لفرصة أكبر في بلد المواهب سورية على المستوى المطلوب، لا يحب الظهور إعلامياً إلا لسبب ما! شخصية متواضعة ورائعة جداً ينشر المحبة والسلام والتفاؤل لكل من حوله.

النجم السوري علي الشمالي تفضل بالإجابة على أسئلتنا عبر موقع مجلة كواليس…

*النجم علي الشمالي من الفنانين الذين لا يظهرون إعلاميا لماذا ؟ هل صحيح أنك لاتحب الظهور

الشمالي : ليست القصة كماهي ولكن أفضل دائما الظهور لسبب وليس فقط لمجرد الظهور

  • نحن مقبلون على شهر رمضان المبارك هل سنشاهدك في سلسلة من المسلسلات الرمضانية وما هي؟

الشمالي: دعينا نقول أغلب الأعمال التي صورت بدمشق كانت من البيئة الشامية وأنا أفضل الإبتعاد عن البيئة حالياً، وهناك عمل بدوي مسلسل بعنوان “صقار” وهو عمل من انتاج شركة “جولدان لاين ” من اخراج الاستاذ شعلان الدباس والعمل مشترك.

*بعض الفنانين يتحدثون عن خروج المنتج السوري إلى خارج البلد لكسب الرزق طبعاو وأنت كفنان سوري واكب الأحداث بسورية بكل تفاصيلها، لماذا لم تترك بلدك كما تركها البعض وذهب وراء المنتج؟

الشمالي: عدت إلى بلدي سورية في عام 2016 كي ٱخذ فرصتي بشكل أفضل، وسورية هي بلد المواهب وكل الفنانين السوريين الذين اتجهوا للخارج بدايتهم كانت من سورية ولولا ذلك لما عرفهم الخارج. وطلبهم صحيح بما أننا اليوم بحالة نكبة حقيقية بالدراما السورية ومع ذلك اتفائل بأنه سيكون هناك نهضة قوية وأتمنى قريباً وفي القريب العاجل أن يرجع المنتج الفنان إلى سورية لأن المنتجين الحاليين هم تجار فقط.

  • الدراما السورية ماذا تعني لك؟ وهل سنشهد عودة المسلسلات البيئة الشامية؟

الشمالي: الدراما السورية هي فرصة لأي شخص يمتلك موهبة التمثيل، ليس بإمكان الفنان السوري إثبات نفسه خارج سورية لأن سورية هي بيتنا الأول وليس هناك أدفىء من بيتنا الأم “سورية” ،
أما بخصوص عودة مسلسلات البيئة الشامية في الحقيقة اتوقع هذة السنة أن يكون هناك 12 مسلسلاً من البيئة الشامية وهذا اعتبره معيب لأنه أصبح عندنا اتجاه واحد وهو الانجرار خلف المبيع للخليج وهذا يعتبر أن الفن أصبح سلعة، أما بالنسبة لي أفضل أي عمل بعيد عن البيئة. .

*مهنة التمثيل هي مهنة حرفية وإبداع وفن وأنت بارع في التمثيل هل تفكر يوماً باعتزال هذة المهنة ولماذا ؟

الشمالي: سأكون صريحاً معك، نعم جاءت فكرة الاعتزال على بالي منذ فترة قصيرة بسبب سوء الوضع الفني الذي وصلنا له اليوم، الفن أصبح مجرد عبارة عن علاقات وليس موهبة وهذا الشي هو الذي “رجعنا لورا “.

*في غمار الحرب الكونية على سورية ومنها العقوبات والخ… تأثر الفنان بشكل عام، وكما تعلم بأن التمثيل هو مصدر رزق الكثيرين من الفنانين، حدثنا كيف أثرت عليك بشكل خاص وهل لديك مصدر رزق ٱخر ؟

الشمالي: كلامك صحيح أزمة خانقة نمر بها جميعاً وليس فقط الفنان أو الممثل بل كل المواطنين السوريين بهذا البلد، وتجار الفن أي المنتجين الحاليين رخصوا بنا كفنانين لذا 90 بالمئة من الممثلين اتجهوا لمصدر رزق ٱخر وهذا حال الجميع، أما بالنسبة لي نعم أتجهت لمصدر رزق ٱخر وهو التجارة كعمل إضافي.

*ماجديدك في القادم من الأيام هل لديك مشاريع؟

الشمالي: في بعض المشاريع المطروحة بانتظار الحديث عنها بشكل جدي لأن الأوضاع تجبر البعض أن يوقف التصوير بأخر اللحظات، لذا لا يمكنني الحديث عن عمل قبل البدء به.

  • ماهو سر نجاحك علي الشمالي؟

الشمالي: والدي ووالدتي هما رأس الهرم بدعائهم لي ومن ثم محبة الناس الصادقة الشريفة وسر نجاح أي فنان هو محبة الناس له .

*هل لديك أصدقاء من الوسط الفني بكل ما تعنيه الكلمة من معنى؟

الشمالي: طبعاو لا يخلو الأمر، الفنان مثله مثل أي إنسان “فيهم المنيح والقبيح وأحاول دائماو أن أحتفظ بالمنيح فيهم بحياتي”.

*لماذا لم يتزوج علي الشمالي وهل تفكر بالارتباط من الوسط الفني؟

الشمالي: الزواج بالنسبة لي شيء كبير، لذا هذه هي الخطوة الوحيدة التي تحتاج إلى تفكير طويل وبهدوء وبالنسبة للزواج من الوسط الفني من المحتمل هذا لا أدري النصيب أين يقع

*كلمة منك لكل الأصدقاء والأهل والجمهور المتابع؟

الشمالي: كان لي شرف اللقاء مع مجلتكم الراقية وكل الشكر لك أيضاً موصول لأسرة المجلة، وأوجه كل التحايا لجمهوري من خلال مجلة كواليس ونأمل دائماً أن يكون الطموح أكبر لنرضي محبة الناس.

رنا العفيف

شاهد أيضاً

يمق زار مركز “الجماعة الإسلامية” في مدينة طرابلس معزيا” باستشهاد عنصريها

زار رئيس مجلس بلدية مدينة طرابلس الدكتور رياض يمق، مركز الجماعة الإسلامية في طرابلس، مُعزياً …