بورسعيد_٢٤ | اسماك سامة .. احذروا شراؤها ..

🔶ووفقا لمديرية التموين والثروة السمكية، فإن قائمة الأسماك السامة تضم “الصخرية، والعقرب، والقط، والبالون أو الفهقة، والبقرة أو الرقيطة، والبلامة، والقراض أو الأرنب”.

🔶 أخطرها هي سمكة “الأرنب”، لاحتوائها علي كميات من السم في الكبد والرأس تقتل من يتناولها في الحال.
باقي الأنواع كأسماك البقرة والبلامة والصخرية والعقرب تحتوي على أشواك سامة ومعظمها يتم تناولها في دول أوروبا، بعد تنظيفها بطريقة معينة.
🔶 سمكة البقرة لديها شوكة سامة في الذيل يمكن قصها وتناولها بعدها دون أي خطورة، وأن تلك الأسماك قد تؤذي الصيادين بجروح لا يتم الشفاء منها إلا بعد مدة طويلة.
🔻وكذلك عدم تناول بطن أو كبد الأسماك بصفة عامة، لاحتوائها علي معادن ثقيلة ناتجة عن التلوث الموجود بالبحرين الأحمر والمتوسط.
🔻و سبب تسمية السمكة بـ “الأرنب” لكونها تشبه الأرنب في شكل مقدمة الأسنان، فضلا عن أنه يجب سلخها قبل الأكل، ومحظور صيدها أو تناولها.

⚫️أعراض الإصابة⚫️
🔶وحول أعراض الإصابة بسم سمك الأرنب، أن المريض يصاب بصداع ودوار وغثيان فضلا عن حدوث تنميل مفاجئ في الوجه واللسان والشفتين، وارتخاء في العضلات والمفاصل.

🔻و الأعراض الأكثر حدة تظهر في شكل آلام عضلية وهبوط في ضغط الدم وشلل مفاجئ وتوقف الجهاز التنفسي والتسبب في الوفاة، منوهة أن سم سمكة الأرنب لا يتأثر بالطهي ويظهر خلال مدة تتراوح بين ساعتين إلى 3 ساعات.

شاهد أيضاً

الاعلامي في طرابلس سامي كليب في لقاء حواري خاص نظمه المركز بعنوان “غزّة حلقة في مسلسل التدمير الممنهج للوطن العربي”

استقبل مركز مولوي الثقافي برعاية وحضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، ضمن فعاليات طرابلس …