لأخذ العبر:

د.السيد محمد الحسيني

لجنة فينوغراد هي لجنة فحص حكومية أو لجنة تقصي حقائق موكلة من قبل الحكومة الإسرائيلية «لاستيضاح استعدادات وأداء المستوى السياسي والمؤسسة الأمنية في ما يتعلق بالجوانب المختلفة للقتال في الشمال، الذي بدأ في 12 تموز 2006» .
لقد شُكلت بعد الهزيمة الإسرائيلية المدوية في حرب تموز 2006 التي كانت من أسباب تغيير العقيدة العسكرية الإسرائيلية على المبيّن أدناه :
• القتال داخل الأراضي المحتلة والإستعداد لضربات متواصلة على كافة الأراضي من الشمال الى الوسط الى الجنوب .
• تجربة الحرب الطويلة والمكلفة التي لم يعهدها الكيان من قبل .
• الحرب على جبهات متعددة التي تجاوزت الست جبهات .
•.خوض حروب شوارع ( قتال المدن والأنفاق ) بفرق النخبة من الجيش الصهيو ني .
• التعتيم الإعلامي على الخسائر البشرية والإقتصادية في الجيش والبنى التحتية . لكأن إسرائيل لا تبكي ضحاياها .
• لم يكترث الجيش ولا السلطة السياسية بأسراهم رغم كل الضغوط الداخلية وهذا أمر لافت وغير مسبوق .
• الخرق الغير مسبوق لوحدات أمنية تسبب بإغتيالات طالت القيادة من الرأس الى الصف الأول والثاني مع خسائر لا تتحملها أية جيوش أو دول .
من هنا علينا البدء بإستخلاص العبر ووضع الجميع تحت غربال المسائلة حفاظًا على كل هذه الدماء الزكية .

شاهد أيضاً

حقائق شرق أوسطية

خميس القطيطي هناك حقائق ومشهد جديد يتشكل في الشرق الأوسط، وسوف يشار إلى أن عام …