ترامب لن يسلم الرئاسة لبايدن.. وقد يعلن الطوارئ

قالت مجلة “نيوزويك” الأميركية إن القادة العسكريين في الجيش الأميركي في حالة تأهب قصوى، خوفاً مما قد يفعله الرئيس دونالد ترامب في الأيام المتبقية له في منصبه.

ولم يسلّم ترامب، الذي يغادر منصبه في 20 كانون الثاني/يناير، ليتسلم مكانه الرئيس المنتخب جو بايدن، بخسارته في الانتخابات، ويصر على حصول تزوير.

ونقلت المجلة عن ضابط طلب عدم كشف هويته، أن القادة العسكريين المسؤولين عن منطقة واشنطن يضعون خططاً للطوارئ، تحسباً لاستدعاء الجيش أثناء تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن. وأكد قادة عسكريون أن التخطيط يجري من دون علم البيت الأبيض وحلفاء ترامب في البنتاغون، خوفا من إيقاف تلك الخطط.

وقال القادة إنهم يخشون أن يقدم ترامب على عمل غير محسوب، من قبيل أن ينزل مسلحين ومليشيات موالية له إلى الشوارع في واشنطن، لخلق الفوضى ومنع تنصيب بايدن، ومن ثم يفرض الأحكام العرفية ويطلب تدخل الجيش.

ويجري التحوط أيضاً من سيناريو يفترض إمكانية أن يستخدم ترامب القوات للاستيلاء على المعدات الخاصة بمعالجة بطاقات الاقتراع، ومحاولة الحصول ، بطريقة أو أخرى، على إعادة النظر في نتائج انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، والتي فاز بها جو بايدن.

وأعربت مصادر المجلة عن القلق البالغ من أن وزارة الدفاع قد تنجر إلى مثل هذه الأزمة، فيما نقلت عن مصدر من بين الجنرالات المتقاعدين قوله إن “الرئيس يتمتع حاليا بصلاحيات طوارئ غير مسبوقة بسبب فيروس كورونا، وقد يقنعه هذا الظرف، خاصة إذا استمع إلى رأي بعض مؤيديه، بأنه يتمتع بسلطة غير محدودة وفوق القانون”.

وأقر الجنرال المتقاعد بأن الرئيس الأميركي، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد، له الحق في إعلان الأحكام العرفية في ظروف استثنائية، لكن العسكريين بالتأكيد لن يطيعوا أي أوامر تنتهك القانون.

وقبل أيام قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية إن هناك ما يفيد بأن ترامب ناقش خيار الاستعانة بالجيش لإعادة صياغة نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي هزمه فيها بايدن.

وبحسب المعلومات التي أوردتها الصحيفة عن هذا الموضوع، فإن بعض كبار المسؤولين أعربوا لترامب عن معارضتهم تلك الخطة التي تدخل في إطار بحثه عن خيارات بديلة للالتفاف على خسارته. ويبدو أن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين الذي عفا عنه ترامب مؤخراً، أشار على الرئيس بفرض الأحكام العرفية واستخدام الجيش لإعادة التصويت.

شاهد أيضاً

أخيرا.. العلم يكشف سر أقوى كائن حي في العالم

  ربما تكون الكائنات المسماة بطيئات المشية، هي أكثر الحيوانات غير القابلة للتدمير على وجه …